حال قطر

مجانًا اعتبارًا من الأول من أكتوبر وزارة الصحة العامة تطلق حملة التطعيم السنوية ضد الإنفلونزا الموسمية

الدوحة - سيف الحموري - أطلقت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مؤسستي  حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية الحملة السنوية للتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية، والتي يتم من خلالها توفير لقاحات الإنفلونزا لموسم الشتاء 2024/2025 مجانًا اعتبارًا من الأول من أكتوبر في أكثر من 80 مرفقًا صحياً وعيادة منها 31 مركزًا صحيًا تابعًا لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، بالإضافة إلى العيادات الخارجية بمؤسسة حمد الطبية وعدد من المُستشفيات والعيادات شبه الحكومية والخاصة في جميع أنحاء دولة قطر.

وأكد الدكتور عبد اللطيف الخال، رئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية، على أهمية أن يكونَ أفراد المُجتمع استباقيين وأن يحموا أنفسهم وأفراد أسرهم من الإنفلونزا في أقرب وقت ممكن هذا العام قبل وصول فصل الشتاء.

 

وقال الدكتور الخال: "تتغير فيروسات الإنفلونزا المنتشرة كل عام، وكذلك الحال بالنسبة للقاح الإنفلونزا، ولهذا السبب من المهم جدًا أن يتلقى جميع أفراد الاسرة اللقاح كل شتاء. يجب أن نتذكر أن الإنفلونزا مرض خطير قد يؤدي إلى دخول المستشفى وأحيانًا إلى الوفاة، ولا ينبغي الاستهانة به أبداً."

 

وأضاف الدكتور الخال قائلاً: " إن مكافحة الإنفلونزا تبدأ من الاشخاص أنفسهم من خلال حصولهم على اللقاح المضاد للإنفلونزا والمتاح في العيادات الخارجية بمؤسسة حمد الطبية والمُستشفيات والعيادات شبه الحكومية والخاصة في جميع أنحاء الدولة، ما يجعل تلقي اللقاح أسهل وأكثر مُلاءمة من أي وقت مضى. أشجع الجميع على الحصول على اللقاح المجاني ضد الإنفلونزا في أقرب وقت ممكن."

 

ومن جهته شدد الدكتور حمد الرميحي، مدير إدارة حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية في وزارة الصحة العامة، على أن الإنفلونزا يمكن أن تكون مرضًا خطيرًا، ويجب أن يتلقى كل شخص يبلغ من العمر ستة أشهر فما فوق اللقاح لحماية نفسه والآخرين، خاصة أن هناك بعض الفئات أكثر عرضة من غيرها للإصابة بالإنفلونزا.

 

وقال الدكتور الرميحي: "يمكن للأشخاص من جميع الأعمار والحالات الصحية أن يصابوا بفيروس الإنفلونزا ويصبحوا مرضى، لكن هناك مجموعات معينة من السكان تكون أكثر عرضة للفيروس وهم ": الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عامًا، وأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة بغض النظر عن أعمارهم، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وخمس سنوات، والنساء الحوامل، والعاملين في مجال الرعاية الصحية بسبب تفاعلهم المباشر مع المرضى والأطفال الضعفاء."

 

بدوره دعا الدكتور خالد حميد العوض، مدير إدارة حماية الصحة الوقائية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أفراد المجتمع إلى تلقي لقاح الإنفلونزا في أقرب وقت ممكن في الأشهر القادمة لبناء المناعة قبل حلول فصل الشتاء.

 

وقال الدكتور العوض: "أحثكم جميعًا على تلقي لقاح الإنفلونزا في أسرع وقت لأن الحماية القصوى ضد الإنفلونزا تستغرق ما يصل إلى أسبوعين لبنائها، لذلك كلما أسرع الناس في الحصول على التطعيم، أسرعوا في حماية أنفسهم."

 

كما طمأن الدكتور العوض أفراد المجتمع بأنه لا يمكن الإصابة بالإنفلونزا من جرعة اللقاح، مشيرًا إلى أن "الفيروس غير نشط، لذلك لا يمكن أن يتسبب في الإصابة بالإنفلونزا بعد الحصول على اللقاح." وأكد الدكتور العوض كذلك أن "لقاح الإنفلونزا من أكثر اللقاحات أمانًا وأكثرها اعتمادًا. حيث تلقى مئات الملايين من الأشخاص حول العالم لقاحات الإنفلونزا بأمان خلال الخمسين عامًا الماضية، وهناك أبحاث مكثفة تدعم سلامة لقاحات الإنفلونزا. لا تدع الإنفلونزا توقفك هذا العام - احصل على اللقاح في أقرب وقت ممكن."

 

للمزيد من المعلومات حول الإنفلونزا، بما في ذلك أماكن الحصول على اللقاح مجانًا ، يرجى زيارة www.fighttheflu.qa  أو متابعة وسائل التواصل الاجتماعي لوزارة الصحة العامة ومؤسستي حمد الطبية و الرعاية الصحية الأولية للاطلاع على آخر التحديثات.​

Advertisements

قد تقرأ أيضا