العوضي: أحدث الخدمات والأجهزة لتقديم رعاية متكاملة

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الخميس 25 يوليو 2024 10:02 مساءً - افتتح وزير الصحة العامة الدكتور أحمد العوضي أمس، وحدة غسيل الكلى في مركز صباح الأحمد الصحي «قطاع E»، كما دشّن تشغيل مبنى المستودعات الطبية في مستشفى العدان، المخصص للتخزين الإستراتيجي للأدوية والمستهلكات الطبية.

Advertisements

أعلى معايير الجودة

وأكد وزير الصحة في تصريح، أن افتتاح الوحدة يعكس التزام الوزارة بتطبيق أعلى معايير الجودة المهنية وسلامة المرضى، مشيراً إلى تجهيزها بـ 20 جهاز غسيل كلوي وفق أحدث التقنيات، وفريق الأطباء والممرضين المختصين على أعلى المستويات في مجال الغسيل الكلوي.

الطاقة الاستعابية

وأضاف العوضي أن الوحدة ستوفر خدمة غسيل الكلى بطاقة استيعابية تصل لـ 120 مريضاً، مضيفاً أن عدد المرضى المداومين على غسيل الكلى من سكان مدينة صباح الأحمد السكنية نحو 25 مريضاً، ما يخفف العبء عليهم في التنقل إلى مستشفى العدان 3 مرات أسبوعياً للغسيل، ويعزز راحتهم ويقلل من المشقة».

رعاية متكاملة

كما أشار إلى أن الوزارة ملتزمة بتوفير أحدث الخدمات والأجهزة وإعداد الكوادر المتخصصة، لتقديم رعاية صحية متكاملة، ترتقي بمستوى الخدمات الصحية المقدمة، وتضع المريض في مركز الاهتمام دائماً.

التغطية الشاملة

من جانبه، أوضح رئيس وحدة أمراض الكلى في مركز محمد الخزام لأمراض وغسيل الكلى في مستشفى العدان الدكتور بسام الهلال، أن افتتاح الوحدة خطوة مهمة نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة في جميع مناطق الكويت بالمعايير العالمية. والمركز الجديد يسهم في تقديم أفضل خدمة لمرضى الفشل الكلوي بأقل مشقة ممكنة، ويقلل من الازدحام والضغط على مركز محمد الخزام في مستشفى العدان والذي يخدم أكثر من 450 مريضاً في المنطقة».

دعم المخزون الدوائي

وقال وزير الصحة، عقب تدشين المستودعات الطبية، التي تعتبر جزءاً رئيسياً من مشروع مستشفى العدان الجديد، وتم تنفيذه عبر قطاع الشؤون الهندسية والمشاريع في وزارة الصحة، أن «إنشاء المستودعات يأتي ضمن الخطة الإستراتيجية لتعزيز المخزون الدوائي والأمن الدوائي، وملتزمون بتوفير أفضل المعايير في التخزين والسلامة لضمان جودة الأدوية والمستهلكات الطبية للمواطنين».

وأكد أن المستودعات تغطي منطقة الأحمدي الصحية، وتدعم المخزون الإستراتيجي للبلاد، بسعة تخزينية تبلغ 10993 متراً مربعاً و8000 وحدة تخزينية، وبارتفاع 14 متراً.

مساحة المستودعات

من جانبه، أشار الوكيل المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية، المهندس خالد الياسين، إلى أن «المستودعات، التي تقام على مساحة تبلغ نحو 12 ألف متر مربع، وبزيادة عن السعة التخزينية السابقة بنحو 35 في المئة، ومجهزة بأفضل المواصفات القياسية لجودة وسلامة الأدوية والمستهلكات». وأوضح أن «نظم التخزين المتبعة في المستودعات هي أرفف البليت ذات التخزين عالي الكثافة VNA، حيث تتميز مواقع التخزين بالممرات الضيقة وبالارتفاعات العالية التي تصل إلى 14 متراً وهي من أحدث نظم التخزين التي تتيح مضاعفة الاستفادة من المساحات المتاحة».

توسع الخدمات

أشار الدكتور الهلال إلى أن افتتاح وحدة الكلى، أعقب افتتاح مركز علي صباح السالم لغسيل الكلى، الشهر الماضي، حيث يبلغ عدد المرضى المداومين على غسيل الكلى في ضاحية علي صباح السالم نحو 30 مريضاً من سكان الضاحية، ما يعكس حرص الوزارة على توسيع نطاق الخدمات الصحية وتوزيعها بشكل متوازن على كافة المناطق.

المساحة التخزينية

قال الياسين إن المساحة التخزينية للمستودعات الطبية في العدان مقسمة بطرق علمية دقيقة لتشمل الأدوية والمستهلكات الطبية، بالإضافة إلى غرف مبردة وغرف عالية البرودة، تصل درجة الحرارة فيها إلى -17 درجة سيليزية، وغرفة مخصصة للمواد القابلة للاشتعال، كما أن نسبة التخزين المستخدمة الحالية تبلغ 77 في المئة من إجمالي سعة المخزن، ما يعكس الجاهزية لتلبية الاحتياجات الطارئة.

أخبار متعلقة :