الأسبوع الثقافي الكويتي في بريطانيا... توثيق للعلاقات العريقة

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 10:19 مساءً - انطلقت أنشطة الأسبوع الثقافي الكويتي في المملكة المتحدة برعاية سامية من لدن سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد ضمن سلسلة من الأنشطة الثقافية بين البلدين هذا العام في إطار (عام الشراكة الكويتية - البريطانية).

Advertisements

وقال نائب وزير الخارجية السفير الشيخ جراح الجابر في تصريح لوكالة «كونا»، خلال حضوره افتتاح الأسبوع الثقافي نيابة عن سمو ولي العهد أول من أمس الاثنين، إن الفعاليات ستشمل عدداً من المعارض الثقافية والحرفية التي ستستضيفها سفارة دولة الكويت في لندن بالإضافة الى حفل موسيقي كويتي سيُقام في أحد المسارح في العاصمة البريطانية.

ولفت السفير الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح إلى أن هذا الحدث يأتي ضمن سلسلة من الأنشطة الثقافية المقامة بين البلدين هذا العام في إطار (عام الشراكة الكويتية - البريطانية) بمناسبة مرور ذكرى 125 عاماً على توقيع الاتفاقية الأنجلو - كويتية عام 1899.

وثمّن الجهود المقامة لتنظيم وترتيب هذه الأنشطة الثقافية في لندن مشدداً في ذات الوقت على أهمية مثل تلك الأنشطة ودورها في تعزيز الروابط الثقافية والاجتماعية بين الجانبين.

معرض العلاقات

وفي سياق الفعاليات، نظمت الجمعية الكويتية للتراث بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب (معرض العلاقات الكويتية - البريطانية في كتب الرحالة والوثائق والصور) بمقر السفارة في لندن تحت مظلة احتفالات دولة الكويت بمناسبة مرور 125 عاما على الشراكة الكويتية - البريطانية.

وقال رئيس الجمعية الكويتية للتراث فهد العبدالجليل في تصريح لـ «كونا» لدى افتتاح المعرض مساء امس الاثنين بحضور نائب وزير الخارجية الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح إن المعرض يقدم للجمهور وثائق ومقتنيات نادرة وأصلية من مقتنيات أعضاء الجمعية الكويتية للتراث توثق العلاقة الوطيدة والعريقة بين البلدين.

وأوضح العبدالجليل أن الشراكة الكويتية البريطانية التي تأسست منذ توقيع الشيخ مبارك الصباح اتفاقية الحماية مع بريطانيا في عام 1899 ساهمت في حماية استقلالية الكويت وسيادتها في ذلك الوقت عندما كانت تتعرّض للأخطار الخارجية.

«بيت الشعر»

وضمن المناسبة، نظّمت جمعية السدو الكويتية في مقر السفارة أيضا فعالية ومعرض (بيت الشعر.. مساحة ثقافية متنقلة).

وتسلط هذه الفعالية الضوء على دور الخيمة التقليدية في تعزيز قيم التراث الثقافي للبادية وفن الضيافة في التراث الثقافي الكويتي.

وتُتيح الفعالية فرص الاستمتاع والتعرف والمشاركة في بعض فنون البادية ومن أهمها عروض تفاعلية لحياكة السدو.

ويوفر القائمون على الفعالية وبينهم ممثلة الجمعية روان العتيبي جولات إرشادية وورش عمل مجانية ومختصرة لحياكة السدو بمشاركة الحرفيتين الكويتيتين شريفة بوشلفة وصيته المري.

وأثنت سفيرة المملكة المتحدة لدى دولة الكويت بليندا لويس في تصريح لوكالة «كونا» على الفعالية التي قالت انها تعرض حرفة الحياكة التراثية القديمة التي كانت تمارسها نساء البادية قديماً والمواد المختلفة المستخدمة في ذلك.

وأضافت السفيرة لويس أنها اطلعت على معلومات جديدة تتعلق بالخطوات التفصيلية لتحضير القهوة العربية والحرص على إكرام الضيوف.

وذكرت أن فعاليات الأسبوع الثقافي جلبت العديد من أوجه الثقافة الكويتية إلى المملكة المتحدة.

ومن جانبها قالت بوشلفة في تصريح مماثل إن احتفالات الكويت بمرور125 عاماً على الشراكة الكويتية - البريطانية توفر فرصة جيدة لإبراز ثقافة البادية في الكويت لزوار المعرض من عرب وأجانب وأبرزها حرفة حياكة السدو من شعر الغنم الذي استخدم في تشييد بيت الشعر الذي تسكنه الأسر في البادية.

أخبار متعلقة :