الارشيف / حال قطر

تنتهي منها «أشغال» خلال العام الجاري.. تنفيذ 3 مشاريع لخدمة 5 آلاف قسيمة سكنية

  • 1/2
  • 2/2

الدوحة - سيف الحموري - تنتهي هيئة الأشغال العامة «أشغال» من 3 مشاريع لتطوير الطرق والبنية التحتية في العب ولعبيب والوكرة والوكير ومنطقة مبيريك، وتشمل المشاريع الثلاثة شبكة طرق متكاملة وتجهيز خدمات لـ أكثر من 5000 قسيمة سكنية للمواطنين. تعمل الهيئة من خلال مشروع لعب ولعبيب على توفير بنية تحتية متكاملة ضمن حدوده التي تقع شرق طريق الشمال وجنوب طريق الخيسة وشمال طريق العب حيث سيتم تطوير شبكة الطرق وشبكات التصريف في منطقة العب والعبيب لخدمة 1267 قسيمة لأراضي المواطنين. ويشمل المشروع تطوير شبكات الصرف الصحي وخطوط تصريف مياه الأمطار وتحديث شبكة المياه المعالجة وأعمال الرصف، وتوفير أعمدة الإنارة والإشارات المرورية ومواقف السيارات.

وينفذ المشروع على خمس مراحل لضمان عدم التأثير على الحركة المرورية بالمنطقة وعلى الحياة اليومية للسكان. وسيوفر المشروع شبكة متكاملة من الطرق بطول 39 كم لتقليل الازدحام وتعزيز السلامة المرورية على الطريق. و87 كم من الممرات المخصصة للمشاة والدراجات الهوائية وتركيب أنظمة إنارة حديثة وعدد 1809 أعمدة للإنارة. وتشجير وتجميل المنطقة، وزيادة عدد مواقف السيارات بـ 6721 موقفاً. وتطوير شبكات تصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية بطول 75 كم والصرف الصحي بطول 33 كم وشبكة تصريف المياه المعالجة بطول 23 كم إلى جانب خطوط مياه الشرب. وسيتم الانتهاء من المرحلة الثالثة من المشروع خلال العام الجاري

مبيريك
ويوفر مشروع مبيريك خدمات لـ 1163 قسيمة سكنية لأراضي المواطنين في منطقة مبيريك من خلال إنشاء بنية تحتية متكاملة توفر خدمات متطورة وشوارع داخلية من شأنها تعزيز انسيابية الحركة المرورية وتوفير الربط مع المرافق العامة بالمنطقة. ويشتمل المشروع على شبكة طرق داخلية بطول 55 كيلومترا، وعناصر السلامة المرورية من أنظمة وأعمدة إنارة للشوارع، ولوحات إرشادية وعلامات الطريق، ومسارات مشتركة للمشاة والدراجات الهوائية بطول 9 كيلومترات وأكثر من 7 آلاف موقف للسيارات، وشبكة صرف صحي بطول 17 كيلومترا، وشبكة صرف للمياه السطحية والجوفية بطول 50 كيلومترا، وشبكة للمياه المعالجة بطول 28 كيلومترا، وتمديد أنابيب المياه الصالحة الشرب وربطها بالشبكة الرئيسية، وحماية خطوط الكهرباء والاتصالات، وسيتم الانتهاء من المشروع خلال العام الجاري كذلك.

أم صلال محمد
يهدف مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في أم صلال محمد، الحزمة الأولى والذي يقع غرب طريق الشمال إلى إنشاء بنية تحتية متكاملة توفر خدمات متطورة وشوارع داخلية من شأنها تعزيز انسيابية الحركة المرورية وتوفير الربط مع المرافق العامة التي سيتم إنشاؤها بالمنطقة مستقبلاً، وذلك في إطار جهود هيئة الأشغال العامة لتوفير بنية تحتية متكاملة وطرق متطورة ومرافق للخدمات في جميع أنحاء الدولة. ويخدم المشروع 623 قسيمة لأراضي المواطنين في منطقة أم صلال محمد ويتضمن تطوير وإنشاء شبكة طرق بطول 36 كيلومترا مع توفير عناصر السلامة المرورية من أنظمة وأعمدة إنارة للشوارع، ولوحات إرشادية وعلامات الطريق، إلى جانب توفير 4310 مواقف مخصصة للسيارات. ويجري تنفيذ ضمن نطاق المشروع أيضاً إنشاء شبكة صرف مياه سطحية وجوفية بطول 54 كيلومترا وربطها بشبكة صرف المياه السطحية الرئيسية بهدف حماية كامل المنطقة من فيضان المياه خلال موسم الأمطار، وإنشاء شبكة مياه معالجة بطول 15.8 كيلومترا لتخدم المناطق الخضراء المستقبلية، إلى جانب إنشاء شبكة مياه صالحة للشرب بطول 10 كيلومترات. كما سيتم إنشاء وتمديد أنابيب صرف صحي جديدة وربطها بشبكة الصرف الصحي الرئيسية بهدف تطوير المنطقة وإلغاء استخدام خزانات الصرف الخاصة بالمنازل.

نفق الصرف
في سياق متصل تعمل الهيئة على انشاء نفق للصرف الصحي في منطقة الوكرة والوكير، وسيعمل على استيعاب تدفقات مياه الصرف الصحي من شبكة الصرف الصحي الحالية والمستقبلية في مواقع مختلفة من الوكرة والوكير، وسينقل هذه التدفقات إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الوكرة والوكير. ويمتد النفق، الذي سيعمل بالجاذبية الأرضية، من منطقة الخويتيم إلى منطقة بركة العوامر، بطول إجمالي حوالي 13.3 كيلومتراً وقطر داخلي يبلغ 4.5 أمتار. ويتم تنفيذ أعمال الحفر بواسطة اثنين من آلات حفر الأنفاق العميقة TBM على عمق حوالي 60 متراً تحت سطح الأرض. وتضم آلتي الحفر تقنيات متطورة حيث تم تصميمها خصيصاً لتتناسب مع الخصائص الجيولوجية في دولة قطر، بما يضمن كفاءة عملية الحفر وتوفير أقصى معايير الأمان للعاملين على تشغيلها، وكذلك ضمان عدم إلحاق أي أضرار بالخدمات أو المنشآت المحيطة بالنفق. يشمل المشروع إنشاء ثمانية مداخل من سطح اليابسة إلى أسفل النفق تتراوح أعماقها بين 50 و63 مترا تحت سطح الأرض، وذلك لتنفيذ أعمال الحفر العميقة والقيام بعمليات الكشف والصيانة الدورية للنفق. يبلغ العمر التصميمي للنفق الرئيسي حوالي 100 عام، حيث يتبنى تصميمه المبتكر أفضل ممارسات البناء وسيتم تنفيذه وفقاً للمعايير الدولية للصحة والسلامة والبيئة وإدارة الاستدامة.يتكون المشروع من حزمتين إضافيتين وهما خطوط شبكات الصرف الصحي الفرعية في الوكرة والوكير، وخطوط مياه الصرف الصحي المعالجة في الوكرة والوكير. وسيتم الانتهاء منه خلال العام الجاري.
هذا وكانت هيئة الأشغال العامة «أشغال» قد أعلنت في وقت سابق عن تنفيذ خدمات البنية التحتية 7,833 قسيمة لأراضي المواطنين في مناطق مختلفة شمال وغرب وجنوب دولة قطر، حيث تم توفير شبكات طرق متطورة وبنية تحتية متكاملة لهذه القسائم من خلال عدد من مشاريع برنامج تطوير البنية التحتية للمناطق الذي تنفذه الهيئة؛ بهدف خدمة احتياجات السكان والمساهمة في تحسين جودة الحياة والظروف الصحية والبيئية في مختلف مناطق الدولة، وتماشيا مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.
تتوزع القسائم المنجزة على حوالي 21 مشروعا ضمن 12 منطقة، حيث تشمل مشاريع المناطق الشمالية كلا من: شمال وشرق الخيسة، والخريطيات وإزغوى، والعب ولعبيب، وغرب قرية سميسمة، وأم صلال محمد، وغرب أم صلال علي وقرية أم عبيرية وجنوب أم العمد وشمال بوفسيلة، والعقدة والحيضان والخور. أما مشاريع المناطق الغربية فتضم شرق الوجبة، والمعراض وجنوب غرب المعيذر وتضم مشاريع المناطق الجنوبية كلا من: جنوب المشاف، وغرب الوكرة، والمشاف الغربية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا