الارشيف / حال قطر

"وايل كورنيل" تعرف 83 طالبا من قطر وخارجها بالآفاق الواعدة للمهن الطبية

الدوحة - سيف الحموري - اختتمت /وايل كورنيل للطب - قطر/ برنامجين صيفيين لطلاب المدارس الثانوية، وذلك بهد إثراء المعرفة واستكشاف الآفاق الواعدة للمهن الطبية والتعرف عن كثب على الحياة الجامعية لطالب الطب.
استفاد من برنامجي /قطر لمستكشف الطب/ و/إثراء المعرفة لمرحلة ما قبل الكلية/، 83 طالبا وطالبة ينتمون إلى 46 مدرسة ثانوية محلية ودولية، حيث يحاكي البرنامجان المكثفان المنهج الذي يدرسه طلاب وايل كورنيل للطب - قطر.
ويستهدف البرنامجان الطلاب المتفوقين دراسيا في العلوم والرياضيات من الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر في المدارس الثانوية من داخل قطر وخارجها، حيث التحق بالبرنامجين، إلى طلاب المدارس الثانوية في قطر، طلاب من مدارس في السعودية والكويت وعمان وتركيا والأردن وباكستان والولايات المتحدة والإمارات وكازاخستان وغيرها من دول العالم.
وأكمل 41 طالبا وطالبة برنامج /إثراء المعرفة لمرحلة ما قبل الكلية/، فيما أكمل 42 طالبا وطالبة برنامج /قطر لمستكشف الطب/، حيث تم تصميم البرنامجين لتزويد طلاب المرحلة الثانوية المهتمين بدراسة الطب بفهم شامل عن الفرص المتاحة والتحديات المنطوية على دراسة ومزاولة مهنة الطب.
ووفر البرنامجان للطلاب المشاركين تجربة محاكية لتجربة الطلاب الحاليين في وايل كورنيل للطب - قطر تشمل سلسلة من المحاضرات، وحلقات العمل عن المهارات الإكلينيكية، وجلسات مختبرات أساسية، حيث تشمل المحاضرات مجموعة واسعة من المواد، منها علوم الأحياء والكيمياء والتشريح والذكاء الاصطناعي في الطب والأخلاقيات الطبية والبحوث العلمية وطب القلب والجراحة.
كما شمل البرنامجان لمحة عامة عن مختبر المهارات الإكلينيكية والمحاكاة في الكلية المزود بأحدث جيل من التكنولوجيا الفائقة، حيث تعرف الطلاب على المرضى المعياريين وعلى أساسيات إنقاذ حياة المريض والإسعافات الأولية مع تطبيقات على دراسات حالة مختلفة.
وتعلم الطلاب في حلقة عن طب أمراض القلب، طرق التمييز بين أصوات القلب وتعرفوا على الدمية الآلية /هار?ي/ المصممة لمحاكاة مختلف أمراض القلب والتنفس.
ومن أجل إعداد الطلاب بشكل متكامل، شمل البرنامجان جلسات عن مهارات العروض التقديمية وأصول كتابة المقالة الشخصية المرفقة بطلبات الالتحاق بالجامعات، والمقابلات الشخصية، والمهارات الدراسية، وإدارة الوقت، كما أتيحت للطلاب فرصة التعرف على الطلاب الحاليين في وايل كورنيل للطب - قطر والاطلاع على الجمعيات والأندية الطلابية، ومنها المجموعة الطلابية المعنية بالجراحة التجميلية والمجموعة الطلابية المعنية بالطب النفسي.
واختتم البرنامجان بحفل تسلم خلاله المشاركون شهادات إكمال البرنامج وتكريم الفائزين بجوائز الإنجاز والتميز وأفضل العروض التقديمية، وهي الجوائز التي تمنح للطلاب الذين يحققون أكبر تحسن ملموس خلال المشاركة بالبرنامج.
وأعربت السيدة نهى صالح مديرة إدارة برنامج ما قبل الطب والتواصل الطلابي والتطوير التعليمي في وايل كورنيل للطب - قطر، عن سعادتها بما حققه البرنامجان الصيفيان منذ إطلاقهما عام 2008 وبما يحظيان به اليوم من إقبال في أوساط طلاب المرحلة الثانوية، منوهة بما شهدته في الطلاب المشاركين من شغف التعلم، وخاصة في مجال العلوم، وبتعريفهم بالمسارات المهنية الممكنة في مختلف التخصصات الطبية والبحوث العلمية وتدريس العلوم الطبية التي يمكن أن يختار من بينها الطلاب في المستقبل.
من جانبه، عبر الدكتور رشيد بن دريس العميد المشارك لشؤون البرنامج التأسيسي والتواصل الطلابي وبرامج تطوير التعليم في وايل كورنيل للطب - قطر عن إعجابه بطلاب المرحلة الثانوية المتحمسين للتعرف على مفاهيم جديدة، مشيرا إلى أنهم اكتسبوا من خلال البرنامجين المعرفة العلمية والمهارات العملية التي ستفيدهم في دراستهم مثلما ستفيدهم طوال حياتهم أينما كانوا.
بدورهم، عبر عدد من الطلاب المشاركين عن سعادتهم بالالتحاق بهذين البرنامجين، ما جعلهم يتعرفون على مختلف التخصصات الطبية، ويكتسبون معلومات قيمة ودقيقة عن أصول التقديم للالتحاق بكليات الطب، وغيرها من المهارات الحياتية الأساسية والمهمة، مشيدين بالدعم اللامحدود الذي قدمه أعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية طوال البرنامجين

Advertisements

قد تقرأ أيضا