حال سلطنة عمان

بدء فعاليات هاكثون تحدي ناسا لتطبيقات الفضاء بشمال الشرقية

كتب باسل النجار - السبت 5 أكتوبر 2024 03:11 مساءً - حال الخليج ـ مسقط

بدأت اليوم بولاية بدية في محافظة شمال الشرقية فعاليات “هاكثون تحدي ناسا لتطبيقات الفضاء” بعنوان “الشمس تلامس كل شيء”، الذي تستضيفه جامعة التقنية والعلوم التطبيقية ممثلة في فرعها بولاية إبراء بشراكة استراتيجية مع وكالة “ناسا” الفضائية ومكتب محافظ شمال الشرقية وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بسلطنة عُمان.

رعى حفل الافتتاح صاحب السمو السيّد الدكتور فارس بن تركي آل سعيد بحضور سعادة محمود بن يحيى الذهلي محافظ شمال الشرقية وعدد من المكرمين وأصحاب السعادة والمهتمين بمجالات العلوم والفضاء.

وألقى سعادة سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية كلمة أكد فيها على أهمية الشراكات الاستراتيجية للجامعة مع مختلف مؤسسات القطاعين العام والخاص والمؤسسات العلمية والبحثية والابتكارية والمهنية الدولية لإتاحة الفرصة أمام الطلبة لتبادل الخبرات وتطوير المهارات واكتساب المعارف وتعزيز الابتكار والإبداع وصولًا إلى الريادة والإجادة وتحقيق التنمية المستدامة.

وأشار سعادته إلى أن شراكة الجامعة مع الوكالة الدولية “ناسا” تُعد إحدى التجارب المثمرة والمستدامة التي تجمع بين العقول الطموحة والشغف العميق بالفضاء معربًا عن أمله في استمرارها وتطويرها بما يتواكب مع مرتكزات رؤية عُمان 2040.

من جانبها ألقت سعادة آنا إسكروهيما سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية المعتمدة لدى سلطنة عُمان كلمة قالت فيها: إنّ التوجه العُماني للاستثمار في العلوم والتكنولوجيا بما في ذلك البرنامج الوطني للفضاء يؤكد على التزامها بإلهام الجيل القادم من العلماء، مشيرة إلى أهمية التعاون المشترك بين البلدين في مجالات علوم الفضاء.

ووضحت سعادتها أن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في سلطنة عُمان ستوفّر زيارة علمية لـ /9/ أفراد من الفرق المشاركة بعد إعلان النتائج النهائية في هذا الحدث العالمي للولايات المتحدة الأمريكية لاسيما في مركز هيوستن بولاية تكساس ومركز كيندي للفضاء بولاية فلوريدا، مؤكدةً على أن هذه التجربة ستوفّر فرصة للقاء المختصين من رواد الفضاء والعلماء والمهندسين في وكالة “ناسا” بغية تشجيعهم على المواصلة في هذا المجال العلمي.

تضمن حفل الافتتاح تقديم عرض مرئي عن “الهاكثون” وأهدافه ومجالاته، إلى جانب تنظيم جلسة حوارية بعنوان “أهمية فرص ريادة الأعمال في قطاع الفضاء”، بالإضافة إلى افتتاح المعرض المصاحب للفعالية فضلا عن تكريم الجهات المساهمة والمشاركين في إنجاح الحدث العالمي.

ويشارك في فعاليات “هاكثون تحدي ناسا لتطبيقات الفضاء” في نسخته الثانية بسلطنة عُمان والـ 13 دوليًّا، أكثر من “75” فريقاً تمثل طلبة مؤسسات التعليم العالي والمدارس والباحثين والأكاديميين وفئات المجتمع ومن لديه أفكار أو اهتمامات لحل مشكلات الأرض والفضاء، في 20 تحديّاً علميًّا.

يذكر أن استضافة محافظة شمال الشرقية للحدث العالمي وللمرة الثاني على التوالي عبر جامعة التقنية والعلوم التطبيقية فرع إبراء تهدف إلى تعزيز مكانتها بصفتها مركزًا رئيسًا للابتكار التكنولوجي والبحث العلمي وتشجيع التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والصناعية على الصعيدين المحلي والدولي، والسعي لتحقيق التميز في البحث والابتكار وريادة الأعمال للإسهام في التنمية المستدامة

Advertisements

قد تقرأ أيضا