حال المال والاقتصاد

أوقات ذهبية لعشاق المعدن الأصفر

ابوظبي - ياسر ابراهيم - الأحد 13 أكتوبر 2024 01:10 صباحاً - كاتي مارتن
مر هذا العام بالنسبة إلى محبي الذهب والمراهنين عليه على النحو التالي: إذا كانت العملة على الوجه، فأنت الفائز، وحتى إذا كانت العملة على الظهر، فأنت الفائز أيضاً. فقد حقق المعدن الأصفر أداءً جيداً للغاية.

وقد ارتفع السعر بأكثر من الربع على مدار عام 2024، ليحوم الآن حول 2600 دولار للأوقية. وقد نجح هذا بشكل رائع بالنسبة للمستثمرين، حتى وإن كان ذلك غالباً لأسباب غير مقصودة. وقد أخبرني فهد كمال، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة كوتس، منذ أيام أنه قبل حوالي عام، قام بشراء الذهب فقط كتحوط. لقد توقع بشكل صحيح أن الأصول الخطرة ستحظى بعام جيد، وقام بشراء المزيد من الذهب بسبب ميله الشهير إلى الارتفاع في السعر عندما تضرب الأنباء السيئة وتتراجع الأصول الأكثر خطورة - والخطر واضح في ظل هذه البيئة الجيوسياسية.

إن هذا هو الدور الشائع للذهب كداعم في حالة حدوث خطأ ما في الرهانات على الأصول الأكثر خطورة مثل سندات الشركات ذات التصنيف المنخفض أو الأسهم الأمريكية. حسناً، لم يحدث خطأ في تلك الرهانات الإيجابية على الأصول الخطرة - فقد شهدت أداءً رائعاً، في الواقع - لكن، حتى على الرغم من ذلك، فقدم الذهب أداءً رائعاً. لدرجة أن كمال أغلق الرهان على الذهب لتأمين مكاسبه. وقال: «لقد اخترنا جني الأرباح والسعي إلى التنويع في مكان آخر».

إن الرغبة في أخذ أرباحك في هذه المرحلة والهروب أمر مفهوم، ليس أقلها لأن ارتفاع الذهب بنسبة 26 % هذا العام يخفي في بعض النواحي الرحلة المذهلة التي كان هذا الأصل فيها. فقد كان السعر أقل من 2000 دولار في فبراير. ومن تلك النقطة المنخفضة إلى أعلى مستوى سجل في أواخر سبتمبر، بلغت نسبة الارتفاع 35 في المائة. ومع ذلك، فإن المشكلة الدائمة مع الذهب هي توضيح السبب وراء حدوث ذلك. إنه ليس مثل السلع الأخرى، التي تستجيب بشكل أكثر انتظاماً للطلب والعرض الصناعي، أو للأدوات التي تدفع الفائدة أو الأرباح مثل الأسهم والسندات.

على الأقل من الناحية النظرية، فإن تحركات أسعار هذه السلع تكون مدفوعة بتحولات في الجدارة الائتمانية والأرباح المستقبلية أو على الأقل الاقتصاد. ويفضل بعض المستثمرين ذلك كوسيلة للتحوط ضد التضخم، وهو ما ينجح إلى حد ما، باستثناء أن الذهب ارتفع هذا العام بينما انخفض التضخم، ولم يفعل شيئاً لحماية محافظهم في عام 2022، عندما ضرب التضخم السندات والأسهم. ويصر محبو الذهب الآخرون على أن الوقت المناسب للشراء ليس في الواقع عندما يرتفع التضخم، ولكن عندما تنخفض أسعار الفائدة - فمن الأقل إيلاماً امتلاك الذهب، الذي لا يدفع أي فائدة، عندما تكون عائدات السندات أقل. حسناً، ولكن على الرغم من هذه الدراما، فإن عائدات سندات الحكومة الأمريكية لأجل 10 سنوات ذهبت إلى أفضل جزء من لا شيء هذا العام.

الواقع أن الحجة الكلاسيكية التي تؤيد صعود الذهب تتلخص في أنه مكان للاختباء عندما تتدهور الأوضاع الجيوسياسية. ومرة أخرى، لا بأس، ولكن من الغريب أن الذهب لم يسجل ارتفاعات جديدة بعد أحدث تصعيد للعنف بين إسرائيل وإيران. وسيخبرك المتعصبون للمعدن الأصفر بأن الذهب يشكل تحوطاً ضد الزوال الوشيك للعملات الورقية المتدهورة وحماية من عصبة من البنوك المركزية المتجاوزة للحدود، ولكنني نادراً ما أجد أن الأمر يستحق بذل كل هذا الجهد في المناقشة حول العملات المشفرة.

والنقطة هنا هي أن الذهب يفعل ما يفعله دائماً. وفي هذا السياق كتبت جوني تيفز، محللة الذهب في يو بي إس في سنغافورة: «سيكون الأمر أبسط كثيراً إذا تمكنا من الإشارة إلى مصدر واحد لقوة الذهب هذا العام. ولكن الواقع هو أن الارتفاع كان مدفوعاً بمجموعة من العوامل ــ عمليات شراء واسعة النطاق عبر أجزاء مختلفة من السوق إلى جانب نقص البائعين». وسيثير هذا التحليل ابتسامة ساخرة بين المتداولين من المدرسة القديمة، الذين تعني عبارة «عدد المشترين أكثر من البائعين» بالنسبة لهم تقريباً «ليس لدي أي فكرة». ولكن هنا وفي في هذه الحالة، من المناسب تماماً قول ذلك وتعتقد تيفز بأن هناك عدداً من القوى التي ستواصل دفع الذهب إلى الارتفاع من الآن فصاعداً، بما في ذلك خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وضعف الدولار.

وأضافت أن البنوك المركزية وغيرها من «المؤسسات الرسمية» من المرجح أن تستمر في زيادة احتياطياتها من الذهب - في إشارة إلى الحماس المتزايد للذهب بين الحكومات التي تخشى من قدرات الولايات المتحدة على تجميد أصول روسيا بالدولار والحريصة على الحفاظ على الثروة في أماكن أخرى. ولذلك، فقد رفعت توقعاتها لأسعار الذهب إلى حوالي 2800 دولار بحلول نهاية هذا العام - 200 دولار فوق توقعات بنك «يو بي إس» السابقة، وإلى 3000 دولار بحلول نهاية العام المقبل - وهي أيضاً زيادة كبيرة.

من جانبه، يرى بيت الاستثمار الهولندي روبيكو أنه قد حان الوقت لكي يظهر المتشككون في الذهب المزيد من الاحترام له. وقال أرنوت فان راين، مدير المحفظة في فريق الأصول المتعددة في روبيكو: «الأشخاص المتفائلون بشأن الذهب يوصفون أحياناً بشكل ساخر بعشاق الذهب. (وأعترف هنا بأنني مذنب في هذا الاتهام)» ويقال إنهم عالقون في الماضي، بعد أن فشلوا في إدراك أن الأسواق المالية تطورت منذ نهاية معيار الذهب في عام 1971. ونحن لا يمكن بالتأكيد وصف أنفسنا في روبيكو بأننا من عشاق الذهب - ومع ذلك فقد بدأ فريق الأصول المتعددة تخصيصاً تكتيكياً للذهب، إلى جانب تخصيصنا الواسع للسلع الأساسية.

ويستشهد بثلاثة أسباب وراء ذلك: مستويات الطلب من البنوك المركزية، والثروة الآسيوية المتنامية والليبراليون اليمينيون. ومن المؤكد أن الذهب لديه قاعدة جماهيرية وخاصة بين أولئك الذين ينتمون إلى توجهات أكثر ليبرالية أو يمينية - وهي فئة ديموغرافية متنامية. وكوسيلة للتداول أو التحوط ضد تأثيرهم على العالم الأوسع، من الصعب التغلب عليه. وطالما أن الذهب يجتذب مشترين جدداً لأي سبب من الأسباب، فمن الصعب أن نتخيل إمكانية تعرضه لضربة خطيرة في أي وقت قريب.

Advertisements

قد تقرأ أيضا