الارشيف / حال قطر

دور مؤثر للدبلوماسيات القطريات في صنع السلام

الدوحة - سيف الحموري - أعربت دبلوماسيات عن اعتزازهن بالدور الذي تلعبه المرأة القطرية في تعزيز صداقات دولة قطر حول العالم، وذلك بالتزامن مع الذكرى السنوية لليوم العالمي للمرأة في العمل الدبلوماسي الذي اعتمدته الأمم المتحدة العام الماضي، الذي يوافق الرابع والعشرين من يونيو من كل عام، والذي ساهمت دولة قطر في إقراره واعتماده.
وقالت سعادة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في نيويورك «نفخر بأن دولة قطر كانت في طليعة مقدمي قرار الجمعية العامة الذي أقر يوم 24 يونيو من كل عام يوما دوليا للمرأة والدبلوماسية».
وأضافت في منشور بالحساب الرسمي لوزارة الخارجية في «تويتر»: «نحن نحتفي بهذا اليوم نرفع أسمي كلمات الشكر والعرفان لمقام قيادتنا الرشيدة الملهمة، فالعالم اليوم ينظر إلى دولة قطر كدولة رائدة وشريك موثوق في صناعة القرار العالمي ومواجهة التحديات العالمية. وكل الفخر بالدبلوماسيات القطريات لارتياد مجال العمل الدبلوماسي الثنائي والمتعدد الأطراف بكل ثقة واقتدار لخدمة دولة قطر». 
وفي السياق أيضا نوهت سعادة الدكتورة هند عبدالرحمن المفتاح، المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف بالدور الذي أصبحت تضطلع به المرأة بشكل عام في المجال الدبلوماسي، حيث أثبتت جدارتها في لعب أدوار طلائعية وريادية في تعاطيها مع الأزمات وإدارتها، ومشاركتها في صنع السلام والديمقراطية وحل النزاعات ودعم التنمية.
وأكدت عبر الحساب الرسمي لوزارة الخارجية في «تويتر» أن الدبلوماسية هي القوة الناعمة في تعزيز التناغم لبلوغ التوافق في كافة المجالات والتي يمكن من خلال أدواتها ومجالاتها المتعددة انجاز الكثير لو تم توظيفها وفقاً لاستراتيجية فعالة وهذا ما يميز الدبلوماسية القطرية.
وبدورها قالت سعادة السيدة فوزية بنت إدريس السليطي، سفير دولة قطر لدى جمهورية إندونيسيا إن القيادة القطرية سعت إلى تعزيز وخلق خريطة الطريق التي رسمها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى (حفظه الله) من خلال دبلوماسية قطرية تهدف إلى السلام الدائم القائم على التسويات والعدل وتعزيز التنمية البشرية من خلال مبدأي الوساطة وحل النزاعات، وذلك بالاستناد إلى العديد من المرتكزات أهمها المرأة القطرية في صورها وكياناتها المتعددة والمتشكلة وفق سياسة ورؤية دولة قطر 2030.
من جانبها ذكرت وزارة الخارجية عبر حسابها الرسمي في «تويتر» أنها تحيي الدور الذي تلعبه الدبلوماسيات المقيمات في قطر قائلة: «في اليوم العالمي للمرأة في العمل الدبلوماسي، نحيي الدور الذي تلعبه الدبلوماسيات المقيمات في قطر من خلال تمثيل دولهن والتعريف بها وتعزيز الصداقة مع دولة قطر».
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قد اعتمدت العام الماضي، قرارا بإعلان يوم 24 يونيو من كل عام يوما للمرأة الدبلوماسية، عرفانًا بإسهام المرأة الفاعل في العمل الدبلوماسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا