الارشيف / حال قطر

«الرعاية»: الفيتامينات تحمي أجسامنا وتعزز المناعة

الدوحة - سيف الحموري - أكدت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أن الفيتامينات تعتبر من العناصر الغذائية الأساسية التي تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة جيدة في أجسامنا، وخلال موسم الصيف، تخضع أجسامنا للعديد من التغييرات الفسيولوجية وتتطلب المزيد من العناصر الغذائية للتعامل مع المتطلبات الناجمة عن الحرارة وزيادة النشاط البدني.
وأكد الدكتور هشام عبدالمنعم من مركز الخليج الغربي الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية ان الفيتامينات ضرورية للحفاظ على نظام مناعة قوي، مما يساعد أجسامنا على محاربة العدوى والأمراض.
وقال د. عبد المنعم على سبيل المثال فان فيتامين (ج)، يعتبر مضادا للأكسدة ويساعد على حماية أجسامنا من الشوارد الحرة الضارة التي تنتجها أشعة الشمس ويساعد في الحفاظ على بشرة صحية.
تشمل المصادر الغنية بفيتامين ج خاصة الحمضيات مثل البرتقال والليمون والجريب فروت والفراولة والتوت البري والكرز، بالإضافة لبعض الخضراوات مثل الفلفل الحلو والبروكلي والذرة الحلوة والقرنبيط.

صحة العظام
وأضاف: فيتامين (د) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وهو ضروري لجسم الإنسان، ويتمثل دوره الأساسي في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم الضروري لصحة العظام والأسنان. 
فيتامين (د) له دور مهم في تنظيم جهاز المناعة، والحماية من السرطان وأمراض القلب، وتقليل الالتهابات، ولسوء الحظ، يعاني الكثير من الناس من النقص في هذا الفيتامين، ويساعد فيتامين (د )على تقوية جهاز المناعة وتقليل خطر الإصابة بالمرض، علاوة على ذلك تشير الأبحاث إلى أن هذا الفيتامين قد يساعد في تقليل الالتهاب في الجسم حيث يرتبط الالتهاب المزمن بمجموعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والسرطان. قد يساعد فيتامين (د) في تقليل خطر الإصابة بهده الامراض.
وأوضح أنه يمكن الحصول على فيتامين د من الأسماك الدهنية كالسلمون والتونا والمكريل، بالإضافة الى المشتقات الحيوانية مثل البيض والحليب والجبن، وينصح بتناول 600-800 وحده دولية يوميا والتي يمكن الحصول عليها من التعرض للشمس من 10-15 دقيقة يوميا او عن طريق بعض المكملات الغذائية.

فيتامين ب المركب
وتابع: يساعد فيتامين (ب) المركب على تحويل الطعام إلى طاقة وتحسين التمثيل الغذائي، وهو ضروري أيضًا لضمان حصولنا على طاقة كافية للخروج في الهواء الطلق والبقاء نشطين، بالإضافة لدوره المهم في صحة الجهاز العصبي والعضلي وتحسين وظائف الجهاز الهضمي، ويمكن الحصول على فيتامين ب المركب من اللحوم الحمراء والاسماك والأوراق الخضراء والفواكه والحبوب الكاملة. 
ونوه إلى أن فيتامين (أ) له دور هام في صحة العين ونظام المناعة وصحة الجلد، حيث يحافظ على صحة الخلايا وتجديد الانسجة، ويمكن الحصول عليه من الأسماك وبعض المصادر النباتية مثل الجزر واليقطين والسبانخ.
ويضيف الدكتور هشام عبدالمنعم ان فيتامين (هـ) يعد عاملا مهما لصحة الجلد والشعر والاظافر كما يساعد على مكافحة الالتهاب وتحسين وظائف الجهاز العصبي ويوجد في السبانخ والكرفس او في المكملات الغذائية، وفيتامين (ك) يلعب دورا هاما في تنظيم عملية تخثر الدم ويحافظ على قوة العظام ويمكن الحصول عليه من التفاح والافوكادو والكيوي والفراولة، بالإضافة للسبانخ والبروكلي.

الفواكه الغنية بالفيتامينات
وأكد أن الفواكه الغنية بالفيتامينات المطلوبة في فترة الصيف كثيرة منها البطيخ بحيث ان شريحة من البطيخ ليست فقط وجبة خفيفة حلوة ومنعشة، ولكنها أيضًا مصدر جيد لفيتامين ( ج - ب -ا)، والمانجو غني بفيتامينات (أ، ج، هـ)، والتفاح يحتوي على فيتامين ( أ، ج، ك) والموز يحتوي على فيتامين (ج، ب6 )، والاناناس يحتوي على فيتامين ( ج، ب6)، اما البرتقال فهو يحتوي على فيتامين ج بشكل كبير، وكذلك العنب البري والتوت فهما غنيان بفيتامين ج والالياف ومضادات للأكسدة.
وأشار إلى أن فاكهة الكيوي تحتوي الواحدة منها على أكثر من 100٪ من المدخول اليومي الموصي به من فيتامين ج، مضيفاً: نستطيع ان نقول ان للفيتامينات دورًا حيويًا في الحفاظ على أجسامنا في حالة جيدة خلال فصل الصيف، وأن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يتضمن مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات هو ضروري لتزويد أجسامنا بالفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية، ومكملات الفيتامينات المناسبة للبقاء بصحة جيدة ونشاط طوال فصل الصيف.

Advertisements

قد تقرأ أيضا