الارشيف / حال قطر

جامعة قطر: قبول 622 دارساً في 63 برنامجاً بالدراسات العليا

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت جامعة قطر قبول 622 طالبا وطالبة في 63 برنامجا من برامج الدراسات العليا المطروحة لفصل خريف 2023، وبلغت نسب المقبولين في درجات الدكتوراه والماجستير والدبلوم وشهادة الدراسات العليا من إجمالي المقبولين 15%، و70% و7.5%، و3.5% على التوالي.
وهنأت الدكتورة إيمان مصطفوي، نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب: جميع الطلاب الذين تم قبولهم في برامج الدراسات العليا، وقالت: «إننا نشعر بالفخر بانضمام فوج جديد من الطلاب الواعدين الذين نتمنى لهم مسيرة أكاديمية حافلة بالتفوق الأكاديمي ونتطلع لمساهماتهم وإنجازاتهم القيمة في جامعة قطر، وأن يشكّلوا إضافة نوعية للمجتمع الجامعي ويساهموا في تعزيز وتطوير مجتمع دراسات عليا زاخر بالتميز العلمي».
وأوضحت مصطفوي أن جامعة قطر توفر مجموعة واسعة من الخدمات والموارد لطلابها لدعمهم ومساندتهم في كل خطوة يخطونها في تحقيق أهدافهم التعليمية والبحثية، من خلال بيئة تعليمية تحفز على التميز والإبداع وتقدم فرص التطوير والاهتمام وتنمية المهارات والقدرات، والعمل مع نخبة من أعضاء هيئة التدريس الذين يتميزون بالكفاءة العالية والتنوع. 
وأشارت مصطفوي إلى أن القبول في جامعة قطر يعتمد على مبدأ المنافسة بين المتقدمين، وأن تحقيق الحد الأدنى من متطلبات التقديم للدراسات العليا لا يعني بالضرورة قبول الطالب في البرنامج، وإنما يتم قبول الطلبة في كل فصل دراسي وفق الشروط المعلن عنها لكل برنامج على حدة. 
وقالت الأستاذة لولوة الربيعي، مدير إدارة القبول: «إن الجامعة أعلنت قرارات القبول أول يونيو الحالي لجميع المتقدمين، وتم إعلامهم بالقرارات الخاصة بهم عن طريق البريد الإلكتروني، ويمكن الاطلاع على قرارات القبول في حسابات القبول الإلكترونية الخاصة بهم على موقع الجامعة، في حين يمكن للطلبة الذين لم يحصلوا على فرصة للقبول في فصل خريف 2023، أن يتقدموا بطلب القبول للفصل الدراسي القادم ربيع 2024».
وحول اللقاء التعريفي أشارت الربيعي إلى أن مكتب الدراسات العليا بجامعة قطر سوف يعقد اللقاء التعريفي لجميع الطلبة المستجدين بتاريخ 26 أغسطس المقبل وقد تم التواصل معهم عبر بريدهم الإلكتروني وإعلامهم بتفاصيل ومكان اللقاء التعريفي. في حين ستبدأ الدراسة لفصل خريف 2023 بتاريخ 27 أغسطس، على أن آخر موعد للحذف والإضافة سيكون في اليوم الأخير من الشهر ذاته. 
وأكدت الربيعي أهمية اللقاء في تعريف الطلاب المستجدين على أبرز المعلومات المتعلقة بالخدمات الطلابية والمصادر التعليمية التي تقدمها الجامعة للطالب في مرحلة الدراسات العليا، إضافة إلى تعريفهم باللوائح والسياسات الجامعية وتعليمات تسجيل المقررات عبر البوابة الإلكترونية وطريقة استخدام البريد الإلكتروني وغيرها من الأنظمة الإلكترونية الداعمة للعملية التعليمية. 
الجدير بالذكر أن جامعة قطر مؤسسة رائدة في التعليم العالي في دولة قطر تسعى إلى استقطاب أفضل الطلبة للانضمام لمجتمع الدراسات العليا في الجامعة في مختلف الدرجات العلمية (الدكتوراه والماجستير والدبلوم)، وتطرح الجامعة تشكيلة واسعة من البرامج الأكاديمية التي تلبي متطلبات سوق العمل واحتياجات الدولة الرامية إلى تحقيق رؤية قطر الوطنية وبناء اقتصاد قائم على المعرفة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا