الارشيف / حال قطر

جامعة قطر تعلن قبول 5600 طالب وطالبة لفصل خريف 2024

الدوحة - سيف الحموري -  أعلنت جامعة قطر قبول حوالي 5600 طالب وطالبة لمرحلة البكالوريوس للفصل الدراسي خريف 2024، موزعين على 12 كلية تضم ما يزيد عن 50 برنامجا أكاديميا للبكالوريوس.
وتشمل قائمة الطلبة المقبولين، المتقدمين المستجدين، والمحولين إلى جامعة قطر من جامعات أخرى، والمتقدمين لدرجة البكالوريوس الثانية، والطلبة الزائرين وطلبة دراسة المقررات، وتبلغ نسبة الطلبة القطريين 71 في المئة من إجمالي المقبولين.
وأكد الدكتور محمد دياب نائب رئيس جامعة قطر لشؤون الطلاب أن القبول في الجامعة يعتمد على مبدأ التنافسية بين المتقدمين، وأن تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الدراسة في الشهادة الثانوية لا يعني بالضرورة قبول الطالب في الكلية، وإنما يتم قبول الطلبة في كل فصل دراسي وفق السعة الاستيعابية لكل كلية على حدة.
ولفت الدكتور دياب إلى أنه يمكن للطلبة الذين لم يتمكنوا من الحصول على فرصة للقبول في خريف 2024، أن يتقدموا بطلب القبول للفصل الدراسي القادم ربيع 2025.. متمنيا للجميع حياة جامعية موفقة مليئة بالإنجازات والنجاحات.
وأكد حرص جامعة قطر على توفير بيئة تعليمية محفزة تتيح للطلاب الاستفادة القصوى من جميع الفرص المتاحة لهم في الحرم الجامعي، إلى جانب توفير الموارد والإمكانيات التي تساعدهم على تحقيق التفوق والتميز.
كما شدد نائب رئيس جامعة قطر لشؤون الطلاب، على التزام الجامعة بدعم الطلاب في كل خطوة من رحلتهم الأكاديمية لتحقيق طموحاتهم وأهدافهم المستقبلية.. وقال "نؤمن بأن التعليم ليس مجرد تحصيل أكاديمي، بل هو مسيرة تعليمية متكاملة تشمل الأنشطة الأكاديمية وغير الأكاديمية، والتي تسهم في بناء شخصية الطلاب وتطوير مهاراتهم".
في سياق متصل، أعلنت الجامعة أن البرنامج التعريفي الإلكتروني للطلبة المستجدين في جميع الكليات سيعقد اعتبارا من 18 أغسطس الجاري، وذلك تمهيدا لانطلاق الفصل الأكاديمي (خريف 2024 ) في 25 من الشهر ذاته.
وأكدت الجامعة أن حضور واجتياز البرنامج التعريفي، الذي يهدف إلى تعريف الطلبة الجدد بالخدمات والسياسات الجامعية المختلفة، يعد إلزاميا على جميع الطلبة من أجل استكمال إجراءات القبول، والتسجيل في المقررات الدراسية.. منبهة إلى أن عدم حضور هذا البرنامج سيترتب عليه إلغاء قبول الطالب لهذا الفصل، ويستدعي التقدم بطلب قبول جديد في فصل لاحق.
والبرنامج التعريفي الإلكتروني، عبارة عن منصة إلكترونية تفاعلية تتضمن العديد من الفيديوهات والعروض للتعريف بأبرز وأهم المعلومات الجامعية.
إلى ذلك، أعلنت جامعة قطر عن قرارات المنح الدراسية والتي تشمل منح القبول للتفوق، ومنح أبناء مجلس التعاون الخليجي الحاصلين على ثانوية قطرية، ومنح الأداء المتميز للطلبة المقيدين بالجامعة، ومنحة أبناء العاملين في جامعة قطر، وذلك للطلبة المستجدين والمقيدين لفصل خريف 2024.
وتقدم جامعة قطر منحا دراسية وبرامج رعاية لطلابها من القطريين والمقيمين والطلبة الدوليين، وذلك ضمن منظومة المنح المعمول بها حاليا في الجامعة في فصلي الخريف والربيع من كل عام أكاديمي.
ويشترط للتقديم لجميع المنح للطلبة المستجدين أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة الثانوية أو ما يعادلها، وأن يحصل على قبول نهائي (غير مشروط) في الجامعة، وألا يكون حاصلا على أي تمويل إضافي أو منحة من جهة أخرى.
وتضم جامعة قطر حاليا 12 كلية تشمل: الآداب والعلوم، والإدارة والاقتصاد، والتربية، والهندسة، والعلوم الصحية، والقانون، والطب، والتمريض، والصيدلة، والشريعة والدراسات الإسلامية، وعلوم الرياضة، وطب الأسنان.

Advertisements

قد تقرأ أيضا