الارشيف / حال قطر

«التعليم»: بدء الرد على طلبات «الابتعاث الحكومي»

الدوحة - سيف الحموري - يوشك التسجيل للابتعاث الحكومي للعام الأكاديمي 2024-2025م أن يغلق أبوابه مع اقتراب الموعد النهائي للتسجيل يوم الخميس 15 أغسطس، الأمر الذي يدفع الساعين للحصول على بعثة دراسية لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، للإسراع بتقديم عبر الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.
وكانت وزارة التربية أعلنت عن فتح باب التقديم يوم السبت 15 يونيو الماضي، حيث بدأت الوزارة في الرد على الطلبات المقدمة من المترشحين الخميس الماضي.
وأصدرت الوزارة الخطة الجديدة للابتعاث والتي تتضمن قائمة الجامعات، والبرامج، والمسارات، والتخصصات، واللوائح لبرنامج البكالوريوس التي تشترط خطاب قبول غير مشروط من إحدى الجامعات المدرجة على قائمة الابتعاث، وصورة من البطاقة الشخصية للطالب من الجهتين، إضافة إلى شهادة الثانوية العامة، وكشف الدرجات في حال التقدم للضم.
أما بالنسبة للدراسات العليا، فينبغي على المتقدم تقديم المستندات التالية: خطاب قبول غير مشروط من إحدى الجامعات المدرجة على قائمة الابتعاث، وصورة من البطاقة الشخصية للطالب من الجهتين، مع إفادة تخرُّج للشهادة السابقة أو معادلتها، إضافة إلى كشف المواد للشهادة السابقة، وكتاب ترشيح جهة العمل، وكتاب الموافقة الصادر من ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، وتقييم الأداء لآخر ثلاث سنوات (في حال كان المعدل أقل من جيد جدًّا)، ورسالة توصية من المدير المباشر عن أداء الطالب، إضافة إلى شهادة (لمن يهمه الأمر) من أحد البنوك المحلية برقم حساب الطالبIBAN (للطلاب الدارسين خارج قطر).
ويُعد البرنامج الأميري أحد أبرز برامج الابتعاث الحكومي؛ حيث يقدِّم مِنَحًا دراسية، وذلك للطلاب المتميزين الذين حققوا نتائج عالية في الشهادة الثانوية. يتيح البرنامج الفرصة للالتحاق بأفضل الجامعات في العالم، بالإضافة إلى خمس جامعات ضمن المدينة التعليمية بالدوحة، ويشمل تخصصات حيوية مثل الطب والهندسة؛ مما يعزّز من كفاءة الموارد البشرية الوطنية ويسهم في تحقيق رؤية قطر 2030.
في حين يعزّز برنامج الابتعاث الداخلي للطلاب القطريين فرص الالتحاق بالجامعات الوطنية والخاصة داخل دولة قطر. ويشمل خططًا متنوعةً لدرجات الدبلوم للطلاب الحاصلين على معدل 60% فما فوق في الثانوية العامة، كذلك يتيح للحاصلين على معدل أعلى من 75% الالتحاق بمسارات العلوم والطب المساعد لدرجة البكالوريوس، هذا إلى جانب مسارات الطب والهندسة وعلوم الحاسب للمتفوقين الحاصلين على معدل 80% فما فوق.
كما يشمل الابتعاث الداخلي برنامج «طموح»، الذي يمنح القطريين الذكور الحاصلين على معدل 70% أو أعلى، والذين تم قبولهم نهائيًا في كلية التربية بجامعة قطر، فرصة الدراسة داخل الدولة. والبرنامج متاح لجميع تخصصات كلية التربية، على أن يتم التوظيف على الدرجة التاسعة، وضم فترة الدراسة في الخدمة، وصرف امتيازات مالية بقيمة 10 آلاف ريال قطري شهريًّا.
أمّا برنامج الابتعاث الخارجي، فيوفّر فرصًا مميّزة للطلاب القطريين للالتحاق بالجامعات العالمية ذات التصنيف العالي، وذلك في مختلف التخصصات العلمية والتقنية والإنسانية والتربوية والرياضية والإبداعية. يتطلب البرنامج الحصول على نسبة 80% في الثانوية العامة وقبول نهائي غير مشروط من إحدى الجامعات المُعتمَدة، ويهدف إلى تنويع مجالات الدراسة وزيادة نسبة الحاصلين على الدرجات العلمية في التخصصات المختلفة، بما يسهم في دعم النمو الاقتصادي والاجتماعي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا