الارشيف / حال قطر

متاحف قطر تعلن عن فتح باب استقبال طلبات التسجيل في "مؤتمر المجلس الدولي للمتاحف"

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت متاحف قطر عن فتح باب استقبال طلبات التقديم ملخصات الأوراق البحثية، للتسجيل في مؤتمر المجلس الدولي للمتاحف، الذي سيعقد خلال الفترة من 1 وحتى 3 ديسمبر المقبل، تحت عنوان "مستقبل المتاحف وممارسات علم المتاحف في عالم متغير".

ويعقد المؤتمر بالتعاون مع اللجنة الوطنية التابعة للمجلس الدولي للمتاحف في قطر "أيكوم قطر"، والمجلس الدولي للمتاحف "أيكوم"، واللجنة الدولية لعلم المتاحف "ICOFOM"، والمنظمة العربية للمتاحف "الأيكوم العربي"، وسيتم استقبال الطلبات حتى 15 أغسطس الجاري.

ويهدف هذا المؤتمر الذي سيعقد في متحف قطر الوطني، إلى إشراك الشباب في مناقشات هامة وعمليات صنع القرار، مع تسليط الضوء على الدور الأساسي للمتاحف في مواجهة مشكلة تغير المناخ وتعزيز سرديات متنوعة في هذا الصدد.

وسيتناول المؤتمر ممارسات علم المتاحف في المنطقة العربية، مع التركيز على الاستدامة والابتكار والنماذج التعليمية، بالإضافة إلى استخدام التقنيات الحديثة، والتقييم الفني المشترك، والموازنة بين وجهات نظر تاريخية، وتشجيع مشاركة المعارف بين الأجيال.

ويسعى هذا الحدث إلى تعزيز قطاع المتاحف المستدام، بما يتماشى مع جدول أعمال الأمم المتحدة 2030 وأهداف التنمية المستدامة. وسيشمل عدة محاور، بما في ذلك أفضل الممارسات في تدريب وتعليم العاملين في المتاحف، وتطوير مجموعة متنوعة من المهارات، والنماذج التعليمية، والشراكات التي تعزز شبكة قوية من محترفي المتاحف في المنطقة.

كما سيركز المؤتمر على تعزيز مرونة واستدامة المتاحف، من خلال معالجة التحديات العالمية، وتحسين سبل الوصول للجمهور، وتسليط الضوء على مشاريع ناجحة تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

وسيختتم المؤتمر بمناقشة موضوع التكنولوجيا والابتكار في المتاحف، بهدف إثراء تجارب الزوار من خلال استخدام أحدث التقنيات مثل الواقع الافتراضي، والواقع المعزز، والذكاء الاصطناعي.

ويشجع المؤتمر المشاركة في تقديم ملخصات الأوراق البحثية من الأعضاء في المجلس الدولي للمتاحف، والخبراء في المتاحف والتراث، والأفراد المهتمين بالأبحاث في علم المتاحف، وممثلي المجتمع المدني، والجهات المعنية في القطاع الخاص.

Advertisements

قد تقرأ أيضا