الارشيف / حال قطر

جولة ميدانية لـ «العرب» ترصد: مترو الدوحة.. الوسيلة المفضلة لوجهات الترفيه في «الأضحى»

  • 1/2
  • 2/2

الدوحة - سيف الحموري - شهدت شبكة محطات مترو الدوحة وترام لوسيل إقبالا كبيرا خلال أول وثاني أيام عيد الاضحى المبارك نظرا لارتباطها بوجهات الترفيه المفضلة للجمهور والاستمتاع مع عائلاتهم بتجربة تنقل ميسرة وآمنة.

وجاءت محطة مترو المدينة التعليمية في صدارة المحطات التي شهدت ذروة الإقبال أول أيام «الأضحى» نظرا لارتباطها المباشر باستاد المدينة التعليمية المونديالي الذي استضاف صلاة عيد الأضحى المبارك بحضور آلاف المصلين، الذي اعتمدته مؤسسة قطر، بدءا من هذا العيد، ليكون الموقع الدائم لإقامة صلاة عيدي الفطر والأضحى المباركين، أخذا بعين الاعتبار موقعه الاستراتيجي وسعته الكبيرة ومستويات الراحة والأمان التي يوفرها للمصلين والزوار.

استعداد وجاهزية
وضمن استعداداتها لهذا الحدث الهام قامت سكك الحديد القطرية «الريل» بتعديل موعد تشغيل خدمات شبكة مترو الدوحة أول أيام عيد الأضحى المبارك لتبدأ من الساعة 4:30 صباحا وذلك لتمكين المواطنين والمقيمين الراغبين في أداء صلاة العيد باستاد المدينة التعليمية. 
كما أخذت «الريل» بعين الاعتبار الإقبال الكبير المتوقع على الشبكة حيث عملت على العديد من الإجراءات التي تساهم في ضمان سلامة جميع المستخدمين أثناء تواجدهم بالمحطات وتقديم المعلومات الكافية لهم حول كيفية التنقل والوصول للمحطات والذي بدوره يعزّز الخدمة المقدَّمة للجمهور خلال فترة العيد. 

جولة ميدانية
ورصدت «العرب» خلال جولة ميدانية في عدد من محطات «مترو الدوحة»، توافد الركاب عبر خطوطه الثلاثة «الأحمر والأخضر والذهبي»، التي أصبحت توفر تجربة تنقل سلسة وآمنة لسكان الدولة وزوارها على مدار العام وخاصة خلال المناسبات والأعياد بعيدًا عن الازدحام المروري الذي عادة ما يشكل أكبر المعوقات في المناطق التي تشهد فعاليات احتفالية تتسم بالحضور الجماهيري الكبير. 
كما لاحظت «العرب» أيضا الجهود المكثفة التي يقوم بها موظفو خدمة العملاء في شبكة محطات مترو الدوحة وترام لوسيل خلال الفترة الحالية بالإضافة لتوافر التعليمات والإرشادات داخل القطارات وبالمحطات، لتوجيه الركاب للوصول إلى وجهاتهم بسهولة ويسر.

وسيلة تنقل رئيسية
وقال عدد من رواد مترو الدوحة لـ «العرب» إن المترو أصبح يمثل وسيلة تنقل رئيسية للسكان مقارنة بوسائل النقل الأخرى، وعبروا عن ارتياحهم الكبير لاستخدام المترو الذي سمح لهم بالتنقل والوصول بسهولة وبوقت قياسي لأماكن الفعاليات والاحتفالات خاصة مع سعر التذكرة الذي يلائم مختلف شرائح المجتمع.

جودة الخدمات
 وأكد رواد المترو أن ما تشهده المحطات من توافد كبير من المواطنين والمقيمين يعكس جودة خدمات شبكتي المترو والترام، وأن هذه النقلة النوعية في حركة المواصلات تؤكد توجهات الدولة في تحقيق التنمية، وتحسين الحياة المعيشية للسكان من خلال توفير بنية تحتية متكاملة، حيث يؤدى التنقل عبر خطوط المترو والترام إلى تخفيف الزحام بالشوارع، وسهولة التنقل إلى جانب الحفاظ على البيئة وكلها أهداف لرؤية قطر 2030. 
كما لفتوا إلى تفضيلهم المترو خلال هذه الفترة بسبب ارتفاع درجات الحرارة بالتزامن مع فصل الصيف ما يجعله الوسيلة الافضل للتنقل. 

