الارشيف / حال قطر

«الأولمبياد الوطني» تدعم الإبداع في الرياضيات والعلوم

الدوحة - سيف الحموري - أطلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ممثلة بإدارة التوجيه التربوي المرحلة الثانية من مسابقة الأولمبياد الوطني للإبداع في الرياضيات والعلوم والهندسة NIO 2023، في نسختها الثانية، بالتعاون مع كلية الهندسة بجامعة قطر وجامعة تكساس إي آند إم في قطر والنادي العلمي.
تهدف هذه المسابقة إلى تشجيع الطلاب على دراسة مواد العلوم والتقنية والهندسة والفنون والرياضيات بصورة تكاملية، وإدخال ودمج الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا في العمليّة التعليميّة، وتطوير قدرات الطلبة في المجالات التخصصية التي تدعم الابتكار والتنافسية.
وتستهدف المسابقة طلبة المرحلة الابتدائية (الصف السادس) والمرحلتين الإعدادية والثانوية، قائمة على أساس التنافس في مجالات الرياضيات والعلوم والهندسة من خلال تقديم مشاريع علمية وفقًا للمعايير والضوابط الخاصة المطلوبة، حيث تم تحديد ثلاثة مجالات رئيسية للمشاريع وهي الطاقة، الروبوتات والأجهزة الذكية ونظم البرمجيات.
ويتكون كل فريق مشارك من معلم مشرف وأربعة طلبة، ويقوم كل فريق باختيار فكرة مشروع وتحديد إجراءات تنفيذه مع توضيح كيفية الربط بين مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والقراءة والرياضيات والفنون، لحل المشكلة المطروحة بطرق إبداعية واحترافية، وتوثيق جميع خطوات التصميم الهندسي والمراجع التي تم الاستناد إليها.
وقد انتهت المرحلة الأولى من المسابقة في منتصف يناير الماضي بترشيح 45 فريقا (15 فريقا من كل مرحلة دراسية: ابتدائية، وإعدادية، وثانوية) من بين 200 مدرسة شاركت في المسابقة من مختلف مدارس الدولة الحكومية والخاصة، وذلك لخوض المرحلة الثانية والنهائية من المسابقة، حيث قامت لجان متكونة من خبراء متخصصين في مجالات الرياضيات والعلوم والهندسة بمناقشة وتقييم المشاريع التي قام الطلبة بتنفيذها.
يذكر أن موعد الحفل الختامي للمسابقة والإعلان عن النتائج وتوزيع الجوائز على الفائزين مقرر له يوم الخميس 18 مايو المقبل.

Advertisements

قد تقرأ أيضا