حال سلطنة عمان

إصدار التقرير السنوي الثالث لوحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040

كتب باسل النجار - الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 09:11 صباحاً - حال الخليج – مسقط

أصدرت وحدة متابعة تنفيذ رؤية “عُمان 2040” التقرير السنوي الثالث؛ الذي اعتمدت فيه منهجية تُركّز على الأداء الفعلي للجهات الحكومية والجهود المبذولة في مختلف القطاعات الاقتصادية والتنموية خلال عام 2023م وتقييم دورها في تحقيق مستهدفات رؤية “عُمان 2040”.

قال معالي رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 : إنشاء نحو 60 مكتبًا لرؤية “عُمان 2040” في مختلف الجهات الحكومية لتكون وسيلة لنقل المعرفة والخبرات ولضمان استدامة المتابعة والدعم من قبل الوحدة للجهات المعنية بالتنفيذ.

أما في أولوية “المواطنة والهوية والتراث والثقافة الوطنية” بيّن التقرير أن الجهود تسعى لإقامة متاحف جديدة وتطوير المتاحف القائمة، تشمل إنشاء متحف التاريخ البحري وتطوير متحف أرض اللبان وتحديث متحف قلعة صحار وتأهيل وصيانة المتحف العُماني الفرنسي وترميم 42 معلمًا تاريخيًّا.

كما اوضح التقرير في أولوية “الرفاه والحماية الاجتماعية” شهدت إطلاق العديد من البرامج لدعم التمكين الاقتصادي والاجتماعي للأسر أبرزها منصتا “مكسب” و “جود” وإنشاء قاعدة بيانات شاملة للأسر المنتجة في ⁧‫سلطنة عُمان‬⁩ ضمت 1700 أسرة.

‏حققت أولوية “الصحة” عددًا من المستهدفات منها تصدر المشاريع الاستثمارية لعام 2024 إنشاء 15 مصنعًا قائمًا للأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الخام وإنشاء واستبدال 9 مستشفيات و14 مركز رعاية صحية أولية و9 وحدات لغسيل الكلى.

وشهدت أولوية “سوق العمل والتشغيل” إصدار العديد من التشريعات والقرارات لرفع كفاءة سوق العمل وزيادة نسبة التعمين والإنتاجية أبرزها إصدار قانون العمل الجديد وقرار وزاري بشأن حماية الأجور؛ ما أسهم في تسجيل نمو بنسبة 6.4 بالمائة في عدد العُمانيين العاملين في القطاعين العام والخاص.

Advertisements

قد تقرأ أيضا