الارشيف / حال قطر

أمسية رمضانية حول «الغبقة بين الأمس واليوم»

الدوحة - سيف الحموري - احتضن المركز الإعلامي القطري التابع لوزارة الثقافة، غبقة رمضانية ضمت نخبة من الإعلاميين القطريين، بالإضافة إلى سعادة السيد مصطفى كوكصو سفير الجمهورية التركية الشقيقة لدى الدولة.
وتضمنت الغبقة الرمضانية التي نظمها المركز، جلسة نقاشية حول «الغبقة بين الأمس واليوم» قدمها الإعلامي محمد المهندي واستضاف فيها كلا من السيد عبدالعزيز الملا، والسيد جاسم المريخي، والخبير التراثي حمد حمدان المهندي، والسيدة عائشة التميمي.
وتحدث الإعلامي محمد المهندي عن الغبقة بوصفها تراثا وتقليدا مجتمعيا قطريا وما تمثله من قيم نبيلة من بينها الحفاظ على التواصل والتماسك العائلي والاجتماعي.
وتناول المتحدثون أبرز التغييرات التي طرأت على هذه العادة المجتمعية المتميزة والموروثة، وكيف أنها بقيت محافظة على الكثير مما تحمله من قيم منها زيادة التواصل والتعارف ومناقشة القضايا المختلفة التي عادة ما تكون محور حديث المجتمعين في تلك الجلسات.
كما تطرق المتحدثون إلى أبرز الأسباب التي شكلت عناصر مهمة في نشوء هذه العادة المجتمعية وأيضا الأسباب التي تجعل المجتمع القطري حريصا على المحافظة على هذه العادة المجتمعية رغم تبدل الزمان.
وتحدثت السيدة عائشة التميمي عن التغير في طبيعة الأكلات التي كانت تقدم خلال هذه المناسبة المجتمعية وما كانت عليه في الماضي وكيف انعكست الرفاهية المجتمعية على طبيعة ما يقدم من أكلات خلال هذه المناسبة المجتمعية.
وقالت السيدة إيمان الكعبي مدير المركز الإعلامي القطري، إن هذه الأمسية جمعت وجوه الإعلام القطري والفاعلين في مختلف ميادينه، موضحة أن المركز سعى من خلال هذه الأمسية إلى التعريف بالغبقة بوصفها عادة مجتمعية متفردة في المجتمع القطري وما طرأ عليها من تغييرات شملت عدة وجوه، غير أنها بقيت عادة موروثة وأصيلة يحافظ عليها المجتمع القطري ويديمها لما لها من أهمية في التماسك الأسري والمجتمعي، هذا فضلا عن جمع الإعلاميين القطريين في أمسية رمضانية مميزة.
 

Advertisements

قد تقرأ أيضا