حال قطر

البيئة تحذر من عرض وتداول الحيوانات الخطرة

الدوحة - سيف الحموري - دعت وزارة البيئة والتغير المناخي حائزي الحيوانات الخطرة إلى عدم اصطحابها في التجوال بالأماكن العامة، لسلامة الأفراد. وحذرت الوزارة من عرض هذا النوع من الحيوانات أو بيعها أو تداولها، استناداً إلى أحكام القانون رقم (10) لسنة 2019، الذي ينظم اقتناء الحيوانات والكائنات الخطرة بهدف الحفاظ على السلامة العامة وحماية البيئة.
وأهابت الوزارة بالجميع الاطلاع على اللائحة، التي تتضمن 28 نوعاً من الكلاب الخطرة، إلى جانب مجموعة من الكائنات الأخرى التي صنفت على أنها خطرة، لضمان الامتثال الكامل للقانون.
وتحظر المادة الثانية من القانون اقتناء أي من الحيوانات والكائنات الخطرة، أو استيرادها أو تصديرها، أو الاتجار فيها، إلا بترخيص من الإدارة المختصة. ويصدر بتحديد شروط وضوابط وإجراءات الترخيص المشار إليه قرار من الوزير.ويُستثنى من الترخيص المشار إليه حدائق الحيوان العامة.
وتلزم المادة الرابعة حائزي هذا النوع من الحيوانات إبلاغ الإدارة المختصة عن حالات الولادة خلال أسبوع من تاريخ الولادة، كما يجب إبلاغها خلال تلك المدة في حالة نفوق أي منها. وفي حالة فقد أي من الحيوانات والكائنات الخطرة، يجب على مالكيها أو حائزيها إبلاغ الإدارة المختصة فور حدوث الفقد. وتُصدر الإدارة المختصة لكل حيوان أو كائن خطر يولد شهادة تتضمن البيانات الخاصة به، وتُسلم لمالكه.
وتعاقب المادة الثامنة من القانون نفسه يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبالغرامة التي لا تزيد على (100,000) مائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من ارتكب إحدى الجرائم التالية: كل من قام باقتناء أي من الحيوانات والكائنات الخطرة، أو استيرادها أو تصديرها، أو الاتجار فيها، دون الحصول على ترخيص من الإدارة المختصة. وكل من قام باصطحاب أو التجول أو التنزه بأي من الحيوانات والكائنات الخطرة في الأماكن العامة. وكل من قام باستخدام أي من الحيوانات والكائنات الخطرة للاعتداء على الإنسان. وتكون العقوبة الحبس مدة لا تجاوز خمسا وعشرين سنة، إذا ترتب على الجريمة وفاة شخص أو إصابته بعاهة مستديمة.
ويضم الجدول الخاص بتحديد الحيوانات الخطرة نحو 48 صنفاً منها كلاب الدوبرمان وكلاب جيرمان بنشر والقرد الأخضر وقرد البابون.

Advertisements

قد تقرأ أيضا