عند الامتحان...

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 6 يونيو 2023 08:20 صباحاً - عندما تتوقف عقارب الساعة على الثامنة صباح اليوم، تفتح لجان الاقتراع أبوابها لاستقبال الناخبين، لانتخاب أعضاء مجلس الأمة في فصله التشريعي الـ17 «أمة 2023»، بعد شهر من الحملات الانتخابية والدعوات للمشاركة في الاقتراع وحُسن الاختيار، حيث سيقف الناخبون أمام الصناديق، وأمامهم مهمة وطنية كبيرة، بأن يضعوا مصلحة الكويت وشعبها فوق كل اعتبار، ويتخذوا الخطوة الأولى لتصحيح المسار وتحقيق الإصلاح والتطور المنشود.

Advertisements

ويختار793646 ناخباً وناخبة 50 نائباً من بين 207 مرشحين ومرشحات، وهو أدنى عدد تسجله قوائم المرشحين في الانتخابات البرلمانية خلال نصف قرن. وتأتي هذه الانتخابات إثر صدور المرسوم 62 /2023 في الأول من مايو الماضي، الذي تم بموجبه حل مجلس الأمة، نزولاً واحتراماً للإرادة الشعبية، والرجوع إلى الأمة مصدر السلطات لتقرر اختيار ممثليها، للمشاركة في إدارة شؤون البلاد في المرحلة القادمة، بما يساعد في تحقيق غاياتها المنشودة.

ويتنافس في الدائرة الانتخابية الأولى 34 مرشحاً ومرشحة للحصول على أصوات ناخبي الدائرة، وعددهم نحو 99779 ناخباً وناخبة، فيما تشهد الدائرة الثانية منافسة بين 45 مرشحاً ومرشحة للحصول على أصوات 90394 ناخباً وناخبة. وفي الدائرة الثالثة يتنافس 34 مرشحاً ومرشحة على أصوات 137978 ناخباً وناخبة، في حين يتنافس في الدائرة الرابعة 47 مرشحاً ومرشحة على 208740 صوتاً انتخابياً. ويسعى المرشحون في الدائرة الخامسة والبالغ عددهم 47، لحصد أصوات ناخبيهم وعددهم 256755 ناخباً وناخبة.

وتداعت الجهات الحكومية لمواكبة العُرس الديموقراطي، بالتكامل والتنسيق المشترك، لإخراجه بصورة مُثلى تليق بالكويت وتاريخها الديموقراطي، حيث أكد وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور عامر الرطام جاهزية واستعداد وزارة العدل لتنظيم سير إجراءات الانتخابات، مبيناً أن «اللجنة الاستشارية العليا المشرفة على الانتخابات قامت بالاستعانة بعدد من الخبراء الحسابيين من الإدارة العامة للخبراء وذلك لمعاونة رؤساء اللجان الرئيسية والأصلية في حصر أعداد الناخبين ومطابقتهم في كشف الناخبين ما يساعد في سرعة عملية فرز أصوات الناخبين وإعلان نتائج المرشحين».

ورسمت وزارة الإعلام بتوجيهات من وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري، خطة متميّزة لمواكبة العُرس الانتخابي، تضمّنت مركز اتصال رئيسياً يمثّل مركز القيادة لتغطية هذا الحدث بشكل شامل وتفصيلي، من خلال شبكة مراسلين وطواقم فنية تغطي جميع الدوائر الانتخابية، وستة استديوهات خارجية لنقل جميع المعطيات أولاً بأول بسرعة ودقة، علاوة على تخصيص (استديو 800) و(استديو 300) لتغطية الانتخابات.

ومن جهته، أكد وكيل وزارة الداخلية الفريق أنور البرجس استعداد وجاهزية الأجهزة الأمنية لتنظيم وتأمين العملية الانتخابية. وجهّزت وزارة العدل 759 لجنة انتخابية، موزّعة على 118 مدرسة في جميع المحافظات، فيما أعلنت وزارة الصحة مواكبة عملية الاقتراع بـ 123 عيادة و740 طبيباً وممرضاً وفني طوارئ، إضافة إلى 30 سيارة إسعاف.

أخبار متعلقة :