الارشيف / حال قطر

يوفر فرص تعلم تفاعلية مشوقة للأطفال.. مخيم «ركن الابتكار» ينطلق اليوم

الدوحة - سيف الحموري - ينطلق، اليوم، المخيم الصيفي لركن الابتكار بمعهد قطر لبحوث الحوسبة 2024، والذي يوفر فرصة مشوقة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و15 عامًا للتعلم في بيئة ممتعة وتفاعلية، ويقدم هذا العام سبعة برامج إثرائية، مع مجموعة من ورش العمل، وسوف يشارك الأطفال في أنشطة موجهة نحو تعليم البرمجة والإلكترونيات والتفكير الحسابي، بهدف تعزيز مهارات الإبداع والابتكار وحل المشكلات والعمل الجماعي.
وتتضمن الدورات استكشاف الميكرو: بت، حيث سيتعلم الطلاب من سن 9 إلى 12 عامًا كيفية برمجة الأجهزة الإلكترونية باستخدام BBC micro:bit، وهو معالج دقيق مصمم خصيصًا لتعليم البرمجة من خلال الحوسبة المادية، وتستمر الدورة في الفترة من 21 يوليو إلى 25 يوليو الجاري، من الساعة التاسعة والنصف صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً.
كما يتضمن دورة في استكشاف الروبوتات مع Wedo 2.0، والتي تعلم الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 8 سنوات أساسيات بناء وبرمجة الروبوتات باستخدام Lego›s Wedo 2.0. استكشاف كيفية عمل الهندسة والبرمجة معًا لإنشاء إبداعات شيقة، وتستمر في الفترة من التاريخ: 21 يوليو حتى 25 يوليو 2024.
أما دورة النمذجة ثلاثية الأبعاد والقطع بالليزر، فتعلم الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً أساسيات النمذجة والطباعة ثلاثية الأبعاد باستخدام Tinkercad، وهي أداة تصميم ثلاثية الأبعاد عبر الإنترنت. سيتعلم الطلاب كيفية استخدام قاطع الليزر لصنع مجسماتهم الخاصة، وتستمر خلال الفترة نفسها، من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الثالثة والنصف عصراً.
وسوف يتعلم الطلاب في دورة «صناعة الأفلام» كيفية إنشاء أفلام باستخدام هواتفهم أو أجهزة الكمبيوتر اللوحية الخاصة، وسيقوم الطلاب من خلال هذه الدورة بالإلمام بالجوانب النظرية والعملية الأساسية لصناعة الأفلام بما في ذلك تحرير القصة، والبرمجة النصية، والتصوير والمونتاج، وتستمر في الفترة من 28 يوليو وحتى 1 أغسطس المقبل، في الفترة من التاسعة والنصف صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً، وتستهدف الطلاب من عمر 12 وحتى 15 عاما.
وتطور دورة «سفيرو» الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و8 سنوات في مهارات التفكير النقدي والعمل الجماعي ومهارات البرمجة بالاستفادة من روبوت Sphero BOLT، حيث سيتمكن الطلاب من إظهار كفاءتهم في استخدام لوحة الرسم، كما سيتعلمون استخدام برامج الكتل للتلاعب بالأضواء والأصوات وإنشاء الحلقات والشروط، وتستمر من التاسعة النصف صباحاً حتى الثانية عشرة ظهراً في الفترة من 28 يوليو الحالي حتى أول أغسطس المقبل.
وتمكن دورة مايكي مايكي، الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و12 عامًا من تطوير اختراعاتهم الخاصة باستخدام وحدة التحكم الدقيقة «Makey Makey» بالإضافة إلى الأدوات المنزلية، لتطوير مهارات الابتكار والهندسة والتفكير النقدي لديهم، وتستمر في الفترة من 28 يوليو الجاري وحتى 1 أغسطس المقبل من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الثالثة والنصف عصراً.
ويتعلم الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً في دورة «تطوير التطبيقات الذكية» أساسيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وتطوير تطبيق ذكي للهاتف المحمول باستخدام الذكاء الجماعي.
ويتطلب المشاركة في الورشة معرفة أساسية بالترميز بالكتل البرمجية وتطبيق App Inventor، وتستمر من 28 يوليو حتى 1 أغسطس المقبل من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الثالثة والنصف عصراً.

Advertisements

قد تقرأ أيضا