الارشيف / حال قطر

100 مشارك من 25 دولة في مسابقة قطر للخط العربي

الدوحة - سيف الحموري - شهدت مسابقة قطر الدولية في الخط العربي «الرقيم» تسجيل أعمال أكثر من 100 مشارك من أكثر من 25 دولة منذ إطلاقها مطلع شهر يوليو الجاري، مما ينبئ عن مشاركة مكثفة ونوعية، وتعتبر من أهم المسابقات الدولية في الخط العربي، وتبلغ قيمة جوائز فروعها الخمسة مليون ريال.
وتتيح مسابقة الرقيم المشاركة فيها للجنسين (النساء والرجال) فوق سن 18 عامًا ومن جميع أنحاء العالم. وتعد دولة قطر من الدول العربية والإسلامية التي تعتز بالمكانة المرموقة للمرأة القطرية، وبالجهود المبذولة لتعزيز حضورها ومساهمتها المثمرة في بناء الإنسان وتنمية المجتمع.
واجتمعت إرادة مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالتعاون مع متحف الفن الإسلامي بمتاحف قطر على إطلاق هذه المسابقة الدولية والمبتكرة في الخط العربي، وتبرز مشاركة النساء في هذه المسابقة تنظيمًا ومساهمة، والتمكين الحقيقي للشباب القطري في جميع مراحل تجسيد المسابقة من الفكرة إلى العمل الدؤوب من أجل إنجاحها، والتعاون البناء بين مؤسسات الدولة في تجسيد رؤية قطر 2030، وفاءً للقيم الحضارية لقطر وتمكينًا لشبابها الطموح في جميع نواحي العمل والإبداع.
وتشرف على تجسيد أول مسابقة قطرية دولية في الخط العربي لجنة تنظيم من موظفي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالتعاون مع متحف الفن الإسلامي.
وتحظى اللجنة المنظمة لمسابقة «الرقيم» بدعم مباشر وقوي من سعادة السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالتعاون مع رئاسة متحف الفن الإسلامي بمتاحف قطر، لتجسيد فكرة هذه المسابقة في عالم المسابقات الدولية للخط العربي التنافسي وتعزيز صورة قطر المشرقة في بناء جسور التواصل الثقافي بعقول وسواعد أبنائها المواطنين ذكوراً وإناثاً.
كما يولي متحف الفن الإسلامي أهمية كبيرة لإنجاح هذه المسابقة المبتكرة التي تعزز رسالة الخط العربي وإرثه الجميل ودوره المتنامي في الحوار الثقافي بين الشعوب والأمم، ويعد متحف الفن الإسلامي إحدى أيقونات قطر الحديثة، والمرجع الدولي المعتمد في تثمين كنوز الحضارة الإسلامية والإنسانية، ويزخرالمتحف بالكفاءات القطرية المبدعة.
وإذ يعد مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي مرجعًا مؤسسًا لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في قطر والمنطقة، ومدرسة لبناء القدرات الخلاقة في التعريف بجمال الخط العربي الأصيل، لجميع زوار وأصدقاء وشركاء المركز، فإن تنظيمه لمسابقة قطر الدولية في الخط العربي «الرقيم» عزز لدى إدارته كافة التطلعات المشروعة لجعل المركز مرجعًا معرفيًا وفضاءً فنيًا ومركزًا جامعًا لتعلم الإبداع في كتابة الخط العربي.
وتستقبل مسابقة قطر الدولية في الخط العربي «الرقيم» مشاركات المتسابقين في دورتها الأولى (2024-2025) خلال الفترة من 3 يوليو إلى 26 ديسمبر 2024م.

Advertisements

قد تقرأ أيضا