حال قطر

إعجاب فرنسي بأداء القوة الأمنية القطرية في «البارالمبية»

الدوحة - سيف الحموري - واصلت القوات الأمنية القطرية مهامها الميدانية بالتنسيق مع القوات الفرنسية، لتأمين الألعاب البارالمبية باريس 2024 بكوادر وكفاءات وطنية مدربة في المجالات الميدانية والعمليات لتأمين الأحداث والفعاليات الرياضية الكبرى، واضعين نصب أعينهم ما أكده سعادة الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني وزير الداخلية وقائد قوة الأمن الداخلي (لخويا)، بأن مهام هذه القوة هي امتداد لمهامها في حفظ الأمن في قطر.  
وتشارك القوات الأمنية القطرية في عمليات التأمين بعناصر يمثلون مجموعات ووحدات وفرقا أمنية تخصصية، وفرق العمل اللوجستية. وتشمل مهمة القوة القطرية دوريات راجلة، واستخدام طائرات مسيّرة، وإبطال مفعول المتفجرات والذخائر، ومراقبة المركبات، وتقديم الإسعافات الأولية، وعمليات البحث والإنقاذ، بالإضافة إلى عقد اجتماعات تنسيقية بين الجانبين لمراجعة الخطط الأمنية والاستعداد للمرحلة القادمة من البطولة. وتهدف هذه الاجتماعات إلى توفير الدعم اللازم للفعاليات النهائية وضمان تحقيق أعلى مستويات الأمن والسلامة للمشاركين والجمهور، مما يعزز من نجاح الأولمبياد ويعكس التزام البلدين بالشراكة الأمنية. ولقيت المشاركة القطرية في تأمين ألعاب باريس ترحيباً واسعاً بين القيادات الأمنية الفرنسية، حيث أشاد العقيد برونو كوتيون قائد سرية مكافحة الطائرات المسيرة التابعة لقوات الدرك الفرنسي في دورة الألعاب الأولمبية بالقوات القطرية وقال: «بكل فخر واعتزاز استقبلنا الوفود القطرية وخاصةً الوحدة المتخصصة في مكافحة الطائرات المسيرة». وأضاف: «عناصر الأمن القطريون يتمتعون بمعنوية عالية واحترافية متميزة.. لقد اندمجوا بسلاسة في فرقنا ويقومون بعمليات الرصد والمراقبة بكفاءة عالية».
من جانبه أثنى العميد ركن جان فرانسواه موريل رئيس مركز عمليات الألعاب الأولمبية للدرك الفرنسي في منطقة إيل دو فرانس على دور الفريق القطري الهام في هذه البطولة، وقال سعدنا باستضافة رفاقنا القطريين الذين كنا في ضيافتهم قبل عامين خلال استضافة بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022.
وأضاف: تقضي الفكرة في تبادل وتشارك المعلومات للاستمرار في تطوير خبراتنا. مشيداً بدور قوات أمن البطولة وخبراتها الهامة في تأمين هذه البطولة.
من جانبها قالت المقدم سيفرين أميل قائد فريق التتبع وسير عمليات الألعاب الأولمبية في باريس لدى المديرية العامة للدرك، إن دولة قطر تقدم لنا خبرة حديثة في إدارة الأحداث الرياضية، وذلك يتيح لنا تبادل الخبرات ويثري قدرتنا على التحليل وفهم أحداث معينة بشكل أفضل.
 وتلعب القوات الأمنية القطرية دوراً حيوياً في تأمين مطار شارل ديغول بالتنسيق مع القوات الفرنسية لتأمين ألعاب باريس 2024، وذلك بفضل إلمامهم بأنظمة الامن والسلامة العالمية وتفوقهم في استخدام وسائل التأمين المتقدمة وخبراتهم المكتسبة. كما تشارك القوة الأمنية في غرفة العمليات المشتركة لتأمين أولمبياد باريس 2024 للمساهمة في تنسيق الجهود مع القوات الفرنسية وتسهيل التواصل لضمان أمن وسلامة الجماهير في هذا الحدث العالمي. وتستمر اعمال القوة في متابعة الاحداث والبلاغات المتعلقة بأولمبياد باريس في غرفة العمليات الاستراتيجية، وتتمتع القوة القطرية بقدرة تنظيمية وإدارية وعملياتية كبيرة في إدارة الأحداث والفعاليات الرياضية الدولية، وتعمل على مشاركة هذه الخبرات مع الدول الخارجية بما يعكس تفوق دولة قطر في مؤشر الامن والسلامة.
وكانت القوة الأمنية القطرية قد وصلت في وقت سابق إلى الجمهورية الفرنسية الصديقة للمشاركة في تأمين دورتي الألعاب الأولمبية والبارالمبية باريس 2024، والتي انطلقت في الفترة من 26 يوليو الماضي وتستمر حتى 8 سبتمبر المقبل.
وتأتي مشاركة القوات القطرية تأكيداً على متانة العلاقة بين دولة قطر والجمهورية الفرنسية، لا سيما في المجالات الأمنية، وهي امتداد لمهامها في حفظ الأمن في قطر.

Advertisements

قد تقرأ أيضا