الارشيف / حال قطر

الهلال الأحمر القطري: بتمويل من أهل الخير في الدولة.. افتتاح قرى سكنية شمالي سوريا

الدوحة - سيف الحموري - قام وفد من الهلال الأحمر القطري بزيارة رسمية إلى ريف حلب في الشمال السوري لتفقد وافتتاح عدد من المشاريع الإنسانية التي ينفذها الهلال الأحمر القطري بالتعاون مع الجهات الشريكة لصالح الأسر السورية النازحة.
ضم وفد الهلال الأحمر القطري كلاً من السيد فيصل محمد العمادي الأمين العام بالوكالة، والدكتور محمد صلاح إبراهيم مدير قطاع الإغاثة والتنمية الدولية، وعددا من المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، ورافقهم في الزيارة السيد مازن عبد الله رئيس المكتب التمثيلي للهلال الأحمر القطري في تركيا.
واستهل الوفد أنشطته بافتتاح قرية النصر الخيرية، التي تولى الهلال الأحمر القطري إنشاءها بالتعاون مع الهلال الأحمر التركي، وبتمويل من فاعل الخير السيد محمد بن نصر حسن النصر، بهدف إيواء 80 أسرة سورية نازحة في قرية الجامل بمنطقة جرابلس. وقد حضر حفل الافتتاح السيد محمد بن نصر حسن النصر الممول الكريم للمشروع، والسيد سايغيلي رمزان الأمين العام للهلال الأحمر التركي، وعدد من مسؤولي الإدارة المحلية لمدينة جرابلس.
وفي كلمته أثناء حفل الافتتاح، قال السيد فيصل العمادي: «بهمة أهل الخير في قطر، ممثلين في المتبرع الفاضل السيد محمد بن نصر النصر، الذي نتقدم له بأسمى آيات الشكر والتقدير لمبادرته الإنسانية الكبيرة، نفتتح قرية النصر السكنية في منطقة جرابلس شمال سوريا، للمساهمة في تأمين مأوى كريم لأهلنا في المخيمات وتخفيف معاناتهم. وهذه القرية هي إحدى القرى السكنية التي ينفذها الهلال الأحمر القطري حالياً في الداخل السوري، والبالغ عددها 5 قرى تضم ما يقارب 1,500 منزل، ستسلَّم لمستحقيها خلال العام الجاري إن شاء الله، كما يجري التخطيط لبناء قرى سكنية جديدة خلال الفترة القادمة».
قرية روافد الخير
ثاني القرى السكنية التي افتتحها وفد الهلال الأحمر القطري هي قرية روافد الخير السكنية في بلدة أخترين بمنطقة إعزاز، والتي أنشأها الهلال الأحمر القطري بتبرع كريم من ورثة السيد عبد الجليل آل عبد الغني رحمه الله، وبالتعاون مع هيئة إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا (آفاد) وجمعية خيرات التركية للمساعدات الإنسانية. وتم تسليم الشقق السكنية للأسر المستفيدة بحضور كلٌّ من السيد حقي آيغون رئيس جمعية خيرات، والسيد خالد ديبو رئيس المجلس المحلي لبلدة أخترين.
وخلال حفل الافتتاح، قال السيد فيصل العمادي: «إن هذا المشروع يأتي في إطار استراتيجية جديدة للمنظمات الإنسانية العاملة في مجال الإيواء، تقوم على التحول من استخدام الخيام التقليدية إلى بناء المنازل المستدامة، وهو توجه يتبناه الهلال الأحمر القطري منذ عام 2015، حينما بدأ في تأمين مساكن بديلة للخيام كمأوى يصون كرامة المتضررين، ويقيهم برد الشتاء وحر الصيف. ولا يسعنا في هذه المناسبة إلا أن نتوجه بالشكر الجزيل إلى أهل الخير في دولة قطر عموماً، وبالخصوص ورثة السيد عبد الجليل آل عبد الغني رحمه الله، امتناناً لتبرعاتهم ودعمهم المتواصل للشعب السوري الشقيق، ونسأل المولى عز وجل أن يجزيهم عظيم الأجر في الدنيا والأخرة».
وتتكون كل قرية من 80 شقة مفروشة بالكامل وموزعة على 20 بناية من الخرسانة المسلحة، وكل شقة مكونة من غرفتي نوم وصالة معيشة ومطبخ وشرفة وحمام ومغسلة وخزان مياه. هذا إلى جانب مسجد للرجال وآخر للنساء، ومركز صحي، ومدرسة مؤثثة بالكامل، و8 محال تجارية، وخزان مياه مرتفع، ومساحات ألعاب للأطفال، وشبكة عامة لمياه الشرب والصرف صحي، ومبنى إداري، وساحات عامة، ومواقف سيارات، ومسطحات خضراء.
زيارات واجتماعات
قام وفد الهلال الأحمر القطري بجولة تفقدية لسير العمل في موقع قرية الكمال الخيرية، التي يقوم مكتب الهلال الأحمر القطري في تركيا ببنائها في منطقة قباسين بريف حلب، بالتعاون مع هيئة «آفاد» التركية وبتمويل من أحد فاعلي الخير في دولة قطر، بهدف إيواء 124 أسرة نازحة في الشمال السوري.
كما زار الوفد أيضاً موقع إنشاء قرية الإنسانية أولاً في منطقة قباسين بريف حلب، وهو مشروع مشترك بين الهلال الأحمر القطري وهيئة «آفاد» التركية، ويتكون من 1,144 شقة سكنية مفروشة بالكامل، بالإضافة إلى مسجدين ومدرسة ومركز صحي وخزان مياه وشبكة مياه وصرف صحي ومحال تجارية.
ولدى عودة الوفد إلى مدينة غازي عنتاب التركية، قام بزيارة فرع الهلال الأحمر التركي ولقاء مديره السيد فاتح كوكجان، للتباحث حول العلاقات الأخوية بين الجانبين، والتعاون المشترك في المشاريع الإنسانية بالشمال السوري. كذلك التقى الوفد بالسيد محمود جوشكون مدير عام هيئة «آفاد» التركية في مدينة غازي عنتاب، حيث استعرض الاجتماع جهود دولة قطر في الاستجابة للزلزال، وآليات تنسيق المشاريع الإنسانية الجارية والمستقبلية في الشمال السوري. 

Advertisements

قد تقرأ أيضا