الارشيف / حال قطر

البيئة تتسلم جائزة أفضل إنجاز في نظم المعلومات الجغرافية

الدوحة - سيف الحموري - تسلمت وزارة البيئة والتغير المناخي جائزة التميز SAGA WARD في نظم المعلومات الجغرافية GIS، المقدمة من معهد ESRI الأمريكي الرائد على مستوى العالم في مجال أنظمة المعلومات الجغرافية، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر الدولي لنظم المعلومات الجغرافية، الذي ينظمه معهد بحوث نظم البيئة (إزري) المقام في مدينة سان دييغو بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 10 إلى 14 يوليو الجاري.
وقد تسلم وفد الوزارة المشارك في المؤتمر جائزة أفضل إنجاز خاص في نظم المعلومات الجغرافية، بعد حصول «موقع» محمية الريم على أفضل موقع، متفوقا على أكثر من 100 ألف مؤسسة حول العالم، حيث تمنح هذه الجائزة لمواقع المستخدمين في جميع أنحاء العالم تقديرا للعمل المتميز باستخدام تقنية /GIS/.
وحقق موقع الريم للمحيط الحيوي أفضل استخدام علمي لنظم المعلومات الجغرافية في إعادة تحديد المناطق، وصياغة خطة تطوير موقع نموذجي لنظام المعلومات الجغرافي.
ويعتبر المؤتمر الدولي لنظم المعلومات الجغرافية /إزري/ أكبر حدث دولي ينظم سنويا لتقنيات نظم المعلومات المكانية والجغرافية وتطبيقاتها في مختلف المجالات، مع التركيز على التقنيات الحديثة التي تساهم في عملية التنمية وبناء القدرات الاقتصادية والتنمية المستدامة.
ويتضمن موقع محمية الريم خرائط ديناميكية وتحليلات وصورا ورسوما توضيحية تستعرض كل جوانب المحمية وخصائصها الجيوفيزيائية، وكذلك الحيوانات والنباتات والمكونات الرئيسية للمحمية، مع التركيز على إبراز العلاقة بين الإنسان والمحيط الحيوي، وخلق اهتمام ووعي في المجتمع.
وتعتبر محمية الريم للمحيط الحيوي من أهم المناطق المحمية في دولة قطر من حيث الأبعاد المحلية والدولية، وقد تم إنشاؤها بموجب القرار رقم (7) لسنة 2005، وفي عام 2007 تم إعلان محمية الريم محيطا حيويا ضمن برنامج الإنسان والمحيط الحيوي في /اليونيسكو/، لتكون المحمية الأولى والوحيدة ضمن هذا البرنامج في دولة قطر.

Advertisements

قد تقرأ أيضا