حال قطر

اختتام فعاليات منتدى قطر العقاري الثاني 2024

الدوحة - سيف الحموري -  

 اختُتمت فعاليات النسخة الثانية من منتدى قطر العقاري 2024 والمعرض المصاحب له، والذي انعقد تحت شعار «عقارات المستقبل» على مدى ثلاثة أيام في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، بمشاركة واسعة من كبار المسؤولين والخبراء والمتخصصين وأبرز الشركات الوطنية والدولية في المجال العقاري. 
وفي هذا السياق، أشار سعادة المهندس خالد بن أحمد العبيدلي، رئيس الهيئة العامة لتنظيم القطاع العقاري «عقارات»، إلى نجاح نسخة هذا العام من منتدى قطر العقاري، إلى جانب زيادة عدد المتحدثين وورش العمل والخبراء الدوليين. وأضاف: «جميع المبادرات مثل تفعيل التشريعات، والبيع على الخارطة، وتفعيل الحساب الضامن، والمنصة العقارية، لاقت استحساناً كبيراً من المطورين، وهذا بالتأكيد سيساعد المطور في تسويق منتجاته».
وحول تطلعات وأهداف الهيئة المستقبلية، قال رئيس الهيئة العامة لتنظيم القطاع «عقارات» أن الهيئة تهدف إلى الوصول لأكبر شريحة ممكنة من المستثمرين خلال العام القادم واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية. وأكد أن السوق العقاري القطري سوق قوي وواعد، وسيتم طرح العديد من المشاريع خلال السنوات القليلة القادمة في أكثر من منطقة، ومنها مناطق للتملك الحر يسمح فيها بالاستثمار لغير القطريين، وأوضح أنه سيتم الإعلان عنها في حينها بالتعاون مع المطورين المعنيين. 
كما نوّه إلى جهود الهيئة لبناء وتطوير قدرات الكوادر القطرية الوطنية في القطاع العقاري، وأشاد بالجناح الحكومي في المعرض، والذي لاقى إقبالاً كبيراً من المستثمرين للتعرف على كافة الإجراءات والضوابط والبيئة المنظمة لسوق العقارات في دولة قطر.
وشهد المنتدى على مدار أيامه الثلاثة سلسلة من الجلسات النقاشية وورش العمل التي ركزت على أحدث التوجهات والابتكارات في القطاع العقاري بمشاركة 29 متحدثاً من الخبراء والمتخصصين. وتناولت الجلسات العديد من الموضوعات، من بينها خارطة الطريق لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 في القطاع العقاري، وأهمية السياحة والتكنولوجيا في تعزيز القطاع العقاري، إلى جانب استعراض آفاق الاستثمار العقاري في قطر المدعوم ببنية تحتية متطورة واقتصاد قوي.
يشار إلى أن منتدى قطر العقاري الثاني بالشراكة مع سيتي سكيب 2024 قد شهد مشاركة أكثر من 14 ألف شخص، وتوقيع 16 اتفاقية منها 13 اتفاقية مع الشركات العقارية المحلية، و3 اتفاقيات مع الهيئة العامة لتنظيم القطاع العقاري. واستقبلت الهيئة طلباً من شركة «بروة العقارية» للبيع على الخارطة لمشروعها الجديد، وهو أول طلب يقدم من هذا النوع في قطر بعد التشريعات المتعلقة بالتطوير العقاري التي أقرت حديثاً. كما أقيم على هامش المنتدى حفل تكريم للفائزين في مسابقة المهندسون المعماريون المستقبليون التي نظمتها الهيئة العامة لتنظيم القطاع العقاري لطلاب جامعة قطر. 
وجاء تنظيم المنتدى في إطار رؤية شاملة لتطوير القطاع العقاري، عقب صدور القرار الأميري رقم 28 لسنة 2023 بإنشاء الهيئة العامة لتنظيم القطاع العقاري، في خطوة هامة نحو تنظيم وتحفيز هذا القطاع الحيوي، بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، ويدعم الجهود الرامية إلى تعزيز النمو المستدام وتعزيز مكانة دولة قطر كوجهة استثمارية عالمية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا