حال قطر

مريم المسند: «كفاءة» يُحسّن جودة الخدمات ويلبي احتياجات المجتمع

الدوحة - سيف الحموري - أطلقت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة ممثلة بإدارة تنمية المجتمع البرنامج الوطني «كفاءة» لبناء قدرات مقدمي الخدمات الاجتماعية في دولة قطر تحت رعاية وحضور سعادة السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة. يهدف البرنامج إلى تعزيز المهارات والكفاءات المهنية للعاملين في قطاع الخدمة الاجتماعية في إطار الجهود المستمرة لتحسين جودة الخدمات المقدمة وتلبية احتياجات المجتمع.
وأكدت سعادة وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة، في كلمتها، ضرورة الالتزام بالتطوير المهني المستمر للأخصائيين المشاركين، وأهمية البرنامج في تعزيز رأس المال الاجتماعي الكفء لتقديم أفضل الخدمات للمستفيدين من الخدمات الاجتماعية. وأضافت: يهدف البرنامج إلى تعزيز قدرات مقدمي الخدمات الاجتماعية وتدريب فريق محترف من الأخصائيين الاجتماعيين والمرشدين النفسيين، وتأهيلهم بشكل «علمي» و»مهني» ليتمكنوا من تدريب زملائهم ومشاركة خبراتهم في المجالات الاجتماعية والنفسية مع العاملين في الوزارة ومراكز المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، إضافة إلى مختلف العاملين في قطاع الخدمات الاجتماعية في دولة قطر. كما أشارت سعادتها إلى أهمية الاستمرار في التطوير المعرفي وتبني أفضل الممارسات في تقديم الخدمات الاجتماعية، موضحةً الدور الحيوي لهذه الخدمات في دعم المجتمع وتعزيز رفاهية الأفراد.
وأكدت سعادتها أن تحقيق ذلك يتطلب تعاونًا وتواصلًا فعالًا مع المستفيدين لضمان تحقيق نتائج إيجابية تلبي احتياجاتهم. كما دعت المشاركين للاستفادة من الفرص التي يقدمها البرنامج لتعزيز قدراتهم وتوسيع آفاقهم المهنية.
وأكدت السيدة عنود ماضي الهاجري مدير إدارة تنمية المجتمع بالوزارة أهمية إعداد المرشدين النفسيين، حيث تعتبر دولة قطر نقطة انطلاق البرنامج.
الجدير بالذكر أن برنامج كفاءة يعتبر مبادرة وطنية تهدف إلى إعداد وتأهيل الأفراد في مجالات الإرشاد النفسي والأسري والتربوي حيث يُعتبر هذا البرنامج أحد المصادر التي تعزز من المعرفة النفسية المقدمة للأشخاص والجماعات.
وتجدر الإشارة إلى أن برنامج كفاءة يسعى إلى تطوير وتدريب الكوادر العاملة في مجال العمل الاجتماعي، من خلال تأهيل المهارات المتخصصة وفق منهجية شاملة تجمع بين المعرفة النظرية والتطبيق العملي، لتحقيق مستوى عالٍ من الأداء وضمان تحقيق أهداف التنمية المجتمعية.
ومن المقرر أن يستمر البرنامج لمدة عام كامل ويشمل 200 ساعة تدريبية موزعة على 15 برنامجاً تدريبياً متكاملاً.

Advertisements

قد تقرأ أيضا