العوضي يدشّن «مركز الوقاية من الأمراض» لحماية الكويت من التهديدات الوبائية والبيئية

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 12 يونيو 2024 11:20 مساءً - أكد وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي أن افتتاح مركز الكويت للوقاية من الأمراض ومكافحتها يعتبر خطوة استراتيجية فارقة في قطاع الصحة العامة في دولة الكويت ويمثل جزءاً من رؤية استراتيجية شاملة لتعزيز منظومة الرعاية الصحية وتحقيق التنمية المستدامة.

Advertisements

وأكد العوضي في تصريح للصحافيين عقب الافتتاح أمس، أن المركز يعد استشارياً رقابياً تنظيمياً للصحة العامة بإدارة وطنية معنية بالتواصل مع الإقليم ومنظمة الصحة العالمية، لرصد ومنع انتشار الأمراض ومكافحتها.

وأضاف أن المركز جاء في إطار الحرص على تحسين مؤشرات الصحة العامة ورفع أداء وكفاءة هذا القطاع بما يتواكب مع المستجدات الصحية.

وأكد أن المركز الذي يضم قسم طوارئ الصحة العامة وقسم سياسات ومعلومات الصحة العامة يتولى مهام التأهب والاستجابة لطوارئ الصحة العامة والكوارث الطبيعية والحد من تأثيرها على الصحة بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية ذات الصلة داخل الوزارة وخارجها كما سيعمل بشكل مباشر مع المختبرات في ما يخص المعلومات المتعلقة بتهديدات الصحة العامة من الأمراض الناشئة والتفشيات ومقاومات المضادات الحيوية.

من جهته، أكد الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة الدكتور المنذر الحساوي أن المركز يأتي استجابة لتطوير القدرات في مواجهة التحديات الصحية وضمان الاستجابة الفعالة للأوبئة والطوارئ. وأضاف أن من مهام المركز متابعة المعلومات الصحية الخاصة بنسب إشغال الأجنحة والعنايات المركزة والرعاية الصحية الأولية وقواعد بيانات السجلات الصحية المختلفة بالقطاعين الحكومي والأهلي بما يتوافق مع مهام الاستعداد للطوارئ المنوطة به.

أخبار متعلقة :