حال قطر

وزارة التربية والتعليم تنظم اللقاء التعريفي لبرنامج "تمهين" الفوج السادس

الدوحة - سيف الحموري - نظمت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، اليوم، بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، اللقاء التعريفي لبرنامج "تمهين" الفوج السادس 2024 / 2025 .

وأكدت السيدة إيمان سلمان المهندي مدير مركز التدريب والتطوير بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في كلمتها بهذه المناسبة، أهمية البرنامج، وقدمت جملة من النصائح للمستهدفين منه، وحثتهم على الاستفادة القصوى من خططه ومراحله التدريبية، منوهة بأن الوزارة على أتم الاستعداد لدعمهم بما يضمن نجاحهم وتأهيلهم ليصبحوا معلمين.

من ناحيتها، قالت السيدة ظبية أحمد البوعينين القائم بمهام مدير شؤون الخدمة المدنية بديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي إن من شأن البرنامج الذي يتم تنفيذه بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، رفد سوق العمل بالمواهب الوطنية للعمل في وظيفة معلم.

وأشارت، في كلمتها، إلى أن ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي عمل على إدراج الوظائف الشاغرة لوظيفة معلم بالتنسيق مع الوزارة، عبر المنصة الوطنية لتنسيق التوظيف "كوادر"، وذلك ضمن الجهود المستمرة لتوطين الوظائف في القطاع الحكومي، مبينة أن البرنامج يفتح أمام معلمي المستقبل آفاقا واسعة للمساهمة في إعداد الأجيال القادمة.

وقالت، مخاطبة معلمي المستقبل: "إن مهنة التعليم تحمل في طياتها رسالة نبيلة ومسؤولية عظيمة"، داعية إياهم إلى استثمار كل لحظة في تعلم الجديد وتطوير مهاراتهم، ليساهموا في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

وتحدثت في اللقاء التعريفي السيدة عبلة صالح الكواري، مشرف عام برنامج "تمهين" عن البرنامج ومساراته وأهميته ومرحلته الأولى التي تبدأ من 13 أكتوبر الجاري إلى 23 يناير المقبل، والثانية من 26 يناير إلى 29 مايو المقبلين.

ولفتت إلى أن أفواج البرنامج الخمسة السابقة قد اقتصرت على العنصر النسائي، غير أن ما يميز الفوج السادس التحاق الرجال به سواء من الوزارة وغيرهم من الإداريين بالمدارس، ممن لديهم الشغف بمهنة التعليم، وذلك في سبيل تخريج معلمين قطريين من الجنسين مؤهلين ومتميزين.

وفي تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ أوضحت السيدة عبلة صالح الكواري أن اللقاء تضمن شرحا وافيا لبرنامج "تمهين" وآلياته وشروطه، مبينة أنه على خلاف الأفواج الخمسة السابقة التي ضمت نساء فقط، فإن الفوج السادس يضم إناثا وذكورا من المرشحين لمهنة معلم.

ولفتت إلى أن برنامج الفوج السادس يضم مسارين، الأول للمتقدمين عبر منصة "كوادر" من الخريجين القطريين من غير كليات التربية، الراغبين في العمل بمهنة معلم بالمدارس الحكومية، بينما يعنى المسار الثاني بتمكين الإداريين من موظفي وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي والموظفين الإداريين بالمدارس الحكومية، الراغبين في تحويل مسارهم من الكادر الإداري إلى الكادر الأكاديمي ليصبحوا معلمين.

وأوضحت أن الكادر الإداري بالمدارس الحكومية من الراغبين في تحويل مسارهم إلى الكادر الأكاديمي، يشمل القطريين وأبناء القطريين والقطريات ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وبينت أنه تم استقطاب 39 على منصة "كوادر" من المترشحين لهذا الفوج من خارج كليات التربية، مع تحديثات بعدد إضافي، فيما بلغ عدد الإداريين المستقطبين من الوزارة والمدارس 13 إداريا وإدارية.

تحدث خلال اللقاء بعض المعنيين بالوزارة ومركز التدريب والتطوير عن البرنامج وآلياته وغير ذلك من الأمور الإدارية والأكاديمية والمالية ذات الصلة، وأجابوا على استفسارات وأسئلة الحضور بهذا الخصوص.

يعتبر برنامج /تمهين/ إحدى المبادرات الرائدة التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم منذ العام الأكاديمي 2019 - 2020، بهدف استقطاب القطريين لمهنة التدريس، ويوفر العديد من المزايا والحوافز التشجيعية للمتدربين، بتنسيق مشترك ومستمر بين الوزارة وديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا