الارشيف / حال قطر

«القطرية للإعلام»: نجاح كبير للخطة البرامجية في رمضان

الدوحة - سيف الحموري - علي السادة: برامج البث المباشر لـ «تلفزيون قطر» تحظى بمتابعة كبيرة 
محمد ناصر المهندي: إذاعة قطر أفردت مساحة كبيرة لـ «الاستقرار الأسري»
عيسى بن عبدالله الهتمي: «الكأس» رصدت جميع الفعاليات والبطولات بمختلف الألعاب الرياضية 
عبيد محمد الشمري: «القرآن الكريم» أذاعت تلاوات متنوعة.. وبث حي لصلاة التراويح يومياً

حققت المؤسسة القطرية للإعلام نجاحاً كبيراً واستثنائياً في الخطة البرامجية للقنوات والإذاعات التابعة لها خلال شهر رمضان المبارك، وذلك في ظل توجيهات سعادة الشيخ عبدالعزيز بن ثاني آل ثاني الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام.
وأخذت المؤسسة على عاتقها خطة تطويرية للخطة البرامجية هذا العام، وهو ما انعكس على نجاح الخطط البرامجية للقنوات والإذاعات والتي وصل صداها إلى جمهور واسع تفاعل معها عبر المشاركات ومواقع التواصل الاجتماعي والمشاهدات والمناقشات، لما حملته من أعمال تلامس المشاهدين واحتياجاتهم.
وأكد السيد علي صالح السادة، مدير تلفزيون قطر، أن برامج تلفزيون قطر شهدت تفاعلا كبيرا من قبل الجمهور في رمضان، حيث نالت الكثير من هذه البرامج نسب متابعة كبيرة على البث المباشر، وعلى منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالتلفزيون، حيث تجاوزت الاتصالات لبرامج المسابقات ملايين الاتصالات والتفاعلات.
وأضاف أن التلفزيون قدم مخططاً برامجياً منوعاً في رمضان من خلال البرامج المباشرة والمسجلة والمسلسلات المنتقاة والتي تلائم طبيعة الشهر الفضيل، بالإضافة إلى التنويهات التلفزيونية المميزة ضمن هوية برامجية جديدة كليا تماشت مع طبيعة الشهر الفضيل تحت شعار «خير الأهلة عاد».
لافتا إلي أن المسلسلات التي قدمها تلفزيون قطر في رمضان حظيت بنسب متابعة كبيرة ظهرت في التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي والمشاركة في مسابقة برنامج قالوا الأوليين من خلال توقع اللغز الخاص في الحلقة.
وقال الإعلامي حسن المهندي، مقدم برنامج الليوان، إن نجاح برنامج الليوان يعود إلى سعادة الشيخ عبدالعزيز بن ثاني آل ثاني الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام، والأستاذ علي بن صالح السادة مدير تلفزيون قطر، لإعطائه الحرية الكاملة بالتفكير والإعداد وتقديم الليوان بعد انقطاع أكثر من خمس سنوات، معبراً عن فرحته بتجاوز عدد المتصلين حاجز المليون خلال أول أسبوع من الشهر الفضيل
وأضاف المهندي إنه طور فكرة الليوان لتصبح «ليوان لوسيل» وهو عبارة عن إحياء إرث كأس العالم في دولة قطر ومزج ما بين ماضي قطر وحاضرها ومستقبلها، مؤكداً على أن المؤسسة قدمت له وللإعلاميين الكثير.
إذاعة قطر
وقال السيد محمد ناصر المهندي، مدير إذاعة قطر، بإن المخطط الخاص بشهر رمضان 2023 تميز بعدد من البرامج المسجلة والمباشرة التي تناسب الشهر الفضيل، مضيفاً: «وضعنا رؤية شاملة عنوانها الأخلاق، ونوعنا إنتاجنا البرامجي ليخدم هذا الهدف النبيل.»
وأشار إلى أن الإذاعة أفردت مساحة كبيرة لمناقشة كل ما يساعد على الاستقرار الأسري مع عدد كبير من المختصين الذين طرحوا محاور نقاشية عديدة تفاعل معها المستمعون بشكل كبير جدا، إضافة إلى برامج المسابقات وغيرها التي تساهم في زيادة الجانب الثقافي والتنافسي بين المستمعين.
قنوات الكأس الرياضية
وأكد السيد عيسى بن عبدالله الهتمي المدير العام لقنوات الكأس الرياضية أن قنوات الكأس واكبت الشهر الكريم بالعديد من الفعاليات والبرامج، مضيفاً: «تم بث بعض البرامج المتخصصة خلال شهر رمضان المبارك وأبرزها برنامج «دورات رمضان» الذي تابع ورصد جميع الفعاليات والبطولات الرمضانية في مختلف الألعاب الرياضية التي جرت في مختلف الأماكن في الدولة، وبرنامج تمرين الذي يقدم فقرة تدريبية ونصائح هامة للحفاظ على النشاط الرياضي والصحة في رمضان.»
وأضاف الهتمي: «من خلال المسؤولية المجتمعية لقنوات الكأس واصلنا تنظيم بطولة الكاس الرمضانية لكرة القدم في نسختها الثالثة عشرة التي شهدت هذا العام إقبالا جماهيريا غفيرا كان حديث الجميع على ملاعب أكاديمية أسباير وسط مشاركة 16 فريقا قويا.» وقال المدير العام لقنوات الكأس الرياضية: قامت قنوات الكاس بتنظيم النسخة الثانية من بطولة الكاس للبادل التي شهدت إقبالا كبيرا بمشاركة نخبة من أبرز اللاعبين في مختلف الفئات، كما واصلت قنوات الكأس تغطيتها خلال الشهر المبارك للبطولات المحلية والعربية لكرة القدم وتتواصل التغطية عقب نهاية الشهر المبارك في الدور نصف النهائي لكأس سمو الأمير لكرة القدم ودوري نجوم QNB.
إذاعة القرآن الكريم
وكشف السيد عبيد محمد الشمري مراقب إذاعة القرآن الكريم إن الإذاعة قدمت في دورتها البرامجية هذا العام باقة متنوعة بين الموضوعات الفقهية وعلوم القرآن والسيرة النبوية والتاريخ الإسلامي والترغيب في فضائل الأعمال. 
وقال «جري بث ختمتين للقرآن الكريم بأصوات قراء متميزين بالإضافة إلى بث تلاوات متنوعة على مدار اليوم، بالإضافة إلى النقل الحي لصلاة التراويح من جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب كل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك.
إذاعة الأوردو:
أعلنت السيدة خلود الحميدي، مراقب برنامج إذاعة الأوردو نجاح الدورة البرامجية الرمضانية لإذاعة الأوردو والتي حققت إقبالًا كبيرًا من المستمعين، مما يعكس جهود الفريق في تقديم محتوى مميز ومتنوع للجمهور.
وأكدت الحميدي أن إذاعة الأوردو تسعى دائمًا لتقديم برامج إذاعية تلبي احتياجات واهتمامات المستمعين، مشيرة إلى إنه تم بث عدة برامج خلال فترة شهر رمضان المبارك ركزت على إبراز الثقافة القطرية المحلية والدينية لكافة المستمعين بمختلف جنسياتهم. 
الإذاعة الإسبانية 
«هولا قطر Hola Qatar»:
قدمت الإذاعة الإسبانية محتوى برامجيا منوعا يستهدف أفراد الأسرة ويركز على تقديم المتعة والترفيه والتوعية بأهمية وقداسة شهر رمضان الفضيل ما بين البرامج الحية والمسجلة.
ولخصوصية الشهر الكريم قدمت الإذاعة ثلاثة برامج ذات طابع ديني، كما قامت الإذاعة بتغطية أهم الأحداث والأنشطة والتي تزخر بها الدولة لاسيما ليلة القرنقعوه والتي تم تغطية فعالياتها من مقر درب لوسيل وتقديم المسابقات والهدايا للجمهور وتم الترويج لها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
وتفاعل المستمعون بشكل كبير مع هذه البرامج، فبلغ عدد زوار الموقع الإلكتروني حتى الآن 5613 منهم 631 زائرا خلال شهر رمضان، كما حصدت مقاطع الريلز عبر الإنستغرام على نسب مشاهدات عالية وصلت حتى 57 ألفا، وبلغ عدد متابعي الصفحة 5527، بزيادة قدرها 1852 خلال شهر رمضان.
الإذاعة الإنجليزية «QBS»:
وتميزت الإذاعة الإنجليزية ببرامجها المتنوعة التي ركزت على تقديم المتعة والترفيه والتوعية بأهمية وقداسة شهر رمضان الفضيل ما بين البرامج الحية والمسجلة، كما قامت الإذاعة بمواكبة أهم فعاليات الشهر الفضيل، والمسابقات ونقلها من خلال نشرات الأخبار المختلفة على مدار اليوم.
وبثت الإذاعة برامج دينية وتغطيات حية للأحداث والأنشطة، كما استمرت بتقديم عدد من الفقرات المسجلة والتي تستهدف أفراد الأسرة بوجه عام مثل «رمضانيات». ونتاجا لما سبق فقد تفاعل المستمعين بشكل كبير مع هذه البرامج، حيث حصدت مقاطع الريلز عبر الإنستغرام على نسب مشاهدات عالية حتى وصلت 470 ألفا، وبلغ عدد المطلعين على الحساب 340 ألفا.
الإذاعة الفرنسية Oryx Radio:
نالت البرامج الرمضانية على موجات راديو أوريكس وعلى منصات التواصل الاجتماعي استحسان وإعجاب المستمعين والمتابعين. وحصدت هذه البرامج على أعلى نسب مشاهدة: نكهات من هنا وهناك، وتعابير قطرية وصوموا تصحوا، ولاقت العديد من التقارير إعجابا على مواقع التواصل الاجتماعي مثل: إفطار بدون نفايات وزكاة الفطر والقهوة وصلة الرحم ومعرض الكتاب، كما تم نشر فيديوهات حول مواضيع رمضانية منها القرنقعوه والمساجد في قطر، وتم تنظيم مسابقة التصوير على إنستجرام.

