الارشيف / حال قطر

متفاعلون مع التطبيق: «أبطال الجينوم» يثري المعرفة بطريقة تفاعلية

الدوحة - سيف الحموري - أشاد متفاعلون مع تطبيق أبطال الجينوم، الذي أطلقته مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بما يوفره التطبيق من تجربة متميزة للأطفال، وغزارة المعلومات التي يمنحها لهم.
وأكدوا أنه أصبح بإمكان الأطفال في جميع أنحاء العالم استكشاف خبايا عالم الجينوم والحمض النووي من خلال «أبطال الجينوم»، التطبيق الجديد الذي صممه برنامج قطر جينوم، التابع لمؤسسة قطر، وذلك بدعم من طلاب مدارس مؤسسة قطر.
والتطبيق هو عبارة عن لعبة أبطالها دانة وخالد، وهو متوفر باللغتين العربية والإنجليزية، يتيح للاعبين الشباب فرصة التعرف على علوم الجينوم بطريقة ممتعة وتفاعلية. تم الاحتفال بإطلاقه خلال فعالية أقيمت في أكاديمية قطر- الدوحة، إحدى مدارس التعليم ما قبل الجامعي التابعة لمؤسسة قطر، بحضور نحو 120 طالبا وطالبة، ممن كانوا جزءًا من قصة أبطال الجينوم منذ بدايتها.
وجاء وصف اللعبة على متجر آبل، جاء: عالم الجينوم الرائع بانتظارك، انطلق في رحلة مع أبطال الجينوم
عالج حيوان أليف مريض وابحث عن العلاج! تعلم عن الخلية، الحمض النووي، الجينات، الطفرات، والمزيد!
1. العب 12 مهمة قصصية فريدة وجذابة، متوفر باللغتين العربية والإنجليزية
2. أسلوب فني جميل وغني بالألوان
3. قم بتشكيل الشخصية الفريدة الخاصة بك كما تفضل
4. أمامك العديد من الألعاب المصغرة الفريدة التي تخولك معرفة المزيد عن الجينات وتحفز في نفس الوقت قدراتك العقلية
5. اجمع 64 حيواناً أليفاً أثناء تقدمك في رحلتك
6. ترقبوا المزيد يا أبطال! تنتظركم مهمات ومكافآت يومية استثنائية مثيرة للاهتمام
واللعبة متاحة للتحميل من متجر آبل وأندرويد، وهي مصممة لتقديم مستويات مختلفة من التعلم المناسبة للأطفال من مختلف الأعمار - الذين يمكنهم التفاعل مع اللعبة بأسلوب يحاكي الواقع، مثل تعلم كيفية علاج حيوان أليف مريض، بغرض السماح للأطفال ببناء معرفتهم بعلوم الجينوم من خلال تعريفهم بمفهوم واحد بسيط في كل مرة.
وفي تصريحات سابقة، قالت ديمة درويش، رئيس قسم التعليم في قطر جينوم، ومبتكرة اللعبة: «انطلاقا من نهج عالمي ذي نكهة محلية، قائم على الرسومات الجميلة والقصة الجذابة، نقدم للاعبين الحمض النووي - مما يثبت أن العلوم ممتعة إلى حد كبير. بهذه الطريقة، نساعد في تنمية الجيل القادم من العلماء والباحثين».
وأضافت: «نحن فخورون بابتكار لعبة تعليمية باللغة العربية. ففي ظل وجود أكثر من 400 مليون ناطق باللغة العربية حول أنحاء العالم، و25 دولة لغتها الرسمية هي العربية، هذه فرصة لهم جميعًا لفهم أساسيات علم الجينوم بلغتهم الأم».
في نفس السياق، قالت الدكتورة وضحى المفتاح، مدير الجينوم التطبيقي في قطر جينوم: «إن المنظومة المتنوعة لمؤسسة قطر هي التي جعلت هذا الإنجاز ممكنًا - فنحن لدينا الرؤية والعلماء وخبراء التعليم، إلى جانب مجموعة من المدارس الداعمة لهذا التوجه».
وأشارت إلى أنه «تم إجراء مرحلة الاختبار والمرحلة التجريبية مع مدارس أكاديمية قطر، حيث اختبر الطلاب اللعبة وجربوها وقدموا ملاحظات قيمة حول كل فصل من فصول اللعبة الاربعة، وقمنا بتغيير بعض العناصر وإصلاح بعض الألعاب المصغرة بناءً على هذه التعليقات. كان الأطفال جزءًا لا يتجزأ في تصميم هذه اللعبة، وسيظلون كذلك».
قالت إليزابيث كينيدي، مساعدة مدير المدرسة الابتدائية بأكاديمية قطر الدوحة: «الابتكار هو القيمة التعليمية الأساسية لأكاديمية قطر، وبصفتنا مدرسة في مؤسسة قطر، يستفيد طلابنا من نظام بيئي يعزز الابتكار وحب المعرفة والتعاون. كان مجتمع أكاديمية قطر - الدوحة متشوقًا وفخورًا بالمشاركة في هذه الفرصة الفريدة للاختبار التجريبي وتقديم الملاحظات واستضافة حدث إطلاق تطبيق «أبطال الجينوم» لمؤسسة قطر. ألهمت هذه التجربة الطلاب لاستكشاف المحتوى العلمي وتطوير التطبيقات وعلوم الحاسوب. إن هذا التعاون يسلط الضوء على القوة والإمكانيات الحقيقية لإمكانيات الطلاب، مما يعزز مؤسستنا التعليمية، كون طلابنا يستفيدون من نقاط القوة الفريدة لمثل هذا النظام البيئي التعليمي الديناميكي والتعاوني.
ومن المقرر أن تقام فعالية أخرى للاحتفال برحلة «أبطال الجينوم» في مدارس مؤسسة قطر في العام الدراسي 2023/2024.

Advertisements

قد تقرأ أيضا