الارشيف / حال قطر

"وايز" يعقد مؤتمرا دوليا لتعزيز التعاون بين القيادات التربوية في أمريكا اللاتينية

الدوحة - سيف الحموري - عقد مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم /وايز/، إحدى المبادرات العالمية التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في مدينة /ميديلين/ الكولومبية، مؤتمرا حول تعزيز النظم التعليمية وتوثيق أواصر التعاون بين الهيئات التعليمية المختلفة في أمريكا اللاتينية بالتعاون مع المنتدى العالمي للتعليم، وهو مبادرة من جامعة /كاميلو خوسيه شيلا/ ومجموعة /سيك/ التعليمية في مدريد.
وذكرت مؤسسة قطر أن المؤتمر الذي يعد من أكبر الفعاليات المتخصصة بشؤون التعليم في أمريكا اللاتينية، سلط الضوء على واقع التعليم في أمريكا اللاتينية بشكل عام وكولومبيا بشكل خاص، حيث تضمن أكثر من 20 حلقة نقاشية شارك فيها نحو 100 متحدث وأكثر من 800 خبير في مجال التعليم من مختلف أنحاء العالم، منهم معلمون وخبراء وقادة فكر.
وقال ستافروس يانوكا، الرئيس التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم /وايز/: "لقد اتخذنا خطوة رئيسية لدعم المشهد التعليمي في أمريكا اللاتينية وإبراز معالمه وتحدياته. إنها منطقة مرجعية في مجال تطوير نماذج نظم تعليمية جديدة، على غرار ما هو واضح في حالتي كولومبيا وميديلين، وذلك بالنظر إلى مشاريعهما المتعلقة بالنهوض بمستقبل التعليم".. مشددا على أن هذا المؤتمر يمثل خير دليل على المهام المنوطة بمبادرة /وايز/ لتعزيز الابتكار في التعليم ودعمه في مختلف جوانبه.
من جانبها، سلطت الدكتورة نيفيس سيغوفيا، رئيسة جامعة كاميلو خوسيه شيلا ومجموعة سيك التعليمية، الضوء، على أهمية هذا المؤتمر، والجودة التي اتسمت بها أوراق العمل التي تمت مناقشتها من قبل المتحدثين، مشيرة إلى دور هذا المؤتمر في تلبية الاحتياجات التعليمية للمنطقة.
وأوضحت أن الخبرة الواسعة التي يتمتع بها الخبراء المشاركون في المؤتمر، سمحت برسم مسارات جديدة للنماذج التعليمية في المستقبل، وقدمت رؤية عالمية قيمة لتطوير أفكار جديدة في مجال التعليم، مؤكدة على أهمية التعاون والشراكة بين الجهات المعنية في التدريس والتعلم.
وضمن فعاليات المؤتمر نظمت شبكة /وايز/ لقادة التعلم، التابعة لقمة /وايز/ -وهي شبكة عالمية تتكون من خبراء في مجال القيادة التربوية- جلسة مشاورات بشأن تقرير اليونيسكو العالمي لرصد التعليم لعام 2024.
وقد اهتمت هذه الجلسة بجمع المدخلات والملاحظات القيمة حول المتطلبات اللازمة لتطوير القيادة التعليمية في مختلف البلدان، بالإضافة إلى تشجيع المشاركين على الانضمام إلى المشاورات الإقليمية القادمة في مواضيع تعليمية مختلفة، كما دعت هذه الجلسة إلى الوقوف على العوامل الخارجية وأثرها على فاعلية القيادة كجزء من المساعي الدولية لتشكيل مستقبل القيادة التربوية.
وبناء على النتائج والجهود المبذولة في مؤتمر ميديلين، تستعد مبادرة /وايز/ لتوسيع آفاق الحوار في مجال التعليم تمهيدا لقمة /وايز/ المقرر عقدها في يومي 28 و29 نوفمبر المقبل في مدينة الدوحة.
وستضم القمة نخبة من المتحدثين، وستتخللها حلقات نقاشية، وورش عمل حول مستقبل التعليم، والنظم التعليمية، وريادة الأعمال، والاستدامة، والتعلم والرفاهية، والقيادة التعليمية، ومواضيع رئيسية أخرى.

Advertisements

قد تقرأ أيضا