الارشيف / حال قطر

لدراسة طلابنا على نفقتهم أو جهة عملهم بجامعات الخارج.. «العرب» تنشر متطلبات «الموافقة المسبقة»

الدوحة - سيف الحموري - مع شروع الطلاب القطريين في التقدم للجامعة بعد النجاح في الشهادة الثانوية العامة خلال العام الأكاديمي 2022-2023، تشترط وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، على الطلبة الراغبين في الدراسة بالجامعات خارج دولة قطر على نفقتهم الخاصة أو نفقة جهة العمل، الحصول على الموافقة المسبقة التي بناء عليها يتمكن من معادلة الشهادة بعد التخرج من الجامعة.
وبدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في إلزام الطلبة بالتقديم إلكترونيا على الموافقة المسبقة في مطلع يناير 2015، واستمر العمل بها بناء على المادة التاسعة من قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 2017 المنشور بالجريدة الرسمية في 30 مارس 2017م بوجوب الحصول على الموافقة المسبقة من إدارة معادلة الشهادات للنظر في معادلة الشهادة فيما بعد.
وتؤكد الوزارة أن تطبيق الموافقة المسبقة يكون على كل طالب يرغب في الدراسة خارج الدولة، سواء على نفقته الخاصة أو نفقة جهة عمله، ويرغب في معادلة شهادته الجامعية سواء الدبلوم أو البكالوريوس أو الماجستير، أو الدكتوراه بعد التخرج. ويستثنى من ذلك الطلبة المبتعثون تحت إشراف الوزارة علما بأن الوزارة في هذه الحالة تصدر شهادة لمن يهمه الأمر للمبتعث بإنهائه بعثته وحصوله على المؤهل الموفد إليه، ولا يحتاج لمعادلة شهادته من إدارة معادلة الشهادات الدراسية الجامعية.

شروط التقديم
ووضعت وزارة التعليم عدة شروط ومتطلبات تنشرها «العرب»، حيث شملت الشروط أن يكون المتقدم قطري الجنسية أو من أبناء القطريات، وتعبئة الطلب الإلكتروني للموافقة المسبقة وارفاق المستندات المطلوبة، وأن تكون الجامعة معتمدة ومدرجة بقوائم وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، إضافة إلى تجهيز مستندات جواز السفر والبطاقة الشخصية وشهادة الميلاد وشهادة الخدمة الوطنية ونموذج تأشيرة الدراسة بأمريكا وقبول الجامعة غير مشروط، والخطة الدراسية، وشهادة اللغة، وكشف الدرجات للساعات المحولة، وخطاب التفويض للساعات المحولة، والموافقة المسبقة للساعات المحولة، وخطاب عدم عمل من ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، وخطاب موافقة جهة العمل للدراسة بالخارج، وآخر مؤهل دراسي حصل عليه الطالب، والشهادة الثانوية.

متطلبات إضافية
وبينما شملت المتطلبات أن يكون كتاب قبول غير مشروط من مؤسسة تعليمية ضمن القوائم الرسمية لوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي المعلنة، وأن يوضح خطاب القبول الدرجة العلمية والتخصص ونظام ومدة ومقر الدراسة وتاريخ بداية الدراسة والتاريخ المتوقع للتخرج. علماً بوجوب أن تكون الدراسة والاختبارات في الجامعة الأم المذكورة في قائمة الجامعات المعتمدة، وأن تكون الشهادات السابقة مُعادلة ومؤهلة للدراسة المطلوبة.
وحول الجامعات غير المعتمدة في قائمة الوازارة، أكدت التعليم أنه يتم النظر في طلبات الالتحاق بجامعة غير مدرجة عند وجود مبرر مقبول، مثل إقامة الراغب في الدراسة في بلد غير موجود في القائمة نظرا لطبيعة عمله، أو لعلاج وغير ذلك من مبررات مقبولة.
وأوضحت أنه يتم في هذه الحالة دراسة الطلب وجمع البيانات التفصيلية حول المؤسسة التعليمية والتخصص ووضع الطالب ومدى حاجة جهة العمل أو الدولة للتخصص المطلوب دراسته، مطالبة المتقدم بالطلب بمراجعة إدارة معادلة الشهادات الدراسية الجامعية أولا لتقديم النموذج الخاص بذلك وستقوم الإدارة بدراسة الطلب قبل تكبد عناء الحصول على قبول من الجامعة. 
وأشارت أنه يتم بعد الموافقة منح صاحب العلاقة مهلة لمدة شهر واحد لاستكمال متطلبات الموافقة المسبقة ومنها الحصول على القبول غير المشروط من الجامعة.

معايير اعتماد الجامعات
وفي هذا الإطار، حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، 10 معايير لتحديد الجامعات المعتمدة للابتعاث الخارجي وللدراسة على النفقة الخاصة سواء في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العالي للعام الأكاديمي 2023/‏2024.
وذكرت الوزارة أن هناك 4 معايير للجامعات من أجل الابتعاث الحكومي في مرحلة البكالوريوس تضم أولا أن تكون الجامعة مصنفة من أفضل الجامعات المصنفة في التايمز هایر إیدوکاشن ضمن تصنيف أفضل 600 جامعة، ثانيا إضافة الجامعات التي ضمن التصنيف يو اس نیوز لتصنيف الجامعات واختيار أفضل 250 جامعة على المستوى الوطني دون تكرار، ثالثا إضافة الجامعات بتصنيف (Quacauarelli Symonds QS) العالمي على أن يكون التصنيف من ضمن أفضل 600 جامعة في حال عدم تحقيق الشروط السابقة وعدم التكرار، رابعا إضافة الجامعات بتصنيف (Shanghai Ranking ARWU) على أن يكون التصنيف من ضمن أفضل 600 جامعة في حال عدم تحقيق الشروط السابقة وعدم التكرار.
كما وضعت الوزارة 4 معايير للجامعات من أجل الدراسة على النفقة الخاصة في مرحلة البكالوريوس، أولا أن تكون الجامعة مصنفة من أفضل الجامعات المصنفة في التايمز هاير ايدوكاشن ضمن التصنيف أفضل 800 جامعة، ثانيا إضافة الجامعات التي ضمن التصنيف يو اس نيوز لتصنيف الجامعات واختيار جميع الجامعات على المستوى الوطني دون التكرار، بالإضافة إلى استخدام أفضل 50 % من التصنيف المحلي وعددها 4 قطاعات جغرافية، ثالثا إضافة الجامعات بتصنيف (QS Symonds Quacauarelli) العالمي على أن يكون التصنيف من ضمن أفضل 800 جامعة في حال عدم تحقيق الشروط السابقة، رابعا إضافة الجامعات بتصنيف (ARWU Ranking Shanghai) على أن يكون التصنيف من ضمن أفضل 800 جامعة في حال عدم تحقيق الشروط السابقة وعدم التكرار.
بخصوص الدراسات العليا، حددت معايير الابتعاث الحكومي بأن تكون الجامعة مصنفة ضمن أفضل 300 جامعة في أحد التصنيفات العالمية التايمز هایر ایدوکاشن أو (Quacauarelli Symonds QS) العالمي أو (Shanghai Ranking ARMU).
أما معايير الدراسة على النفقة الخاصة، اشترطت أن تكون الجامعة مصنفة ضمن أفضل 600 جامعة في أحد التصنيفات العالمية التايمز هایر ایدوکاشن أو (Quacauarelli Symonds QS) العالمي أو (Shanghai Ranking ARMU).
وضمت قائمة الجامعات المعتمدة للابتعاث والدراسة على النفقة الخاصة للعام الأكاديمي 2023-2024، 1867جامعة من 84 دولة من بينها 6 دول عربية، وحصدت الولايات المتحدة الأمريكية نصيب الأسد بـ 815 جامعة، بينما ضمت القائمة 93 جامعة من المملكة المتحدة، و30 جامعة من الاتحاد الروسي، و41 من إسبانيا، وكذلك 41 جامعة من أستراليا، بالإضافة إلى 135 جامعة معتمدة من الصين، و58 من ألمانيا، و44 جامعة من اليابان، و57 من إيطاليا.
كما ضمت القائمة المعتمدة أيضاً 155 جامعة للدراسة بنظام (عن بعد)، من بينها 46 جامعة في المملكة المتحدة، و84 جامعة بالولايات المتحدة الأمريكية، ولكن هذه الجامعات متاحة للدراسة على النفقة الخاصة فقط بعد الحصول على الموافقة المسبقة، وليست متاحة ضمن برنامج الابتعاث الحكومي أو برنامج البعثة الأميرية.
ونوهت الوزارة بأنه لن تتم معادلة شهادة أو مقرر من أي جامعة مدرجة أو غير مدرجة في قوائم النفقة الخاصة سواء كانت الدراسة عن بعد أو انتظام دون الحصول على موافقة مسبقة من إدارة معادلة الشهادات الجامعية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا