الكويت تشارك العالم العمل للحد من الملوثات البلاستيكية

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 5 يونيو 2023 10:25 مساءً - تشارك الكويت دول العالم احتفالها بالذكرى السنوية ليوم البيئة العالمي، تحت شعار «الحد من التلوث بالمواد البلاستيكية» بهدف الانتقال العالمي إلى اقتصاد دائري للبلاستيك، وإيجاد حلول واسعة النطاق لمعالجة التلوث بالمواد البلاستيكية، حيث يعد يوم البيئة العالمي، الذي يشرف عليه برنامج الأمم المتحدة للبيئة ويحتفل به سنويا في 5 يونيو منذ عام 1973، أكبر منصة عالمية للتوعية البيئية العامة.

Advertisements

وأكدت عضو المجلس البلدي شريفة الشلفان لـ «كونا» أهمية الحفاظ على البيئة لاستمرار حياة المجتمعات وصحة البشرية واستدامة الموارد الطبيعية لأجيال المستقبل.

وقالت إن «ثمة العديد من القضايا المرتبطة بالبيئة، كتلوث مياه البحر والتربة والهواء. والمجلس البلدي حريص بحكم المهام المنوطة به، على التركيز على تلك القضايا، ولاسيما تلك المرتبطة بموضوع النفايات البلدية الصلبة».

وأضافت الشلفان أنه «يجب مراعاة الجانب البيئي والظروف المناخية عند التخطيط الحضري وتخطيط المدن، وأثر ذلك على الاستدامة منها».

وأشارت إلى أنها تقدمت بمقترحات رئيسية بهذا الشأن، كمشروع التسميد الهوائي «الكومبوست»، وإعادة تدوير قناني البلاستيك وأغطيتها، باعتبار أن البلاستيك يشكّل 20 في المئة من النفايات الصلبة في الكويت، ويحتاج ليتحلل أكثر من 400 سنة.

من جانبها، قالت مدير الهيئة العامة للبيئة بالوكالة سميرة الكندري، إن من أولويات العمل البيئي ما يتوافق مع الخطة التنموية للدولة ورؤية 2035 والمخطط الهيكلي الرابع 2040 ومع برنامج عمل الحكومة، ولمتضمن في بند البنية التحتية والطاقة «حماية البيئة».

وأضافت أن «تلك الأولويات تتمثل في تحسين جودة الهواء، والتحول إلى استخدام أنواع الوقود الأقل تلويثاً».

أخبار متعلقة :