الارشيف / حال قطر

معرض توعوي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات

الدوحة - سيف الحموري - تحت رعاية سعادة الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني وزير الداخلية وقائد قوة لخويا، افتتح سعادة السيد أحمد عبد الله الجمال رئيس الهيئة العامة للجمارك صباح أمس بمجمع قطر مول التجاري المعرض الذي تنظمه وزارة الداخلية ممثلة في إدارة الدراسات والشؤون الدولية بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات 2023 وبمشاركة العديد من الجهات.
حضر الافتتاح اللواء محمد أحمد العتيق مدير عام الجوازات، واللواء حمد عثمان الدهيمي مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني، وعدد من مديري الإدارات والضباط بوزارة الداخلية ومدعوين من جهات مختلفة. 
وقد تفقد رئيس الهيئة العامة للجمارك والحضور المعرض التوعوي المقام بهذه المناسبة والذي يأتي تحت شعار (شارك معنا.. في حماية مجتمعنا)، واستمع إلى شرح حول الأدوار التي تقوم بها الجهات المشاركة وجهودها المبذولة لمكافحة المخدرات. وبهذه المناسبة قال إن المشاركة في الاحتفال مهمة، إذ يُحرص من خلالها على تفاعل المواطنين والمقيمين لمكافحة هذه الآفة الخطيرة التي تعاني منها كل المجتمعات في العالم، مؤكدا أن جميع الجهات المختصة تُحظى بكل مقومات الدعم من القيادة الحكيمة والحكومة الرشيدة، ودعا الجميع وخاصة الشباب إلى العمل يدا بيد مع جهات الاختصاص لمكافحة المخدرات.
وأشاد بالتعاون والتنسيق المستمر مع الجهات الأمنية والعمل على تطوير قدرات الكوادر البشرية في المنافذ الحدودية من العناصر الأمنية أو عناصر الهيئة العامة للجمارك وتعريفها على وسائل التهريب وذلك من خلال الدورات التدريبية، وقال: «نحن قادرون على التصدي لهذه الآفة ومكافحتها والحد منها»، منوها بالزيارات التي يقومون بها إلى مختلف دول العالم والمشاركة في المعارض الدولية للاطلاع على أحدث الأجهزة التقنية المستخدمة في العمل واقتناء أفضلها. وأشار إلى معرض ميليبول قطر الذي يعد من أهم المعارض التي تعرض مثل هذه الأجهزة الحديثة، لافتا إلى أن الإدارة العامة للجمارك تحرص على توظيف الذكاء الاصطناعي وعقد الورش التعريفية الخاصة به كمفهوم جديد في العمل.
من ناحيته أوضح الرائد ناصر زايد الشهواني، مساعد مدير إدارة الدراسات والشؤون الدولية بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات، أن دولة قطر تحرص دائما على مشاركة المجتمع الدولي بهذه المناسبة لإبراز الجهود المبذولة للمكافحة من خلال المعرض التوعوي الذي تشارك فيها عدد من الإدارات بوزارة الداخلية، وهي: الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، إدارة الخدمات الطبية، الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود، إدارة المؤسسات العقابية والاصلاحية، الإدارة العامة للمرور، إدارة الشرطة المجتمعية، خدمة العضيد، وإدارة شرطة الأحداث، إلى جانب ثلاث جهات من خارج الوزارة، وهي: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الهيئة العامة للجمارك، ومركز دعم الصحة السلوكية.
وقال إن المعرض يستقبل الجمهور لمدة ثلاثة أيام، مع انطلاق فعالياته في يوم الافتتاح أمس من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة العاشرة ليلا بشكل متواصل، ويستقبل الجمهور اليوم من الساعة الثانية بعد الظهر حتى الساعة العاشرة ليلا، وفي اليوم الثالث للمعرض غدا يستقبل الجمهور من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة العاشرة ليلا.

المعرض التوعوي
وقال المقدم مبارك راشد الخيارين، رئيس قسم الدراسات والتوعية بإدارة الشرطة المجتمعية، إن الهدف من مشاركتهم في المعرض هو تعزيز العلاقة مع المجتمع والتواصل مع مختلف شرائح المجتمع لتوصيل رسائل توعوية للفئات المستهدفة سواء أكانوا من المواطنين أو المقيمين، وأيضا مشاركة الجهات المختصة في هذا المناسبة. وأشار الرائد شاهين راشد العتيق، رئيس قسم التثقيف والتوعية بإدارة شرطة الأحداث، إلى أن مشاركة الإدارة في المعرض تأتي في إطار الخطة التثقيفية والتوعوية للإدارة وبهدف توعية الأسرة بمخاطر المخدرات والسلوكيات الخاطئة.. وفي المعرض يتم نشر المطويات التوعوية لجميع أفراد الأسرة وخصوصا ولي الأمر حتى يقوم بدوره المنوط به في توعية الأبناء.
من جانب آخر، قال السيد محمد المحمدي، مدير مكتب الاتصال بمركز دعم الصحة السلوكية، إن مشاركة المركز تأتي بقصد التعريف باختصاصاته وخدماته وبرامجه التي يقدمها من خلال ما يعرض من إصدارات وكتيبات وبعض الدراسات التي يقوم بها المركز، مشيدا بالتعاون مع الجهات المختصة بالدولة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا