الارشيف / حال قطر

«الرعاية»: الأنفلونزا الصيفية تصيب جميع الأعمار

الدوحة - سيف الحموري - الانفلونزا هو أحد الفيروسات الشائعة التي تصيب الجهاز التنفسي وتسبب اعراضا تشابه في مضمونها نزلات البرد الا انها أكثر شدة من غيرها من الفيروسات والتي يصل مجموع اعدادها الى ما يقارب 202 فيروس وغالبا ما يكثر الإصابة بها في فصلين الشتاء والربيع. وهي عدوى تنفسية حادة تسببها فيروسات الإنفلونزا، وهي شائعة في جميع أنحاء العالم، وتنتشر بسهولة بين الأشخاص عند السعال أو العطاس، ويمكن لجميع الفئات العمرية أن تتأثر بالمرض، ولكن هناك مجموعات أكثر عرضة للخطر من غيرها.
وتؤكد الدكتورة طيبة سلوان اخصائية طب الاسرة في مركز الثمامة الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية في هذا الصدد: قد تحدث حالات من الانفلونزا في فصل الصيف وذلك لأسباب عده نطرح منها على سبيل المثال، التقلبات المناخية بشكل عام وتغييرات الجو المستجدة مؤخرا بشكل خاص لدرجات الحرارة والرطوبة، وهذا يمكن أن يتم تفسيره من خلال تعطيل حركه الشعيرات للخلايا المبطنة للجهاز التنفسي والتي تعمل كطارد وعامل دفاعي في الجسم وبالتالي تأخر طرد الفيروس والإصابة به كما انه لا يخفى عن الجميع الزيادة الملحوظة للتجمعات البشرية في فعاليات الصيف وكذلك السفر لمناطق مختلفة من العالم وما تحمله من خصوصيه جغرافية لأنواع معينة من الفيروسات ومتحوراتها وجلبها لبلد الشخص المصاب في حال عدم اخذ الحيطة والاحتراز لمنع انتشارها.
 ومن الأسباب الأخرى للإصابة بهذه العدوى حالات خاصه لضعف الجهاز المناعي متعلقة بالتكوين الجيني وقابلية الفرد أو مرتبطة بالفئة العمرية له (تقدم السن او حديثي الولادة – الأطفال في أشهرهم الأولى من العمر) كما قد يكون مرتبطا بأمراض أخرى تسهل من اضعاف المناعة كالسكري غير المسيطر عليه او بعض انواع الأدوية التي تعمل على تقليل نشاط المناعة.
 
الوقاية
وتضيف الدكتورة طيبة سلوان: ولان القاعدة الذهبية الطبية تكمن في الوقاية كونها خيرا من العلاج وجب علينا رفع مستوى التوعية والتثقيف ومشاركة المعلومات الموثوقة ضمن نطاق العائلة والمجتمع حيث يعتبر طبيب الاسرة موسوعة طبية شاملة وموثوقة لتوفير النصح والإرشاد في مختلف أنواع الامراض الانتقالية وغيرها.
إضافة الى التأكيد على التباعد الاجتماعي: في حال وجود أصابه لنزله البرد ولا يقتصر هذا على حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.
 الاهتمام بالنظافة الشخصية: واهمها غسل اليدين بانتظام باستخدام الماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية او استخدام معقمات اليدين مع تجنب لمس الوجه باليدين إذا كانت ملوثة مع اهمية تعليم الأطفال آداب العطس والسعال.
ورغم أن مفهوم التطعيمات بشكل عام تغيرت مع بداية أعوام كورونا المستجد الا اننا نود التأكيد على ضرورة التطعيم ضد الانفلونزا بشكل سنوي والتذكير بتوفره ومجانيته في جميع المراكز الصحية ويعتبر افضل وقت لطلبه ابتداء من شهر أكتوبر وحتى مايو رغم توفره على مدار العام حيث اشارت الدراسات الى ان هذه الأشهر هي اهم وقت للحماية من هذا الفيروس في منتصف الكرة الأرضية الشمالية كما هو موقعنا الجغرافي في قطر الحبيبة والذي من شانه ان يقلل من الإصابة بهذه العدوى ناهيك عن التقليل من شدة اعراضها في حال كانت الإصابة قد حدثت وكما لا يجب ان ننسى الدور الحيوي والضروري لارتداء الكمامات الطبية في الأماكن التي يكون فيها الاتصال الوثيق بالآخرين مما يقلل من انتقال الفيروسات.

Advertisements

قد تقرأ أيضا