حال قطر

وزير البلدية: «كونتيك إكسبو 24» حقبة جديدة بتكنولوجيا البناء والتحول الرقمي

الدوحة - سيف الحموري - تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، افتتح سعادة المهندس عبدالله بن حمد العطية، وزير البلدية أمس معرض التكنولوجيا الحديثة للبناء والخدمات كونتيك إكسبو 24 في مركز قطر الوطني للمعارض والمؤتمرات.
حضر افتتاح المؤتمر الذي تنظمه وزارات التجارة والصناعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والعمل، وهيئة الأشغال العامة «أشغال»، وسعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات، وسعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وقال سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية وزير البلدية: «سعدنا بانطلاق معرض ومؤتمر كونتيك اكسبو 2024، الأول من نوعه في قطر الذي يستقطب أهم الكيانات العالمية لبدء حقبة جديدة من مبادرات الابتكار في تكنولوجيا البناء والخدمات والتحول الرقمي وتعزيز الشراكات والاستثمارات الواعدة في تلك القطاعات الهامة لتكون أحد مقومات النهضة الاقتصادية لدولة قطر».
وأضاف في تصريحات صحفية: إن معرض ومؤتمر كونتيك إكسبو 24 هو نتاج جهود وتكاتف 4 جهات حكومية، ويُعد نقلة تكنولوجية في قطاعي البناء والخدمات، كونه يقدم تقنيات وحلولا حديثة وغير مسبوقة في قطاعي البناء والخدمات ويتماشى مع مواصفات قطر للإنشاء.
وتوقع سعادته أن يخرج المعرض بأفكار جديدة ترفع مستوى جودة مواد البناء والإنشاء في قطر، وتسهم في تحقيق أسس التنمية المستدامة وتوفير الأدلة الفنية فيما يتعلق بتنفيذ الإنشاءات بالدولة وتحديد اشتراطات الأمان والسلامة في المواد الإنشائية للوقاية والحد من الحوادث في مواقع البناء والتشييد.
وأشاد سعادته بمستوى التنظيم والمشاركة في المعرض الأول من نوعه في قطر. مؤكدا أن هذه الجهود سيكون لها أثر إيجابي في قطاع البناء والخدمات.
وأكد سعادته أن المعرض يستقطب أهم الكيانات العالمية، إيذاناً ببدء حقبة جديدة من مبادرات الابتكار في تكنولوجيا البناء والخدمات والتحول الرقمي، وتعزيز الشراكات في تلك القطاعات الهامة، والبحث في الفرص الاستثمارية الواعدة بهدف جذبها لدولة قطر.
 تحول رقمي شامل
وقال إن دولة قطر تتجه نحو التحول الرقمي الشامل من خلال العديد من المبادرات والاستثمارات في مجالات التكنولوجيا والابتكار والذكاء الاصطناعي، تحقيقاً للتنمية الاقتصادية الشاملة، إحدى أهم ركائز رؤية قطر الوطنية 2030، والتي نهدف من خلالها إلى بناء اقتصاد وطني أكثر إنتاجاً وتنوعاً وتنافسية، بما يتوافق مع أعلى معايير الجودة والاستدامة، حيث يشكل التحول الرقمي محورًا استراتيجيًا لدعم الأهداف العالمية للتنمية المستدامة، من خلال تعزيز الابتكار، وتحقيق الكفاءة في استخدام الموارد، ورفع جودة الحياة في المجتمعات المختلفة.
وأشار إلى أن استضافة دولة قطر لمعرض كونتك إكسبو24، يسهم بشكل فعال. في تحقيق هذا التحول الرقمي المنشود على مستوى قطاع البناء، من خلال تسخير أحدث أدوات تكنولوجيا البناء والخدمات في تحسين كفاءة الأداء، والحد من الأخطاء البشرية، وتقليل الأيدي العاملة غير الماهرة، وتوفير الطاقة، وتحقيق التنمية البيئية المستدامة، والارتقاء إلى مصاف الدول المتقدمة في استخدام أحدث التقنيات العالمية في مجال البناء والخدمات والحلول المبتكرة.
ونوه سعادة الوزير إلى ما تمتلكه دولة قطر من استثمارات ضخمة في البنية التحتية الرقمية وبرامج حاضنات الأعمال، معربا عن أمله في أن يكون المعرض حجر أساس وبداية لرحلة مثمرة من الشراكات والاستثمارات الجديدة التي تعزز اقتصاد الدولة وتعود بالفائدة على كافة الجهات المشاركة. ودعا بهذه المناسبة كافة المستثمرين والشركات العالمية للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في قطر.
من جانبه قال سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة «أشغال» نحن على يقين من أن المعرض سيحدث نقلة إيجابية في رحلة التحول الرقمي والتكنولوجي في مجال البناء والخدمات في دولة قطر» وأضاف: سيتم تضمين التكنولوجيا الحديثة في مشاريع «أشغال» المستقبلية والمطروحة ابتداءً من أكتوبر المقبل وذلك بهدف تقليل الاعتماد على العمالة غير الماهرة واستبدالها بالتكنولوجيا المتقدمة في بناء المباني، وفيما يخص التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في مشاريع البنية التحتية تم اختيار بعض التقنيات الحديثة. ويجري حالياً التأكد من ملاءمتها ليتم تعميمها على جميع المشاريع.

جلسات اليوم الأول
تضمن جدول أعمال المعرض جلسات ثرية تشمل التركيز على «مستقبل البناء باستخدام الطباعة الثلاثية الأبعاد»، وحوارات تتناول توظيف التكنولوجيا الحديثة في قطاعي البناء والخدمات. حيث قدم المتحدثين من «أشغال»، شركة غوغل، شركة هواوي مجموعة متنوعة من المواضيع في منصة الإلقاء ومنها استخدام الذكاء الاصطناعي في إصدار العقود واعتمادها، ونمذجة معلومات البناء كأساس: تمكين التسليم السلس للمشاريع الرقمية، وإدخال الذكاء في مجال العقارات، وأخيراً كيفية بناء شركة ناشئة ناجحة.
الاتفاقيات
وشهد اليوم الأول توقيع 6 اتفاقيات لأشغال مع كل من شركة سيمنز وشركة فيولا، شركة هواوي، شركة وإي امبا بالإضافة إلى توقيع شركة المناعي لاتفاقيتين مع كل من روكويل أتوميشن وجونسون كنترولز في اليوم الأول من افتتاح المعرض.
ويمثل المعرض فرصة لجميع الشركات الناشئة إلى الشركات المتعددة الجنسيات، يوفر المعرض فرصاً ذات فوائد دائمة الأثر على المدى البعيد. يمكن للحضور المشاركة في ورش العمل وحلقات النقاش واستكشاف أحدث التقنيات والحلول والأساليب في البناء والخدمات الحديثة. كما يوفر الميزة التنافسية التي تهدف إلى الحد من الاعتماد على العمالة غير الماهرة في المهام المتكررة، يوفر المعرض تقنيات حديثة من شأنها أن تجعل مدة التسليم أقصر وأسرع وتعزز النوعية والجودة والانتاجية، مما يدعم الأهداف الاستراتيجية لدولة قطر في إطار رؤيتها الوطنية 2030.
وتشير التقديرات إلى أن سوق البناء في قطر سيبلغ 89.27 مليار دولار بحلول عام 2028، بالتوازي مع زيادة هائلة في الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لذلك فمن المتوقع أن يعزز معرض التكنولوجيا الحديثة للبناء والخدمات من نمو وتطور الاقتصاد القطري. هذا الحدث التاريخي ليس مجرد مؤتمر؛ بل يشكل مفترق طرق محوري في رحلة قطر نحو التقدم التكنولوجي والتنوع الاقتصادي، مع ما يشكله من فرصة لإعادة تشكيل مشهد الأعمال في البلاد ودفع الابتكار في مختلف القطاعات.
وبكونه محطة أساسية من رؤية قطر الوطنية 2030، فإن معرض التكنولوجيا الحديثة للبناء والخدمات يعمل على تعزيز الاستدامة والتحول التكنولوجي ويدعو بقوة لتبني هذه التوجهات الحديثة التي سيتم عرضها ومناقشتها حتى غد الأربعاء، ما يوفر فرصاً استثنائية للحضور للتفاعل مع أحدث التطورات التكنولوجية واستكشاف فرص عمل واستثمارات جديدة أيضاً.

«العمل»: نسعى لتحول جذري نحو سوق أكثر تنافسية

أكدت السيدة هدى عبد الرحمن المغيصيب، مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة العمل، أن مشاركة وزارة العمل في معرض ومؤتمر التكنولوجيا الحديثة للبناء والخدمات «كونتك اكسبو 24»، كجهة رئيسية منظمة له، تأتي في إطار استراتيجيتها الشاملة للتحول الرقمي، والتزامها بمواكبة التطورات والمستجدات التكنولوجية وتسخيرها لخدمة قطاع العمل، بالإضافة إلى تسهيل وتسريع الإجراءات والخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين والقطاع الخاص.
وأشارت إلى الإنجازات التي حققتها وزارة العمل، من خلال إطلاق عدد من المبادرات المبتكرة والمنصات الرقمية من أجل تطوير وتحسين بيئة العمل، وتقليل العمالة غير الماهرة، ودعم مسيرة التنمية المستدامة، وذلك وفقا لركائز استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة، التي تهدف إلى إحداث تحول جذري نحو سوق عمل أكثر إنتاجية وتنافسية، وبناء بيئة أعمال رائدة للشركات والمؤسسات بالقطاع الخاص.
ونوهت في هذا السياق، بدور وزارة العمل في تأهيل وتدريب القوى العاملة الوطنية لمواكبة المتغيرات المسارعة في سوق العمل، واستقطاب العمالة الوافدة ذات المهارات العالية، القادرة على التعامل مع التطورات التكنولوجية واستراتيجيات التحول الرقمي.
وأكدت أهمية توحيد الجهود بين الوزارات والمؤسسات والجهات الوطنية بالدولة، وتوسيع قاعدة الشراكات والتعاون، من أجل تعزيز منظومة الإنشاءات والبناء والخدمات في الدولة، ودعمها بأفضل الابتكارات التكنولوجية، لمواكبة خطط التحول الرقمي في الخدمات الحكومية، ولتتناسب مع مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة، وذلك بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، والتي تستهدف تحقيق التنوع الاقتصادي والاقتصاد الرقمي، وزيادة القدرات الاستراتيجية في الذكاء الاصطناعي، والتنمية المستدامة.
وأشارت السيدة هدى عبد الرحمن المغيصيب، الى الدور المحوري الذي سيلعبه المعرض في دعم قطاع البناء والخدمات في الدولة، كونه يوفر منصة عالمية لكبرى الشركات العالمية، وقادة قطاعات البناء والتشييد والتصنيع، وكل الأطراف ذات الصلة بقطاعات الإنشاءات والخدمات والصناعة، وأنظمة النقل الحديثة، وذلك لعرض أحدث الابتكارات التكنولوجيا والتقنيات المستخدمة في المشاريع الإنشائية المستقبلية، والمدن الذكية، والبنية التحتية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا