الارشيف / حال قطر

الرعاية تحذر الحوامل: ارتفاع الحرارة يصيب الأجّنة بعيوب خلقية

  • 1/2
  • 2/2

الدوحة - سيف الحموري - حذرت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية الحوامل من التعرض للحرارة خلال فصل الصيف الحالي. ودعت المؤسسة إلى ضرورة البقاء في الأماكن الباردة، وتجنب أشعة الشمس وقت الظهيرة، لتفادي الإصابة بالكلف والتصبغ الجلدي، والإجهاد الحراري والجفاف المهدد لصحة الأجنة، لافتة إلى أن معظم الحوامل يتعرضن لارتفاع في درجة حرارة الجسم أثناء الحمل مما يجعلهن أكثر حساسية لدرجات الحرارة المرتفعة، لذا يحتجن إلى اتخاذ احتياطات إضافية في هذه الأيام، لتفادي التعرض لأزمات صحية.


وأكد الدكتور حسين عمران أخصائي طب الأسرة في مركز أم السنيم الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أن الطقس الأكثر دفئا يمكن أن يجعل النساء الحوامل يشعرن بمزيد من الحرارة وعدم الارتياح، وقال: يمكن أن يؤدي الطقس الحار إلى الجفاف أو التعب أو الإنهاك الحراري أو الإغماء أو حتى ضربة الشمس، ومن المهم حقا الحفاظ على برودة الجسم أثناء الحمل.
وأوضح أنه يمكن التعرف على علامات الإنهاك الحراري وضربة الشمس أثناء الطقس الحار، وتشمل أعراض الإنهاك الحراري الدوخة والارتباك وفقدان الشهية والشعور بالمرض والتعرق المفرط والشحوب وتشنجات في الذراعين والساقين والمعدة وسرعة التنفس والنبض وتصل درجة حرارة الجسم الى 38 درجة أو أعلى، إضافة إلى العطش الشديد.
وحذر د. عمران من أن ارتفاع درجة حرارة الحامل فوق 39.2 درجة مئوية في الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل، قد يؤدي لإصابة الجنين بعيب خلقي، لافتاً إلى أن الاستحمام بالماء البارد أثناء موجة الحر يساعد على الشعور بحرارة أقل، كما أن شرب الماء بكثرة يساهم في جعل الجسم رطبا. 
ونصح باختيار مجموعة متنوعة من الأطعمة والفواكه والخضراوات، وتناول وجبات خفيفة مثل السلطة، والتقليل من تناول الملح والكافيين.

Advertisements

قد تقرأ أيضا