حال قطر

تعزيز الصحة النفسية لدى المسنين

الدوحة - سيف الحموري - د. العربي عطاء الله

الشيخوخة تقترن بالاستهلاك التدريجي للأعضاء والتغيرات الحيوية التي تطرأ على الجسم والتي ترافق الشيخوخة. وهكذا فإنه من الطبيعي أن يحدث هذا التدهور في استهلاك العضلات كمرحلة من مراحل الحياة. قال تعالى (الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير) الروم الآية 54.
يعانى كبار السن أي من هم فوق الستين أو الخامسة والستين من الأمراض النفسية التي يعاني منها الأصغر سنا، بل إن نسبة الإصابة ببعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب النفسي والزهايمر وتصلب شرايين المخ تزيد عند كبار السن ويرجع ذلك لعدة أسباب:
أولا: أن التقدم في العمر يحمل معه أمراضا للسن تؤثر على المخ والصحة النفسية والصحة العامة.
ثانيا: أن التقدم في العمر يحمل في طياته بعض الأحداث والتغيرات التي قد تكون سلبيه.
في هذه السن غالبا ما يحال كبار السن إلى التقاعد ويتبع هذا أن يفقد الإنسان بعضا من إحساسه بقيمته في الحياة خاصة إذا كان إحساسه بذاته مستمدا بصورة كبيرة من عمله، كما أن الإنسان يفقد بتقاعده عن العمل أحد أهم وسائل الاحتكاك الاجتماعي فإن العمل ليس وسيلة للكسب والإحساس بالذات فقط، بل إنه في العمل يلتقي الإنسان بزملاء وأصدقاء فكثير من الصداقات تتكون عن طريق العمل. بل ويجري في العمل كثير من الأحاديث والمناقشات والفكاهة والاستماع إلى مشاكل الآخرين واستماعهم لمشاكلك.

أهم جوانب حياة المسن ومميزاتها:
- قد تمتد فترة الشيخوخة عشرات السنين، قال صلى الله عليه وسلم: «خيركم من طال عمره وحسن عمله.. وشركم من طال عمره وساء عمله».
- يعاني المسن ضعفا جسميا عاما في الإحساس والعضلات والعظام والنشاط الجسمي الداخلي من (هضمي وبولي ودموي وجلدي) وضعفا عاما في البصر.. وبدء ظهور الترهلات. وأعراض الشيخوخة هذه تظهر على كل إنسان..
- نضوج علمي وغزارة وثراء فكري، حيث إن كبار العلماء خير إنتاجهم الفكري في هذه المرحلة (ما بعد الستين). ويكون لدى المسن أيضا ثراء شخصي بالخبرة الذاتية مع الآخرين حيث يفهم الحياة فهما واقعيا ويدرك الحياة بعيدا عن الخيال وبواقعية عملية.
- صلابة نفسية واجتماعية في الاتجاهات، يصعب معها التكيف والتوافق النفسي للمسن مع مستجدات الحياة وما تتطلبه من علاقات وأنماط سلوكية جديدة مع أجيال عدة، وهو ما يجعله يعاني صعوبات التوافق الضروري للحياة الهادئة. قال تعالى: {ومن نعمره ننكسه في الخلق أفلا يعقلون} سورة يس الآية 68.

أهم مشكلات كبار السن:
عدد كبير من المسنين عرضة لمشكلات مزمنة ولابد لهم من معايشتها بصبر وهدوء للتخفيف من أضرارها، والمشكلات يمكن أن تكون انفعالية وجدانية كالشعور بالفشل أو الإحباط، وهو ما يؤدي إلى أن تغلب على هؤلاء روح التشاؤم. وقد يصل ببعضهم إلى الشك بأقرب المقربين إليهم، ويكون سلوكهم متسما بالشك والحذر والحساسية والتأثر الانفعالي.
وهناك مشكلات ذهنية فكرية وذلك نتيجة ضعف الحواس وضعف الانتباه وعدم القدرة على التركيز، مما يضعف المدركات بالإضافة إلى ضيق الاهتمام وإلى ضعف الذاكرة وتشتتها وسرعة النسيان، وهو ما يجعل الفرد يتمركز بشكل محوري في تفكيره حول شيء، الأمر الذي يبدو شبيها بالوسوسة أو الهلوسة.
وأما المشكلات الصحية فإن أمراض الشيخوخة تعتبر أكثر خطورة لضعف مقاومة الجسم لدى المسن وشدة تأثره وضعفه، وهو ما يقلل فرص إجراء جراحات ضرورية لصحته. كما أن ضعف الجسم عموما يظهر لديه أمراض ومشكلات جسدية مثل أمراض القلب والشرايين وهشاشة العظام والكسور والأمراض الجلدية والحسية وغيرها، وقد يظهر لدى المريض توهم بالأمراض وتركيز زائد على الصحة حيث ينظر للعرض البسيط بأنه خطير.
وهناك مشكلات اقتصادية يعانيها المسنون لنقص مواردهم المالية.
وأما المشكلات الاجتماعية فإن ازدياد العمر يقلل من الأصدقاء بسبب تفرقهم إما بالبعد، وإما بالوفاة وإما بالسفر. وكذلك الأولاد لانهماكهم في شؤون الحياة.

❚ التفكير الإيجابي

- إذا تعلمنا من التجربة فقد قمنا بخطوة صغيرة نحو النجاح في المستقبل، ولن نكرر الخطأ ثانية.
- إذا نظرت بعمق إلى حياة الناجحين فسوف تكتشف أنها تمتلئ بتجارب الفشل المثيرة؛ سنجد - مثل- أبراهام لينكولن قد فشل كأمين مستودع، وكجندي وكمحام، وساعدته التجارب على أن يقود الولايات المتحدة في أسوأ أزماتها.
- لا يمكن أن تغير الماضي، ولكن يمكن أن تغير الطريقة التي يؤثر بها عليك، يجب أن تترك الماضي خلف ظهرك.
- اعلم جيداً أننا لا نستطيع أن نتحكم في الآخرين، أو الطريقة التي يتعاملون بها معنا، ولكن نستطيع أن نتحكم في رد فعلنا تجاههم.

❚ همسات

- مبادرة المسن بالتحية والسلام والمصافحة ويضاف إليه تقبيل الرأس.
- رفع الروح المعنوية بحسن استقباله والترحيب به والدعاء له وإظهار البشر بقدومه.
- إبراز جهود وإنجازات المسن والحديث عما قدمه من خدمات لمجتمعه والدعوة إلى الاقتداء به.
- ضرورة الاقتراب من المسن لأنه في هذه المرحلة يزداد الشعور بالوحدة والغربة.
- المساعدة على المشاركة الاجتماعية وحضور المناسبات والتكيف مع وضعه الجديد.

Advertisements

قد تقرأ أيضا