الارشيف / حال قطر

وزارة الصحة العامة تُكثف الرقابة على الأسواق المحلية لضمان سلامة الأغذية

الدوحة - سيف الحموري -  

 

كثفت وزارة الصحة العامة الرقابة على الأسواق المحلية، وذلك لتعزيز جهود الوزارة في ضمان سلامة الأغذية المستوردة والمتداولة في دولة قطر.

 

وفي إطار تكثيف الرقابة على الأغذية بلغ عدد شحنات المواد الغذائية المستوردة التي تم تفتيشها، للتأكد من مأمونيتها ومطابقها للاشتراطات والمتطلبات الفنية ذات الصلة 60 ألفاً و520 شحنة خلال النصف الأول من عام 2024، ووصل حجم الأغذية المستوردة المطابقة للمتطلبات الفنية إلى 1 مليار و168 مليوناً و695 ألف كيلو جرام، بينما بلغت كمية الأغذية غير المطابقة التي تم إتلافها 985 ألفاً و676 كيلو جرام، كما بلغ عدد الشحنات الغذائية المصدرة والمعاد تصديرها211 شحنة.

 

وفيما يخص شهادات التصدير فقد أصدرت إدارة سلامة الغذاء بوزارة الصحة العامة155 شهادة تصدير وإعادة تصدير خلال النصف الأول من العام الجاري، إضافة إلى اصدار 104 شهادات إتلاف مواد غذائية، و48 شهادة لإعادة الكشف على الأغذية.

 

وبلغ عدد طلبات الإتلاف الخاصة بالمواد الغذائية خلال نفس الفترة 625 طلباً، وتم اصدار 102 طلب لإعادة تحليل المنتجات الغذائية، كما سجل عدد طلبات الإفراج النهائي3119 طلباً، إضافة إلى عمل 147 مراجعة ومتابعة تسجيل لمعلومات التشغيل لمنشآت الأغذية المحلية.

 

وفيما يتعلق بالتسهيلات التي تقدمها وزارة الصحة العامة لمنتجي الأغذية، فقد بلغ عدد منتجي الأغذية الذين تم تسجيلهم خلال النصف الأول من العام الجاري1279 منتجاً، وتم منح 1734 شهادة ممنوحة لمتداولي الغذاء، كما وصل عدد تصاريح متداولي الغذاء المطبوعة إلى 766 تصريحاً.

 

وفي إطار جهود وزارة الصحة العامة لتعزيز عمل المنشآت الغذائية في دولة قطر سجل عدد المنشآت الغذائية المحلية التي تم تفتيشها والتأكد من مطابقتها للقوانين والاشتراطات والمتطلبات الفنية ذات الصلة3221 منشأة، ووصل عدد العينات التي تحليلها من الأغذية المستوردة في منافذ الدولة إلى 7022 عينة.

 

وفي مجال تحليل عينات الأغذية فقد سجلت عدد طلبات التحليل التي تم تحليلها من المنشآت الغذائية المحلية 10 آلاف و64 عينة، ووصل عدد المواد الغذائية المعتمدة في النظام الإلكتروني لسلامة الغذاء "واثق" 21 ألفاً و457 مادة غذائية، وبلغ عدد المنشآت الغذائية التي تم تسجيلها883 منشأة، كما تم الرد على 181 استفساراً وشكوي للجمهور بخصوص سلامة الغذاء وردت عبر رقم الخط الساخن للقطاع الصحي 16000

Advertisements

قد تقرأ أيضا