المحطات الرئيسية
وتزداد حركة الركاب في المناطق كثيفة السكان مثل المطار القديم وأم غويلينة والدوحة الجديدة لتصل ذروتها في «محطة مشيرب» الرئيسيّة التي تربط خطوط المترو الثلاثة، وتخدم عدة مناطق سكنية وسياحية وخدمية، مثل مدينة مشيرب قلب الدوحة وسوق واقف وغيرها من الأسواق وشارع حمد الكبير ووسط المدينة.
كذلك تحظى المحطات التي تقع ضمن نطاق منطقة الكورنيش والتي تشهد فعاليات الاحتفال بالعيد من بينها محطات المتحف الوطني، وسوق واقف، والكورنيش، والبدع، والخليج الغربي، ومركز المعارض، وكتارا.
كما أن هناك محطة لقطيفية التي تتيح لمستخدمي المترو سهولة الوصول إلى اللؤلؤة ولاجونا مول بالإضافة إلى مجموعة من الفنادق البارزة في المنطقة بما في ذلك فندق الريتز كارلتون وموندريان وجراند حياة..كما أن المحطة تعد أيضًا واحدة من محطتي التبادل ما بين المترو وترام لوسيل. 

مواعيد العمل
وتعمل خدمات مترو الدوحة وترام لوسيل خلال عطلة عيد الاضحى التي تمتد حتى الاثنين 3 يوليو ضمن أوقاتها الاعتيادية من الساعة الخامسة والنصف صباحًا إلى الساعة 11:59 ليلًا ومن الخامسة والنصف صباحًا إلى الواحدة ليلًا يوم الخميس من كل أسبوع، ومن الثانية ظهرًا إلى الواحدة ليلًا يوم الجمعة من كل أسبوع. 

خدمات مترولينك
وضمن جهودها لتعزيز تجربة التنقل توفر شركة «الريل» الخدمات المصاحبة مثل مترولينك ومترو إكسبرس، التي تسهل وصول الجمهور إلى المحطات وتتوافق مع ساعات عمل المترو والترام ومواعيد إغلاق المحطات، بالإضافة إلى توفير مواقف «اركن وتنقل» حول محطات المترو، وهي الخدمة التي تتيح للجمهور ركن سياراتهم ومواصلة رحلاتهم بالمترو. ويمكن التعرف على المحطات التي تتوفر بها هذه الخدمات من خلال زيارة موقع وتطبيق شركة الرّيل. 

نقلة نوعية
ويعكس حرص المواطنين والمقيمين على استخدام المترو النقلة النوعية والحضارية التي أحدثها في منظومة النقل العام ونجاح تغيير ثقافة ونمط حياة المجتمع بالاستغناء عن السيارات الخاصة والاعتماد على شبكة المترو في تنقلاتهم المختلفة خاصة خلال المواسم والأعياد، وقد ساعد علي ذلك التخطيط الجيد للمحطات، التي تخدم كافة المناطق الحيوية في الدولة. 
ويوفر مترو الدوحة بخطوطه الثلاثة «الأحمر، الأخضر، الذهبي» تجربة تنقل سلسة لسكان دولة قطر فضلاً عن كونه خياراً مثالياً للتنقل بين الوجهات الرئيسية في الدولة من خلال محطاته الـ 37 التي تغطي مدينة الدوحة.
أما ترام لوسيل فيخدم مدينة لوسيل التي تقع شمال مدينة الدوحة، والتي تعد من أكبر مشاريع التطوير العقاري المستدامة في دولة قطر من خلال نظام ترام متطور يربط بين النقاط الرئيسية والمهمة داخل مدينة لوسيل، وتمتد على مسافة 19 كيلومترا عبر 25 محطة تربط مدينة لوسيل ببعضها البعض مثل مكاتب الجهات الحكومية والأبراج السكنية والمرافق الرياضية ومنطقة المارينا والوجهات الأخرى في المدينة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا