عدد من المعتصمين أمام مبنى «التأمينات» (تصوير سعود سالم)

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 5 يونيو 2023 10:03 مساءً - دعا عدد من المواطنين والمواطنات المتقاعدين الحكومة إلى إنصافهم وتنفيذ مطالبهم التي طال انتظارها، والتي من أبرزها زيادة المعاشات التقاعدية وتحسين أوضاعهم المعيشية، وإسقاط فوائد القروض، وصرف البونص السنوي، وزيادة القرض الحسن وغيرها.

Advertisements

وخلال اعتصامهم الثاني الذي نفذوه أمس أمام مبنى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، دعوا إلى ضرورة الإسراع في إقرار جميع القوانين الخاصة بالمتقاعدين والتي طال انتظارها، وتأجلت الموافقة عليها كثيراً.

وقال المتقاعد الدكتور أنور حياتي «إن المتقاعدين أفنوا شبابهم في خدمة الوطن، وهذه الفئة تعتبر من الفئات المسحوقة في الدولة، وهم يقدرون بـ 150 ألف شخص، وهم تحت خط الفقر تحت انظار الحكومة».

وأضاف حياتي «مطالبنا رفع المعاشات بما لا يقل عن 1500 دينار، ومن معاشه اكثر من هذا السقف تتم زيادته بواقع 500 دينار، ليصل إلى 2000 دينار، كما يجب أن تسقط جميع فوائد القروض عن المتقاعدين، لينعموا بعيشة كريمة، وزيادة سقف القرض الحسن ليكون 21 ضعف الراتب، وصرف البونص السنوي».

وخاطب الحكومة قائلاً «اتقوا الله في المتقاعدين، ويجب الالتفات لهذه الفئة المظلومة التي مسها الفقر» مطالباً بتأسيس صندوق خاص للمواطنين للعمل على دعمهم وتحسين شؤونهم.

بدورها، قالت فاطمة علي الحساوي، «أنا يتيمة وآخذ نصيب الوالد في المعاش التقاعدي، ونستغرب لماذا لا يرغبون في زيادة معاشاتنا وهو لا يتجاوز 600 دينار، فأنا كنت أعمل وحصل لي ظرف طبي منعني من العمل، وعندي قرض وقسطه 350 دينار، والمعاش600 فالمتبقي لي اقل من النصف، فلماذا لا يتم رفع معاشات من يأخذون الأنصبة، من الايتام والارامل؟ نطالب بمساواتنا مع المتقاعدين، الوضع جداً مزرٍ ولم نر معالجة جادة من الحكومة».

ومن جانبها قالت أم عبدالله «راتبي اكثر من الف دينار، لكنني أفكر بغيري»، متسائلة «أين دور التأمينات في خدمة المتقاعد؟ تأخذون فوائد على القروض كأنكم بنك، فهذا المتقاعد شريك لكم في هذه المؤسسة، فالمفروض تكرمونه لا أن تعاملونه معاملة البنوك، وقيل لي ان قروض البنوك أرحم من التأمينات».

وقال شلال العنزي فقال «نريد ان تقوم الحكومة تحسين أوضاعنا وزيادة معاشاتنا، فمن غير المعقول أن أعول 7 اولاد وراتبي 850 دينارا وإيجاري 950، احط فوق راتبي 100 دينار لسداد الإيجار، فأين نذهب مع هذه الرواتب الضعيفة، مع هذا الغلاء الكبير الذي تشهده البلاد، ونقول للحكومة «تكفون التفتوا لحال المواطن، والمتقاعد».

من جهته، قال راشد المشيعي، «نريد أن تزيد التأمينات معاشاتنا إلى 2000 دينار، يجب أن نحصل على البونص السنوي المقدر بـ 15 ألف دينار سنوياً، ولابد أن يزيدوا معاشاتنا، هل يعقل أن تكون الزيادة السنوية للمعاشات 20 ديناراً؟ لو تذهب لمقهى تصرف اكثر من هذا المبلغ». وضع سيئ في بلد غني

قالت المواطنة فتوح الخالدي، «حضورنا للاعتصام هو واجب وطني، فالتجار لا يشعرون بما يعانيه المواطن، فأنا عملت في وزارة الصحة 32 سنة فماذا استفدت منهم؟ كل الوزارات تضطهد الشعب الكويتي، فمعطين الوافدين أحسن الأماكن والمواطن معطينه الفتات، لماذا هذه المعاملة مع المواطن؟ فالوافد يعمل اكثر من وظيفة والمواطن لا يسمح له بذلك، فمعاش الدكتور الأجنبي غير معاش الكويتي، فلابد من تمييز المواطن عن الوافد، ونحن كمتقاعدين نعيش في وضع سيئ في بلد غني».

6 مطالب ضرورية

1 -رفع المعاشات بما لا يقل عن 1500 دينار

2 - زيادة المعاش بواقع 500 لصاحب المعاش المقدر بـ 1500 ليصل إلى 2000 دينار

3 - إسقاط جميع فوائد القروض

4 - زيادة سقف القرض الحسن ليكون 21 ضعف الراتب

5 - صرف البونص السنوي

6 - الإسراع بإقرار جميع القوانين الخاصة بالمتقاعدين

أخبار متعلقة :