حملة ترويجية بالتعاون مع الجهات المختصة

وضعت إدارة التسويق بالمؤسسة القطرية للإعلام خطة ترويجية وتسويقية للشهر الفضيل بالتعاون مع عدد من الجهات المختصة، وذلك من أجل تحقيق أعلى نسبة مشاهدة واستماع لبرامج القنوات والإذاعات التابعة لها. وتم اختيار عدد من المواقع فالدولة لتغطية جميع المناطق جغرافيا، ففي بداية رمضان تم تهنئة الشعب بالشهر الفضيل على شاشة برج الشعلة، وشاشات كتارا، وشاشة طوار مول، ومن ثم الترويج للإذاعات وتردداتها وعدد من برامج التلفزيون.
وفي إطار سعي إدارة التسويق بالمؤسسة في تكثيف التعاون من أجل تحقيق أهداف الخطة الترويجية والتسويقية تم التعاون مع قطر مول وبلاس فاندوم مول بالترويج لبث هوية تلفزيون قطر الرمضانية «خير الأهلة عاد» وهي من أداء الفنان حمود الخضر وشاهد زوار المول لذا العمل الفني الرمضاني القصير على مدار الساعة في المجمعات المذكورة. بالإضافة إلى تعاون إدارة التسويق مع شركة كروه للترويج لإذاعات المؤسسة وتردداتها وهوية تلفزيون قطر «خير الأهلة عاد» على عدد من باصات كروة. كما تم أيضا وضع إعلانات ترويجية في شوارع منطقة الريان في الدوحة، للترويج عن برامج الإذاعات والتلفزيون الخاصة بشهر رمضان.

Advertisements

قد تقرأ أيضا