الارشيف / حال قطر

تجهيزات بـ «الفرقان» لتسهيل أداء الركن الأعظم

الدوحة - سيف الحموري - يقف حجاج حملة الفرقان على عرفات اليوم لاداء ركن الحج الأعظم حتى غروب الشمس، لينفروا بعد ذلك إلى مشعر مزدلفة، وذلك بعد أن أكملت جميع اللجان العاملة بالحملة استعداداتها وفق خطة متكاملة لتفويج حجاجها بكل يسر وسهولة.
وكان الدكتور محمد جوهر المحمد رئيس حملة الفرقان قد اجتمع مع حجاج الحملة في مجلس الفرقان، لتعريفهم بخطة التفويج إلى مشعري عرفة ومزدلفة لتأدية مناسك الحج وتطمين الحجاج على توفير جميع الوسائل والسبل التي تيسر حجهم بإذن الله من رمي جمرة العقبة الكبرى وطواف الإفاضة وحتى يتحلل الحجاج من إحرامهم بعد أداء أركان الحج.
وأكد أن الحملة أعدت كافة التجهيزات لضمان سلامة الحجاج وتأديتهم المناسك على الوجه الصحيح وبسهولة، داعياً جميع الحجاج لاستغلال خير أيام الدنيا، خاصة يوم عرفة ركن الحج الأعظم، وأن يحرص كل حاج على أن يكون كل وقته بين الذكر والدعاء وقراءة القرآن والتضرع إلى الله بقلب خاشع. 
وأوضح المحمد أن إدارة حملة الـــفـــرقـــان تحرص عــلــى تــوفــيــر المــنــاخ المـنـاسـب لـجميع حـجـاجها لأداء المـنـاسـك بيسر وســهــولــة وخـــاصـــة في أماكن المـشـاعـر، حــيــث يـــقـــوم جميع أعضاء الـــفـــريـــق الإداري لـلـحـمـلـة والـلـجـان المتخصصة بتنفيذ بـرنامـج مـتكامل لـخـدمـة الـحجاج وتـوعـيـتـهـم بكـيـفـيـة أداء مـنـاسـك الـحـج عـلـى سـنـة نبينا الـكـريـم محمد صلى الله عليه وسلم.
وأضاف أن الحملة تسعى إلى تقديم أرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وتلبية طلبات كل حاج من خلال فريق إداري متميز من الشباب القطري المثقف ذوي الخبرة والكفاءة العالية ممن يتحلون بالعلم الشرعي تم اختيارهم بعناية فائقة وبضوابط عديدة من حيث الالتزام والتدين والخلق والسلوك القويم والسمت الطيب، بالإضافة إلى الحرص على التخصص لكل فرد فيما يجيده ويتقنه من أجل تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وتيسير أمورهم وإجراءاتهم لأداء مناسك الحج على الوجه الصحيح.
وأشار المحمد أن الحملة وفرت فريقا طبيا مكونا من ثلاثة أطباء يضم طبيبين للرجال وطبيبة للنساء بالإضافة إلى ممرضة، وعيادة طبية مجهزة للرجال وأخرى للنساء في مشعري منى وعرفة ويتنقل الأطباء مع الحجاج في المشاعر المقدسة حرصا على سلامتهم وصحتهم، وتقديم الرعاية الصحية اللازمة لكل حاج وحاجة بالحملة.

الإرشاد الديني في مجالس حملة الفرقان (مرشدان لحجاج الحملة)
وحرصت إدارة حملة الفرقان منذ وصولها إلى الأراضي المقدسة على تثقيف وإرشاد ضيوف بيت الله الحرام من حجاج الحملة بمناسك الحج على الوجه الصحيح كما حج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وقال «خذوا عني مناسككم»، وذلك من خلال المفتي والمرشد الديني للحملة فضيلة الشيخ الدكتور تركي عبيد المري، والمرشد الديني محمد عبداللطيف آل محمود بإرشاد وتثقيف ضيوف بيت الله الحرام بمناسك الحج على الوجه الصحيح كما حج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وقال: «خذوا عني مناسككم».، حيث ألقى المرشدان عددا من الدروس منها درس بعنوان (كيف يكون حجك صحيحا) وآخر بعنوان (أخلاق الحاج) وحث المرشدان جميع حجاج الحملة على التضرع إلى الله والذكر يوم عرفة في دروسهما حول يوم عرفة وفضله العظيم، كما استضافت الحملة فضيلة الشيخ الدكتور مطلق الجاسر أستاذ الفقه والسياسة الشرعية في جامعة الكويت الذي القى درسا بعنوان ( الحج.. علم وتوحيد). 
كما حرصت اللجنة النسائية بالحملة على توفير التوجيه الشرعي والتعريف بمناسك وأركان الحج وفضائله واستضافت إحدى الداعيات الفضليات التي قدمت عددا من الدروس عن الحج وفضائله وبيان كيفية أداء المناسك بصورة صحيحة كما علمنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم. 
ووفرت الحملة طقم ضيافة على أعلى مستوى لتقديم أفضل الخدمات لحجاج الحملة خلال مكوثهم بالمشاعر المقدسة في منى وعرفة ومزدلفة، بالإضافة إلى توفير الخدمات المناسبة لحجاج الحملة من كبار الشخصيات وكبار السن والنساء في السكن بفندق دار التوحيد وفي المشاعر بمخيمي منى وعرفة وخلال رمي الجمرات.

Advertisements

قد تقرأ أيضا