الارشيف / حال قطر

«وايل كورنيل» تطور قدرات الرعاية القائمة على الأدلة

الدوحة - سيف الحموري - عقد قسم الصحة السكانية في وايل كورنيل للطب - قطر ورشتين بحثيتين سلّطتا الضوء على الأهمية المتنامية لاعتماد النّهج القائمة على الأدلة إزاء ممارسة مهنة الطب. 
ويُعدّ الطب القائم على الأدلة أحد العناصر الجوهرية للممارسة المعيارية للرعاية الصحية، لأنه يكفل فعالية التكلفة، وضمان الجودة، وسلامة المريض، والرعاية الصحية الفعّالة المثلى، ومن المقرر أن تنعقد الدورة التالية في 30 سبتمبر و1 أكتوبر المقبلين.
عُقدت الورشة الأولى بعنوان «فهم أساسيات البحوث الصحية» بهدف تعريف المشاركين بالمفاهيم الوبائية والإحصائية البيولوجية والبحثية الأساسية، وتمكين الحاضرين من مناقشة النّهج القائمة على الأدلة في مجال الرعاية الصحية والممارسة الطبية، وتفسير استنباطات البحوث العلمية المنشورة.
وشارك في الورشة من وايل كورنيل للطب - قطر الدكتور رافيندر مامتاني أستاذ علوم الصحة السكانية ونائب العميد للصحة السكانية طب نمط الحياة ، ود. سهيلة شيما الأستاذ المشارك لعلوم الصحة السكانية الإكلينيكية والعميد المساعد لقسم الصحة السكانية، ود. كريمة شعابنة الأستاذ المساعد لعلوم الصحة السكانية الإكلينيكية ومدير بحوث الصحة السكانية، ود. أميت أبراهام الأستاذ المساعد لعلوم الصحية السكانية الإكلينيكية وأخصائي بحوث الصحة السكانية.
وجاءت الورشة الثانية بعنوان «مقدمة في المراجعة الاستعراضية المنهجية والتحليلات التِلْويّة: المبادئ والممارسة» وأسهمت على مدار يومين في إثراء المهارات البحثية للمشاركين من خلال تعريفهم بعملية إجراء المراجعات الاستعراضية المنهجية الصارمة وتفسير التحليلات التِلْويّة بالاستناد إلى المبادئ العلمية والمنهجية المنظمة والمبادئ التوجيهية الموحّدة. 
وقالت الدكتورة سهيلة شيما الأستاذ المشارك لعلوم الصحة السكانية الإكلينيكية والعميد المساعد لقسم الصحة السكانية، على الرغم من انتشار استخدام الطب القائم على الأدلة فإن كثيرين من المتخصصين في الرعاية الصحية ليسوا على دراية كافية بالمفاهيم الأساسية شائعة الاستخدام في البحوث، بل ويجدون صعوبة في إجراء البحوث وتفسير البيانات. 
وأضافت: سوف يقود تحسين المعرفة والمهارات في هذين المجالين إلى إيجاد فهم أفضل للأدلة العلمية المتاحة وتمكين أصحاب المهن الصحية من استخدام ممارسات الرعاية الصحية القائمة على الأدلة، ما يثمر في نهاية المطاف عن النهوض بصحة المريض والمجتمع». وقال الدكتور رافيندر مامتاني أستاذ علوم الصحة السكانية ونائب العميد للصحة السكانية : نحن نلتزم ببناء قدرات أصحاب المهن الصحية في أوساطهم بالمواضيع المهمة المتعلقة بالصحة السكانية».
حضر الورشتين عدد كبير من الأطباء والممرضين وأطباء الأسنان والصيادلة والعاملين في المهن الطبية المساندة والمحاضرين والباحثين والإداريين، واعتمدتا من قبل من قبل قسم الاعتماد في إدارة التخصصات الصحية التابعة لوزارة الصحة العامة القطرية ومن مجلس اعتماد التعليم الطبي المستمر في الولايات المتحدة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا