الارشيف / حال قطر

4 كواكب تلتقي القمر في سماء قطر خلال يوليو

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت دار التقويم القطري أن أربعة من كواكب مجموعتنا الشمسية (زحل، والمشترى، وعطارد، والمريخ) سوف تلتقي القمر في سماء دولة قطر خلال شهر يوليو الجاري؛ حيث يمكن لسكان دولة قطر رؤية ورصد كل من الزهرة والمريخ وعطارد في سماء المساء ورؤية زحل والمشترى في سماء الفجر.  وذكر د. بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أنه في يوم الجمعة 19 من شهر ذي الحجة 1444هـ الموافق 7 من شهر يوليو 2023م سيكون الكوكب ذو الحلقات الرائعة (زحل) على بُعد زاو قدره 2.7 درجة قوسية شمال القمر، وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية القمر وزحل معًا بالعين المجردة أعلى الأفق الشرقي لسماء دولة قطر من بعد موعد شروق زحل عند الساعة 9:31 من مساء يوم الخميس، وحتى قبل موعد شروق شمس الجمعة عند الساعة 4:49 صباحًا بتوقيت الدوحة المحلي. أما خلال الساعات الأولى من صباح يوم الأربعاء 24 من شهر ذي الحجة 1444هـ الموافق 12 من شهر يوليو 2023م سيقع عملاق المجموعة الشمسية «المشترى» على بُعد زاوٍ قدره 2.2 درجة قوسية جنوب القمر، ويمكن لسكان دولة قطر رؤية القمر والمشترى معًا بالعين المجردة باتجاه الأفق الشرقي لسماء دولة قطر من موعد شروق المشترى عند الساعة 12:22 صباحًا بتوقيت الدوحة المحلي وحتى قبل شروق شمس الأربعاء.
وأضاف الدكتور بشير مرزوق أنه في يوم الأربعاء 1 من شهر المحرم لعام 1445هـ الموافق 19 يوليوالجاري سيقع أصغر كواكب المجموعة الشمسية «عطارد» بالقرب من الهلال المتزايد لشهر المحرم، ويمكن لسكان قطر رصد ورؤية الهلال وعطارد معًا باتجاه الأفق الغربي لسماء قطر من بعد موعد غروب الشمس عند الساعة 6:26 مساءً وحتى قبل موعد غروب عطارد عند الساعة 7:37 مساءً بتوقيت الدوحة.
وفي مساء الجمعة 3 من المحرم الموافق 21 يوليو سيقع الكوكب الأحمر «المريخ» على بُعد زاو قدره 3.3 درجة قوسية جنوب مركز القمر، وسيتمكن سكان الدولة من رصد ورؤية المريخ والقمر معًا بالعين المجردة باتجاه الأفق الغربي من بعد موعد غروب شمس الجمعة عند الساعة 6:25 مساءً، وحتى قبل موعد غروب المريخ عند الساعة 8:35 مساءً بتوقيت الدوحة المحلي.وتكمُن أهمية تلك الظواهر الفلكية في أنها فرصة جيدة للاستمتاع برؤية ورصد اقتران كواكب مجموعتنا الشمسية مع القمر في الأوقات المُعْلَنة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا