حال سلطنة عمان

” النقل والاتصالات ” تنفذ جولة تعريفية بالبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي في بالداخلية

كتب باسل النجار - الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 11:47 صباحاً - حال الخليج – مسقط

ضمن إطار الجهود الرامية إلى تعزيز التحول الرقمي وتطوير الاقتصاد الوطني نفذت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات جولة تعريفية بالبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي في محافظة الداخلية بمشاركة البنك المركزي العماني ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثماروهيئة تنظيم الاتصالات بالتعاون مع مكتب محافظ الداخلية، مستهدفة موظفي الجهات الحكومية والأفراد والطلبة بهدف تفعيل الاقتصاد الرقمي وتنظيم التجارة الإلكترونية وتعزيز البنى الأساسية الرقمية والتحول الرقمي.
بدأ البرنامج بعرض تقديمي بالتعريف بالبرنامج الوطني للاقتصاد الوطني وتهدف الوزارة من خلال هذا البرنامج إلى تحقيق مساهمة الاقتصاد الرقمي بنسبة 10% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2040، يتضمن البرنامج العديد من المبادرات، منها التحول الرقمي الحكومي، التقنيات المالية، وتطوير صناعة الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي.
وفي إطار الخطة الوطنية للتجارة الإلكترونية، أكدت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار على الأهمية التي أولتها لتنظيم التعاملات التجارية عبر الأسواق والمتاجر الإلكترونية وذلك بما يضمن إيجاد بيئة آمنة وموثوقة للمستهلكين والشركات، كما تم تسليط الضوء على أبرز الجهود الحكومية المبذولة في تنفيذ مبادرات الخطة الوطنية للتجارة الإلكترونية والتي تنوعت في كافة الجوانب المتعلقة بتطوير هذا المجال لتمهد الطريق من اجل تحقيق الرؤية التي رُسمت للخطة الوطنية والمتمثلة في تحويل سلطنة عُمان إلى مركزًا إقليميًا للتجارة الإلكترونية بحلول عام 2027.
وقدم البنك المركزي العماني ورقة عمل حول برنامجه التنفيذي للتقنيات المالية، الذي يهدف إلى تعزيز الشمول المالي وتشجيع الابتكار في القطاع المالي عبر حلول دفع إلكترونية متقدمة، وقد حقق البرنامج نجاحًا ملحوظًا في زيادة عدد المعاملات غير النقدية، بالإضافة إلى إطلاق منصات مبتكرة مثل “اعرف عميلك” و هي منصة إلكترونية موحدة تهدف إلى التعرف والتحقق من هوية العميل وتسجيله الكترونيًا والتي بدورها تعزز التحول الرقمي. كما يقوم البنك المركزي العماني بتوفير بيئة عمل داعمة للابتكار من خلال مبادرة البيئة التجريبية الرقابية.
كما ناقشت هيئة تنظيم الاتصالات برنامج البنية الأساسية الرقمية، الذي يهدف إلى تحسين تغطية شبكات النطاق العريض وتطوير شبكات الألياف البصرية والجيل الخامس لتمكين الأفراد والمؤسسات وقطاع الأعمال والخدمات من تطبيق مفهوم التحول والإقتصاد الرقمي، وتعمل الهيئة على نشر شبكات الجيل الخامس في مختلف المحافظات وزيادة عدد الكابلات البحرية ومراكز البيانات لتعزيز موقف السلطنة التنافسي في عملية التحول الرقمي العالمي.
وتناول العرض الأخير برنامج التحول الرقمي الحكومي، الذي تسعى وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات من خلاله إلى رفع كفاءة الجهاز الحكومي لتقديم خدمات رقمية متكاملة، من خلال استخدام التقنيات الحديثة وأفضل الممارسات.
واختتم البرنامج بجلسة حوار مفتوح، حيث تمكّن الحضور من طرح مقترحاتهم ومناقشة أفكارهم بحرية، كما تم الرد على استفساراتهم، مما عزز التفاعل بين المشاركين وخلق فرصة لتبادل الآراء حول الموضوعات المطروح.

Advertisements

قد تقرأ أيضا