حال قطر

أمام المجلس التنفيذي لليونسكو.. قطر تطالب بتضافر الجهود الدولية لحماية التعليم من الهجمات

الدوحة - سيف الحموري - طالبت دولة قطر جميع الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» بضرورة تضافر الجهود في إطار خطة عمل اليونسكو لقرار المجلس التنفيذي لحماية التعليم من الهجمات، وحماية هذا الحق الأساسي حيث لا يوجد مستقبل آمن دون التعليم.
جاء ذلك في كلمة سعادة الدكتور ناصر بن حمد الحنزاب المندوب الدائم لدولة قطر لدى «اليونسكو» أمس أمام الجلسة العامة للمجلس التنفيذي للمنظمة والذي تستمر أعماله حتى 23 من الشهر الجاري.
وقال سعادته إن العالم يشهد أكبر كارثة إنسانية، في قطاع غزة، فقد حصد العدوان الإسرائيلي أكثر من 41 ألف إنسان والعدد في ازدياد، بينهم 17 ألف طفل و11 ألف امرأة، بالإضافة إلى تدمير المدارس والجامعات بشكل كامل، ومواقع التراث والمتاحف، و177 صحفيا، منوها باتساع العدوان الإسرائيلي على لبنان الشقيق، فقد فشل المجتمع الدولي في أن يضع حدا لهذه الانتهاكات الصارخة للإنسانية، حيث تسبب العدوان على لبنان بتشريد الأطفال وحرمانهم من حقهم في التعليم. وأكد المندوب الدائم لدولة قطر لدى «اليونسكو» أن قطر تواصل العمل المشترك مع جميع الدول الأعضاء ومنظمة اليونسكو بقطاعاتها المختلفة، وبذل المزيد من الجهود لتحقيق الأهداف النبيلة للمنظمة، ولاسيما تحقيق أهداف استراتيجية المنظمة 2026 - 2029 في ظل الظروف الحرجة والتي يشهدها العالم أجمع، مؤكدا ضرورة تعزيز مبدأ الشفافية في تنفيذ استراتيجية اليونسكو. وسلط الدكتور ناصر الحنزاب الضوء على جهود دولة قطر في سياق حماية الحق في التعليم، حيث اجتمع الشركاء الدوليون من المنظمات الدولية والدول ومؤسسات المجتمع المدني في الدوحة تحت عنوان «التعليم في خطر؛ التكلفة الإنسانية للحرب»، بمناسبة اليوم الدولي لحماية التعليم من الهجمات في سبتمبر الماضي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا