حال سلطنة عمان

سلطنة عُمان تشارك في اجتماع رؤساء أجهزة الرقابة المالية بدول المجلس بالدوحة

كتب باسل النجار - الاثنين 7 أكتوبر 2024 05:51 مساءً - حال الخليج ـ مسقط

شاركت سلطنة عُمان في الاجتماع الـ 21 لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء أجهزة ودواوين الرقابة المالية والمحاسبة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي عُقد اليوم بالعاصمة القطرية الدوحة.

 

ترأس وفد سلطنة عُمان المشارك معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي، رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة.

 

 

 

وأشار معالي الشيخ رئيس الجهاز في كلمة له إلى كافة الجهود المبذولة في إنجاح إدارة أعمال الاجتماع، ومعربًا عن تقديره للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على الدور الحيوي في الإعداد والتنظيم والمتابعة لكافة الأنشطة والفعاليات.

 

وأكد معالي الشيخ على ما تضمنه جدول أعمال الاجتماع لعددٍ من الموضوعات ذات الأهمية ومنها الأدلة الرقابية التخصصية في بعض المجالات التي أُعدت وفق المعايير المهنية المتعارف عليها والتي يتعيّن تعميم الاستفادة منها في أعمال الفحص والمتابعة بما يُمكّن القائمين على أعمال الفحص من تحقيق النتائج والأهداف المرجوة منها بكفاءة وفاعلية.

 

وناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات الرئيسية، أهمها الدراسة التطبيقية عن نتائج وتوصيات البحوث الفائزة في مسابقة مجلس التعاون للبحوث والدراسات في مجال الرقابة والمحاسبة، إلى جانب مناقشة مقترح (ملتقى الشباب) في نطاق دواوين الرقابة المالية والمحاسبة بدول المجلس، بالإضافة إلى مناقشة الدراسة الخاصة بواقع الأدلة الصادرة ومدى الاستفادة منها وتطويرها مستقبلاً.

 

كما استعرض أصحاب المعالي والسعادة خلال الاجتماع المسودات النهائية لتحديث بعض أدلة الرقابة المشتركة، وهي دليل الرقابة المالية (الدليل العام) المحدث، ودليل التدقيق على إدارة الكوارث والأزمات.

 

واختتم الاجتماع أعماله بمناقشة خطة تعزيز التعاون والشراكة مع مبادرة تنمية الإنتوساي IDI، واستعرض توصيات الاجتماع الـ 36 للجنة التدريب والتطوير، علاوةً على إحاطة أصحاب المعالي والسعادة بعددٍ من الموضوعات منها البرامج التدريبية المنفذة في العام 2024، ومشاركة الدواوين في مراجعة حسابات الأمانة العامة والوحدات التابعة لها، وكذلك توقيع مذكرات التفاهم مع مبادرة تنمية الإنتوساي، ومكتبة الملك فهد الوطنية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا