حال قطر

مسؤولون بجامعة قطر لـ»العرب»: خدمات جديدة لتحسين جودة الحياة الجامعية

الدوحة - سيف الحموري - خلود العتيبي: إطلاق خدمة الخزائن الإلكترونية لطلاب جامعة قطر
العنود الهاجري: تخصيص خزائن إلكترونية للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة
نورة اليافعي: تطوير أنظمة جديدة وتحسين الخدمات لتعزيز التجربة التعليمية

 

كشف مسؤولون في إدارة الخدمات الطلابية في جامعة قطر في تصريحات لـ»العرب»، عن تدشين خدمات ومبادرات جديدة تزامنا مع انطلاق العام الأكاديمي الجديد 2024-2025 تهدف إلى تحسين جودة الحياة الجامعية وتحقيق رؤية الدولة في تطوير التعليم والخدمات المقدمة للطلاب.
بدورها قالت الأستاذة خلود العتيبي، مدير إدارة الخدمات الطلابية في جامعة قطر، إن الجامعة بدأت إطلاق خدمة الخزائن الإلكترونية منذ الثلاثاء الماضي وتستمر حتى 23 ديسمبر 2024 التي تتيح للطلاب إدارة خزائنهم بوسائل تكنولوجية متقدمة، مما يسهل الحياة الجامعية ويعزز التجربة داخل الحرم الجامعة.
وأضافت العتيبي، في تصريح لـ»العرب»، إن إطلاق خدمة الخزائن الإلكترونية يأتي في إطار رؤية قطر الوطنية 2030 التي تهدف إلى تعزيز الاقتصاد الرقمي ودمج أنظمة تكنولوجيا المعلومات.
وأعلنت مدير إدارة الخدمات الطلابية، عن فتح باب التقديم على مجموعة الخدمات المقدمة تبعاً لأقسام الإدارة، وهي قسم الكتب الدراسية والخدمات المساعدة الطلابية والخدمات المالية الطلابية منذ 25 أغسطس وحتى 23 ديسمبر 2024، موضحة أن هذه الخدمات تشمل 5 خدمات التي تهدف إلى تسهيل وتحسين تجربة الطلاب، مثل الخدمة الذاتية لشراء الكتب الدراسية الورقية، وخدمة توصيل الكتب عبر بريد قطر، والخدمة الذاتية لبيع الكتب الإلكترونية، بالإضافة إلى خدمات البطاقة الجامعية، والخزائن الإلكترونية، والطباعة الذاتية.
مبان جديدة
من جانبها، قالت الأستاذة العنود الهاجري، رئيس قسم الخدمات المساعدة في جامعة قطر، إنه تم تشغيل مبانٍ جديدة بنظام الخزائن الإلكترونية، مثل كلية القانون، التربية، وكلية الصيدلة والعلوم الصحية، مع تحديث المباني القديمة مثل كلية الشريعة والدراسات الإسلامية وكلية الهندسة وكلية العلوم وكلية الإدارة والاقتصاد لتواكب هذا النظام.
وأضافت الهاجري، في تصريح لـ»العرب»، أنه تم تدريب الطلاب على استخدام هذه الخزائن الحديثة وتخصيص خزائن خاصة لطلاب كلية طب الأسنان، كما تم بنجاح تخصيص خزائن إلكترونية لطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المباني المختلفة للكليات وتم مراعاة قربها من المداخل وتوفير القوارئ على مستوى أدنى حتى يتناسب مع الطلبة ممن يستخدمون الكراسي المتحركة.
وأضافت أن خدمة الطباعة الذاتية تم توزيعها في أكثر من 9 مواقع داخل الجامعة لتلبية احتياجات الطلاب، كما يوفر القسم خدمات البطاقة الجامعية والخزائن في معظم مباني الكليات وبعض المباني المشتركة. بالإضافة إلى ذلك، يشرف القسم على مركز القرطاسية الذي يقدم المستلزمات الضرورية للطلاب.
الكتب الجامعية
في سياق متصل، صرحت الأستاذة نورة اليافعي، رئيس قسم الكتب الجامعية، لـ»العرب»، أن القسم يسعى إلى التطوير المستمر عبر تطبيق مبادئ الإدارة الرشيقة لتحسين كفاءة العمل وتسريع الإجراءات، ما يتيح تقديم خدمات متميزة لأكبر عدد ممكن من الطلاب في بداية كل فصل دراسي.
وأضافت اليافعي، في تصريح لـ»العرب»، أن الجهود المشتركة لفريق العمل أسفرت عن تطوير أنظمة جديدة وتحسين الخدمات بما يعزز التجربة التعليمية ويضمن سهولة الوصول إلى الخدمات المقدمة.
المساعدات المالية
وفي إطار التسهيلات المقدمة للطلبة، تقدم جامعة قطر عبر قسم الخدمات المالية الطلابية خدمة المساعدات المالية الطلابية وهي إحدى الخدمات الطلابية التي توفر أنواعا مختلفة من المساعدات المالية لفئات متعددة من الطلاب الذين يواجهون بعض الصعوبات المالية التي تعيق استكمال مسيرتهم التعليمية، خصصت لدعم تمكينهم ونجاحهم في جامعة قطر، وذلك وفقًا لسياسات وإجراءات محددة بناء على الوضع المالي والأكاديمي، وهي كالتالي: المساعدة المالية الشهرية، تسديد رسوم المواصلات، وتسديد جزئي لرسوم تسجيل المقررات الدراسية، وتسديد كامل أو جزئي لرسوم السكن الجامعي، المساعدة المالية الطارئة، والتمويل الخارجي لبرامج المساعدات المالية بالتعاون مع بعض المؤسسات والجمعيات الخيرية الداعمة والشريكة. كما يوفر القسم صندوق دعم طلبة جامعة قطر بترخيص من هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، ويهدف هذا الصندوق إلى التعاون مع مختلف فئات المجتمع المحلي من مؤسسات وأفراد لتوفير الدعم المالي لخدمات المساعدات المالية الطلابية في الجامعة.

التفويض الإلكتروني
كما تم الانتهاء مؤخراً من خدمة التفويض الإلكتروني لسداد الرسوم الجامعية للطلبة، وهي عبارة عن خدمة جديدة تتيح لأي طالب من طلاب جامعة قطر إمكانية عمل تفويض إلكتروني لأي متبرع محتمل من أفراد المجتمع للسماح بسداد الرسوم الجامعية نيابة عن الطالب ومتابعة أدائه الأكاديمي مع إمكانية تحديد فترة معينة لهذا التفويض وإلغائه في أي وقت من قبل الطالب، وكذلك تسمح هذه الخدمة لأي طالب بتفويض ولي أمره لسداد رسومه الجامعية بشكل مباشر عبر هذا النظام الإلكتروني ومتابعة أدائه الأكاديمي دون الحاجة للحضور الشخصي إلى مقر الجامعة. وقد أعلنت جامعة قطر عن فتح باب التقديم للخدمات المالية الطلابية لفصل خريف 2024 لطلبة البكالوريوس الذين يواجهون صعوبات مالية في تغطية نفقاتهم التعليمية، وما زال التقديم للخدمات المالية للفترة الأولى مستمرا حتى اليوم الخميس.  ويمكن لطلاب الجامعة المحققين لشروط التقديم لخدمات المساعدة الشهرية وتسديد رسوم المواصلات والمساعدة الطارئة وبرامج المساعدات المالية المدعومة من المؤسسات الخارجية الشريكة مع جامعة قطر التقديم خلال هذه الفترة. وبالنسبة للمؤسسات الخارجية المعنية فهي مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية والتي تقدم برنامج مكافآت وبرنامج دعم طالب جامعي، ومركز نماء الاجتماعي الذي يقدم برنامج تمكين طالب جامعي، ومؤسسة عفيف الخيرية التي تقدم برنامج سراج، ومجموعة شاطئ البحر التي تقدم برنامج المساعدات المالية لمجموعة شاطئ البحر في الاستدامة، ومؤسسة التعليم فوق الجميع التي تقدم برنامج قطر للمنح الدراسية، ومجموعة اجي التي تقدم برنامج منحة عبد الحميد الدايل التعليمية.
بينما تبدأ الفترة الثانية بتاريخ 22 سبتمبر إلى 3 أكتوبر وتشمل هذه الفترة إمكانية التقديم لطلب خدمات المساعدة الشهرية وتسديد رسوم المواصلات والمساعدة الطارئة وتسديد الرسوم الدراسية ورسوم السكن الجامعي المدعومة من الجامعة، وبرنامج مكافآت التابع لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية.
كما يفتح قسم الخدمات المالية الطلابية الفرصة لطلاب الجامعة من أجل التقديم لطلب خدمة تأجيل دفع الرسوم الدراسية ورفع قيد التسجيل وذلك خلال الفترة من 20 أكتوبر إلى 31 أكتوبر وذلك بناء على الشروط المحددة لهذه الخدمة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا