الارشيف / حال سلطنة عمان

بعد تساؤلات واستياء من عدم وجود مواقف .. سوق “سلال” للخضروات والفواكه يصدر بيان توضيحي

  • 1/2
  • 2/2

كتب باسل النجار - السبت 29 يونيو 2024 10:03 مساءً - حال الخليج – مسقط
بعد تداول مقاطع مرئية عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي لتكدث الطرق المصاحب لليوم الأول من افتتاح سوق سلال واستياء العديد من المواطنين من عدم وجود مواقف على حد وصفهم ، اصدرسوق سلال المركزي للخضروات والفواكه من خلال حسابه الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي اكس بيان تزضيحي غيما يلي نصه:-

“تشرف اليوم سوق سلال المركزي للخضروات والفواكه باستقبال أعمال التداول بالجملة للخضروات والفواكه، حيث استقبل ما مجموعه ٦٠٠ شاحنة قادمة من مختلف محافظات والولايات السلطنة للتزويد بالخضار والفواكه كما استقبل السوق في يومه الأول وعبر منصة التفتيش الواحدة ٦٨ شاحنة قادمة من بلد المنشأ.

صاحب ذلك تواجد أعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين رغبة منهم للاطلاع على مرافق السوق ومنشأته الحديثة الأمر الذي تسبب في حدوث اكتظاظ مروري في الشوارع المحيطة بالسوق والمواقف المخصصة للمركبات الخفيفة.
ونود هنا التوضيح أنه تم التعامل مع هذا الأمر من قبل الجهات المعنية وإدارة سوق سلال المركزي وذلك عبر فتح مواقف إضافية وسيتم النظر في إضافة مساحات أخرى إذا تطلب الأمر. ونود أن نوضح للجمهور الكريم بعض ما تم تداوله عبر منصات التواصل الاجتماعي وذلك على النحو التالي:
رسوم أعمال المناولة الأرضية التحميل والتنزيل)

الوضع السابق في سوق الموالح تتم أعمال التحميل والتنزيل في سوق الموالح المركزي بطريقة عشوائية عن طريق مجموعة من العمالة الوافدة دون وجود مرجعية موحدة لهم وبدون أتباع أدنى متطلبات الأمن والسلامة.

الوضع الحالي في سوق سلال المركزي:-
تتم بواسطة شركة من ضمن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بملكها ويديرها شباب عمانيون فكرة المناولة تقوم على تعيين مجموعة من الشباب العمانيين والذين بلغ عددهم في يوم التدشين ٦٠ شاب عماني يتولون أعمال المناولة الأرضية بسوق سلال المركزي.

أسعار المناولة الأرضية التحميل والتنزيل:-
فيما يتعلق بالرسوم التي تم تداولها فهي للتوضيح رسوم مناولة وتحميل البضائع وليست رسوم دخول وهي خاصة بالشاحنات فقط
وليس بالمركبات الخفيفة، حيث تم تخصيص بوابات لدخول المركبات الخفيفة لموظفي السوق والعاملين به دون غيرهم.

الجدير بالذكر بأن سوق سلال المركزي هو سوق جملة أي بمعنى أنه يتم فيه تداول الخضار والفواكه بالجملة وليس بالتجزئة، إذا أن نشاط البيع بالتجزئة سيظل في سوق الموالح حسب ما تم الإعلان عنهم مسبقا من قبل بلدية مسقط. الأسعار التي تم تداولها مصنفة حسب حمولة الشاحنة وتتضمن توفير خدمة نقل البضائع من البرادات المركزية وتحميل البضاعة وصفها داخل الشاحنة، حيث إن الأسعار تبدأ ب سبع ريالات للشاحنات الصغيرة وأعلاها ٣٠ ريالاً للشاحنات الكبيرة القاطرة والمقطورة) وهيأسعار تنافسية مقارنة بالأسواق المجاورة.

أسعار الإيجارات:-
نود الإشارة بأن مواقع البيع بالجملة في سوق الموالح تتم في مظلة مكشوفة وتحت ظروف الطقس المختلفة وتبلغ القيمة الإيجارية
١٢٠٠ ريال عماني لتأجير موقف إيجار مقطورة على مظلة البيع بالجملة (٤) طبلية)، بينما يوفر سوق سلال المركزي منفذ بيع بمساحة ٨١ متر
مربع (٤٨) طبلية) بقيمة ١٧٠٠ ريال عماني في قاعة بيع مبردة بالكامل، فضلا على أن سوق سلال يوفر منافذ بيع تسويقية تعادل خمس
أضعاف ما هو عليه في سوق الموالح.

علما بأن سوق سلال المركزي يمثل نقلة نوعية في قطاع التداول بالجملة للخضروات والفواكة بسلطنة عمان عبر إيجاد مجموعة من
المكونات الحديثة كقاعة البيع بالجملة والبرادات المركزية ومشاغل الفرز والتعبئة والمخازن الجافة ومواقع بيع البصل والبطاطا وغيرها
من المرافق الخدمية الأخرى على مساحة إجمالية ٥٠٠ الف متر مربع منها ما يفوق على ٤٠ الف متر مربع مخازن مبردة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا