الارشيف / حال قطر

الرعاية الأولية: احرصوا على الطعام الصحي لتجنب زيادة الوزن

  • 1/2
  • 2/2

الدوحة - سيف الحموري - أكدت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن إجازة الصيف تعد فترة ممتعة للأطفال، حيث يستطيعون الاستمتاع بالوقت الحر وتجربة أنشطة جديدة، ولكن من المهم أن يتم توجيههم بشكل صحيح لتجنب الخطورة التي قد تواجههم في هذه الفترة ومن بين هذه الخطوات، يأتي تناول الوجبات السريعة التي تؤثر سلباً على وزن الأطفال وصحتهم ولذلك يجب على الأهل والمربين توجيه الأطفال لتجنب هذه العادة وتقديم بدائل صحية للوجبات السريعة.


وفي هذا الإطار، قال الدكتور الأمير علي طبيب عام الأطفال بمركز الخور الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إن هناك الكثير من النصائح التي يجب علينا مثل تحديد أوقات تناول الطعام في أوقات محددة لتناول الوجبات، وعدم تناول الطعام بين الوجبات، وعند الشعور بالجوع بين الوجبات يمكن تناول الفواكه الطازجة أو الخضراوات الطازجة بدلاً من الوجبات غير الصحية.
وأضاف: كما يعد الإفطار الوجبة الأهم في اليوم، ويجب تناولها بشكل صحي مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والحليب أو اللبن، وهنا يجب علينا تشجيع الأطفال على شرب الماء بكثرة، وتجنب الشرب المتكرر للمشروبات الغازية السكرية التي تساهم في زيادة الوزن، وأيضا تشجيع الأطفال على ممارسة النشاط البدني بانتظام، وذلك باللعب والرياضة والنشاطات الخارجية، مثل السباحة وركوب الدراجات والمشي، وذلك للحفاظ على صحة الجسم والوزن المثالي.

«خطورة الوجبات السريعة»
وتابع الدكتور الأمير ان خطورة تناول الوجبات السريعة على الوزن وصحة الأطفال تكمن في احتواء هذه الوجبات السريعة على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة والأملاح، وتتحلي بالقليل من العناصر الغذائية الأساسية، وتناول الوجبات السريعة بشكل متكرر يزيد من نسبة السكر في الدم والكولسترول السيئ الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر الوجبات السريعة على نمط الحياة الصحية للأطفال وتؤثر على تطورهم العقلي والجسدي.

«نصائح للأطفال»
وحددت الرعاية الصحية، 8 نصائح يمكن اتباعها لتشجيع الأطفال على تناول الأطعمة الصحية، أولا تقديم الأطعمة بصورة جذابة وممتعة، عن طريق استخدام الألوان الزاهية والأشكال المختلفة، لجذب انتباه الأطفال وتشجعهم على تناول الأطعمة الصحية.
ثانيا: إشراك الأطفال في تحضير الطعام، وذلك بتحضير الوجبات معهم وتعليمهم عن المكونات والقيمة الغذائية للأطعمة. وتساعد هذه الخطوة على تشجيع الأطفال على تناول الأطعمة الصحية بشكل أكبر.
ثالثا: تجنب الأطعمة المعالجة والغنية بالسكريات والدهون غير الصحية، والتركيز على الأطعمة الطبيعية الصحية، مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.
رابعا: استخدام الفواكه الطازجة كحلوى صحية، مثل العنب، والتفاح، والموز، والفراولة. ويمكن تزيين الفواكه بالعسل أو اللبن الزبادي لإضافة المزيد من النكهة.
خامسا: تحضير العصائر الطبيعية بالفواكه والخضراوات، وذلك بدلاً من شراء العصائر الغازية السكرية. ويمكن إضافة العسل أو الزبادي للمزيد من النكهة.
سادسا: تحضير الحلويات المنزلية الصحية، مثل الكعك الرطب والحلوى بالتمر والشوكولاتة ذات النسبة العالية من الكاكاو. ويمكن استخدام العسل أو التمر أو الفواكه المجففة بدلاً من السكريات البيضاء.
سابعا: تحضير الحلويات المثلجة الطبيعية، مثل السموذي والآيس كريم الطبيعي، باستخدام الفواكه الطازجة والزبادي الطبيعي.
ثامنا: تناول الشوكولاتة الداكنة ذات النسبة العالية من الكاكاو، بدلاً من الشوكولاتة الحلوة غير الصحية. وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على العديد من المواد المضادة للأكسدة والمعادن المفيدة.
وبتطبيق هذه النصائح، يمكن للأطفال والأهل أن يحافظوا على وزنهم المثالي وصحتهم العامة في فترة الإجازة الصيفية وتحقيق أفضل النتائج.

Advertisements

قد تقرأ أيضا