الارشيف / حال قطر

حجاجنا يقفون على صعيد عرفات الطاهر.. اليوم

الدوحة - سيف الحموري - يستقر حجاج دولة قطر مع جموع حجاج بيت الله الحرام على صعيد عرفات الطاهر بعد توجههم إليه صباح اليوم الثلاثاء ليؤدوا الركن الأعظم من مناسك الحج ويشهدوا الوقفة الكبرى في مشهد إيماني مفعم بالخشوع والسكينة، ملبّين متضرعين، داعين الله عز وجل أن يمن عليهم بالعفو والمغفرة والرحمة والعتق من النار.
ويصلي ضيوف الرحمن في عرفات الظهر والعصر جمعاً وقصراً (جمع تقديم) بأذان واحد وإقامتين، ويمكثون في عرفات ويجتهدون في الذكر والدعاء حتى غروب الشمس.
وبعد الغروب ينفر جميع الحجاج من عرفات إلى مزدلفة حيث يصلون المغرب والعشاء جمعاً وقصراً (جمع تأخير) ويقضون ليلتهم هناك، وذلك قبل التوجه في ساعات الصباح الأولى من أول أيام عيد الأضحى إلى منى لرمي جمرة العقبة الكبرى.
وكان جموع حجاج بيت الله الحرام وحجاج دولة قطر قد قضوا يوم التروية في منى اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم قم قبل الوقوف بعرفات، وذلك وسط إجراءات مكثفة تبذلها السلطات السعودية لتسهيل حركة الحجاج.
من جهته أوضح السيد علي سلطان المسيفري نائب رئيس بعثة الحج القطرية بأن البعثة تبذل أقصى الجهود من أجل خدمة حجاج قطر وجميع الحملات وتسهيل أمورهم، ليكون موسم الحج متميزاً، منوهاً بأن الوحدات المساندة للبعثة تعمل جميعها خدمةً لحجاج الدولة، حيث قامت بتسخير كافة الإمكانيات التي تكفل خدمتهم وسلامتهم، منها: تقديم الرعاية الطبية والإرشادية الشرعية إلى جانب وحدة الخدمات اللوجستية والمشاعر ووحدة مركز الاتصال والدعم ووحدة الرقابة والتفتيش، والتي تعمل جميعها في إطار من التكامل من أجل رعاية وخدمة وسلامة حجاج الدولة وتهيئة كافة السبل لتسهيل أداء الركن الخامس.
تجدر الإشارة أن الوحدة الطبية ببعثة الحج القطرية جهزت عيادة للرجال وأخرى للنساء في مشعر منى وكذلك في مخيم عرفة، وتم توفير التجهيزات الطبية اللازمة لاستقبال كافة الحالات سواء الحرجة أو الطارئة، فضلا عن توفير أحدث الأجهزة الإسعافية، وسيارتين للإسعاف مع مسعفين رجال ونساء، كما تصاحب الوحدة الطبية مجهزة بجميع الأدوية الحجاج في مشعر مزدلفة يرافقهم ثلاثة مسعفين مجهزين بالبدلة الإسعافية المبتكرة (HT RESCUE JACKET) التي دشنتها الوحدة الطبية موسم الحج الماضي، وتُعد سيارة إسعاف متنقل، حيث تحتوي على كافة الأجهزة التي تحتويها سيارة الإسعاف وفق أحدث الأجهزة الطبية ذات الحجم الصغير.
ويضم الكادر الطبي المرافق لبعثة الحج القطرية كفاءات متميزة من الأطباء وممرضين وصيادلة (رجال ونساء)، تم اختيارهم من أمهر الكوادر الطبية، ويتضمن الكادر الطبي جميع الاختصاصات المعنية للحاج.
وتتواجد الوحدة الشرعية بجميع أعضائها في مشعر منى وفي مشعري عرفة ومزدلفة فضلاً عن المرشدين الدينيين الذين رشحتهم الوحدة بالتنسيق مع إدارة الدعوة والإرشاد الديني لمصاحبة الحملات القطرية، وأغلبهم من الدعاة القطريين المؤهلين للإرشاد والفتوى بمناسك الحج. 
كما أتاحت البعثة استخدام تطبيق «مرشد الحج» الذي أطلقته هذا الموسم بحلة جديدة وخدمات إضافية ومزايا متعددة، ويعمل التطبيق عبر المتاجر الإلكترونية ليكون متاحاً لمستخدمي الأجهزة الذكية الأبل ستور والأندرويد، ويتضمن التطبيق الذي وجه خصيصاً لحجاج دولة قطر معلومات وإرشادات توعوية هامة تعين كل حاج على أداء فريضته.

Advertisements

قد تقرأ أيضا